المنظمة الدولية للهجرة تُحذر من هجوم كيميائي بالموصل

قالت المنظمة الدولية للهجرة، إنها تحضر أقنعة ضد الغاز لاستخدامها في حالة وقوع هجوم كيميائي من جانب المتشددين الذين كانوا استخدموا مثل تلك الأسلحة ضد قوات كردية عراقية.
وأوضحت المنظمة في بيان صدر، اليوم الثلاثاء، أن عشرات الآلاف من المدنيين ربما يجبرون على الخروج من المدينة، أو قد تتقطع بهم السبل بين خطوط المواجهة أو يجري استخدامهم دروعًا بشرية، وكانت منظمات أخرى معنية بالمساعدات حذرت من المخاطر ذاتها.
ويُتوقع أن يستمر القتال عدة أسابيع -إن لم تكن شهورًا- يحاصر خلالها المدينة في خطوة أولى نحو 30 ألف مقاتل من قوات الحكومة والقبائل السنية والبشمركة الكردية، ثم تبدأ عملية طرد عدد يتراوح بين 4000 و8000 مقاتل من تنظيم الدولة.
وقال تنظيم الدولة، أمس الإثنين، إن مقاتليه استهدفوا القوات المعادية لهم بعشر هجمات انتحارية، وإن تلك القوات حاصرت خمس قرى فقط دون أن تتمكن من السيطرة عليها، ولم يتسن التأكد من مصدر مستقل من صحة أي من التقارير التي أوردها الجانبان.
وما زالت القوات المتقدمة على بعد يتراوح بين 20 و50 كيلومترًا من الموصل، فيما وصفه مسؤولون بأنه "عملية تحضيرية" لتعزيز مواقع القوات قبل تنفيذ هجوم أكبر يتم خلاله الاستيلاء على قمم التلال والمعابر وتقاطعات الطرق ذات الأهمية.
وبدأ الجيش العراقي بمعاونة قوات البشمركة من منطقة كردستان - التي تحظى بحكم ذاتي في شمال العراق- في التقدم صوب المدينة، فجر أمس الإثنين، تحت غطاء جوي من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي تشكل بعد أن دخل تنظيم الدولة العراق قادمًا من سوريا عام 2014م.
وأوضح هوشيار زيباري المسؤول الكردي الكبير، أن العمليات الأولى نجحت بفضل التعاون الوثيق بين الحكومة العراقية ومقاتلي البشمركة، مما سمح بخروج مقاتلي التنظيم من تسع أو 10 قرى شرقي الموصل"، وقال زيباري في حديث لـ"رويترز": "إن داعش مشوشة ويتوقع الهجوم عليها من الشرق أو الغرب أو الشمال"، في إشارة إلى تنظيم الدولة.
وأضاف أن القوات المهاجمة دخلت، اليوم الثلاثاء، مرحلة جديدة، وقال "لن يكون هجومًا مثيرًا على مدينة الموصل ذاتها، بل سيكون حذرًا للغاية، إنها عملية تنطوي على مخاطرة كبيرة لكل الأطراف"، وقال زيباري: "إنه وفقًا لتقارير مخابراتية "جديرة بالثقة"، فإن زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي، وخبير المتفجرات فوزي علي، ما زالا داخل المدينة، مشيرًا إلى استعداد التنظيم لمقاومة صلبة".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا