توقيع اتفافيات تصدير مع رجال الأعمال اللبنانيين في غانا

اختتم وفد جمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الأعمال برئاسة المهندس فتح الله فوزى زيارة العمل لغانا، والتي تضمنت عقد لقاءات ثنائية مع رجال الأعمال بغانا وايضا رجال الاعمال اللبنانيين بغانا كما تمت عدة اجتماعات مع الجهات الرسمية والحكومية ومنظمات الأعمال، وأيضا مشاركة عدد من الشركات المصرية واللبنانية بوفد الجمعية في فاعليات افتتاح الدورة الرابعة عشرة من معرض غانا الدولى للتشييد والبناء، والذي استضافته العاصمة الغانية "أكرا" .

وصرح المهندس فتح الله فوزى عقب اختتام الزيارة في أن لقاءات البعثة أضافت بعدا جديدا لتنمية العلاقات التجارية والاستثمارية وتنشيط الشراكة المصرية اللبنانية للدخول إلى السوق الإفريقية.

أوضح "فوزى أن الوفد المشارك التقى عددا كبيرا من الشركات الغانية ورجال الأعمال اللبنانيين فى غانا، والتي أسفرت عن بعض التعاقدات فى قطاع المواد العازلة والدهانات وتجهيزات المستشفيات والفنادق.

وقال إن الوفد المصرى واللبنانى عقد اجتماعات مع وزارة التجارة والصناعة بغانا وهيئة الترويج والاستثمار الغانية وهيئة المعارض بغانا وهيئة دعم الصادرات وهيئة الجمارك وجمعية الصناعيين بغانا وايضا تم عقد اجتماع بوزارة المالية الغانية للتعرف على نظم المشروعات والمشاركة بين القطاع الخاص والحكومة الغانية بجانب مشاركة عدد من الشركات المصرية فى المعرض الدولى للتشييد والبناء فى قطاعات الدهانات وحديد المبانى المعدنية.

من جانبه أشار السفير محمد حيدر سفير مصر فى غانا إلى أن هناك فرصا كبيرة للتعاون بين الشركات المصرية واللبنانية والغانية فى مختلف القطاعات وعلى رأسها قطاعات مواد البناء والتشييد، وأن السفارة المصرية فى أكرا تحاول بكل جهدها مساعدة كافة الشركات ومنظمات الأعمال بمصر فى زيادة فرص دخول للسلع المصرية لغانا.

وأضاف السفير حيدر أن السفارة قامت بترتيب لقاءات مكثفة للوفد مع المسئولين الغانيين، وعلى رأسهم نائب وزير التجارة والصناعة ونائب مفوض الجمارك وهيئة الاستثمار الغانية وغرفة التجارة واتحاد الصناعيين الغانيين ومدير العلاقات الخارجية بوزارة التجارة والصناعة ومجلس تنمية الصادرات، بالإضافة إلى مدير إدارة الشراكات الحكومية والقطاع الخاص بوزارة المالية وعدد من رجال الأعمال فى غانا.

وأشار سفير مصر في غانا، إلى أن المقابلات كانت مثمرة وأعطت صورة متكاملة حول فرص تعزيز التجارة والاستثمار مع غانا، وستكون الأساس لإيفاد بعثة ترويجية لرجال الأعمال المصريين من المجلس فى أقرب فرصة لبحث فرص الاستثمار فى غانا وإقامة شراكات مع نظرائهم الغانيين.

وأشاد السفير بالمبادرة الإيجابية للجمعية المصرية اللبنانية، مشيرًا إلى أنها خطوة أولى من شأنها فتح آفاق واسعة لتعزيز التعاون والتبادل التجاري والاستثمار بين البلدين وتعظيم الاستفادة من الإمكانات والفرص المتاحة، ليس فى غانا فقط وإنما فى منطقة غرب أفريقيا على اتساعها، مؤكدًا أن السفارة ستقوم دومًا بتقديم كل الدعم والمساندة للشركات المهتمة بالسوق الغاني وما يتيحه من فرص واعدة، وذلك تأكيدا على دور وزارة الخارجية فى دعم جهود القطاع الخاص المصري لتعزيز تواجده فى القارة الأفريقية.

وقال مروان زنتوت رئيس اللجنة الاقتصادية بجمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، أن مصر يمكن لها المنافسة فى افريقيا بعدة قطاعات هى مواد البناء والمنتجات الهندسية والأجهزة المنزلية والملابس الجاهزة والمفروشات، وقال زنتوت الرغم ان زيارة غانا زيارة استكشافية إلا ان عدد من الشركات المصرية واللبنانية استطاعت عقدت صفقات مع الشركات الغانية والتى سيكون لها مردود إيجابي على الأسواق المصرية واللبنانية والغانية فى القريب العاجل.

كما أوضح "زنتوت" أن أهم النتائج الإيجابية للزيارة أسفرت عن اتفافيات مع رجال الأعمال اللبنانيين فى غانا فى قطاعات مختلفة منها المواد الغذائية والهندسية وأيضا مواد البناء .

من جانبه قال فؤاد حدرج نائب رئيس الجمعية، أنه تم الإتفاق على المتابعة مع سفارتي مصر ولبنان بغانا ورئيس المكتب التجارى بغانا فور استلام مهام عمله لمساعدة الشركات المصرية فى متابعة نتائج الاجتماعات الثنائية وخاصة بعد الانتخابات الرئاسية بغانا فى شهر نوفمبر المقبل كما صرح فايد ان الجمعية بصدد تنظيم زيارات عمل بالدول الافريقية المتواجد بها رجال الاعمال اللبنانيين، وخاصة أن الجمعية تدعمها وزارتا الخارجية فى لبنان ومصر فى زيارات العمل التى تنظمها والتى يتم التنسيق من خلالهما مع سفراء مصر ولبنان فى إفريقيا.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا