بالصور.."سياحة البرلمان" تقرر استدعاء وزيرى السياحة والطيران لمناقشة تطوير القطاع..رئيسة اللجنة:سنناقش مع وزيرى التعليم والتعليم العالى إدخال "التوعية السياحية" للمناهج..ونقاش واسع حول السياحة الروسية

عقدت لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، الاجتماع الأول لها اليوم الثلاثاء، برئاسة النائبة سحر طلعت مصطفى، لوضع خطة عمل للجنة خلال دور الانعقاد الثانى، وطالب نواب اللجنة خلال الاجتماع بضرورة استدعاء وزراء السياحة والطيران المدنى، للوقوف على تطورات قطاع السياحة، وما تم تنفيذه من خططهم التى عرضوها على اللجنة فى الدور الأول.
النائبة سحر طلعت مصطفى، رئيسة اللجنة، قالت فى بداية حديثها، إنها قد سبق وأرسلت لوزير التنمية المحلية خطاباً بشأن تقسيم الأماكن السياحية بالمحافظات، لبحث كيفية دعمها وتنشيطها، مؤكدة على ضرورى الاستماع إلى الوزراء المعنيين بقطاع السياحة، موضحة، :"نحن لا نوافق أو نؤيد الحكومة فى أى قرار، لكن نستمع لها أولاً، وننقدها فيما يستحق النقد، ونشيد بها فيما يستحق الإشادة".
اجتماعات مشتركة مع لجان الثقافة والإعلام والمشروعات الصغيرة
وأشارت إلى أهمية عقد اجتماعات مشتركة بين لجنة الإعلام والثقافة والآثار، لوضع خطة لتحسين صورة مصر فى الخارج، إلى جانب لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، لمتابعة فكرة وجود منتج مصرى يُقدم إلى السياح حين زيارتهم.
وفى سياق آخر، قالت إن اللجنة ستستدعى وزيرى التعليم والتعليم العالى، لمناقشة وضع مادة للتوعية السياحية ضمن المنهج الدراسى، مشددة على ضرورة الاهتمام بذلك الأمر، لوضع أرضية صلبة مهيئة لاستقبال الوفود السياحية الجديدة، أو مع الموجودة بالفعل.
وأضافت خلال كلمتها باجتماع اللجنة اليوم الثلاثاء، أن اللجنة ستضع خطة عمل موسعة خلال دور الانعقاد الثانى، باشتراك هيئة مكتب اللجنة مع الأمانة العامة لها، لافتة إلى أن اللجنة ستعمل أسرة واحدة، وسيكون لكل عضو دور وسيتم اتخاذ القرارات بشكل توافقى، مشددة على ضرورة الالتزام بمواعيد الاجتماعات.
وكيل لجنة السياحة ينتقد قرار تخفيض عدد مكاتب تنشيط السياحة
بدوره، طالب النائب إبراهيم حمودة، وكيل لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، بضرورة محاسبة وزير السياحة لعدم تنشيط القطاع كما يبغى، موضحاً، : "هذا الأمر حالياً صعب لأن موازنة الوزارة معتمدة بالأساس على موارد صندوق السياحة التى تضرر من انخفاض معدلاتها"، منتقداً قرار رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب بتخفيض عدد مكاتب تنشيط السياحة خارج مصر من 17 إلى 11 .
وأضاف "حمودة" فى كلمته خلال اجتماع اللجنة المنعقد اليوم الثلاثاء، بشأن انتقاده لقرار "محلب"، إنه اتخذ ذلك القرار بالرغم من أن هناك 190 دولة بالعالم، الأمر الذى يعنى أن مصر لا تستطيع التسويق لنفسها بالخارج، مؤكداً أن السياحة أصبحت تُستغل كوسيلة لضرب الدول المختلفة سياسياً .
وكيل اللجنة يطالب الدولة ببيان رسمى بشأن موقفها من تأمين المطارات
كان الحديث عن عودة السياحة الروسية، له جانب كبير فى حديث النواب باللجنة، حيث قال النائب محمد عبد المقصود، وكيل اللجنة، إن السياحة الروسية تمثل 40 % من نسبة السياحة، الأمر الذى يتطلب فتح أسواق جديدة.
وطالب "عبد المقصود" خلال كلمته، بضرورة وجود بيان رسمى من الدولة حول موقفها من أزمة تأمين المطارات، منذ أن وُجهت لمصر انتقادات بشأن تأمين مطاراتها، مطالباً بحضور وزير الطيران إلى اللجنة، متابعاً،: " لازم يقولنا المشكلة فين.. لو عنده مشاكل علشان نقدر نساعده".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا