ظهور "القمر العملاق" أواخر عام 2016

من المتوقع رصد ظاهرة مذهلة هي “القمر العملاق” 3 مرات قبل نهاية عام 2016، وكانت الليلة الأولى التي ظهر فيها القمر العملاق في أقرب نقطة له إلى الأرض يوم 16 أكتوبر/تشرين الأول.
وقد أطلق هذا المصطلح وفقا لناسا على الهلال أو القمر الكامل الذي يكون فيه القمر واضحا في أقرب نقطة له (بنسبة 90%) إلى الأرض ضمن مدار معين. ولكن يٌستخدم المصطلح حاليا على نطاق واسع لدى اقتراب القمر من الأرض أكثر من المعتاد.
ويختلف بعد القمر عن الأرض باختلاف أحد جوانب رحلته ضمن مداره البيضاوي، وعندما يصطف القمر والأرض والشمس على جانب “حضيض” المدار (وهذا عندما يكون القمر في أقرب نقطة له من الأرض)، يظهر لنا القمر العملاق، طبقاً لما ورد بموقع “روسيا اليوم”.
وتبين هذه الظاهرة القمر أكبر بنسبة 14% من حجمه المعتاد وأكثر إشراقا بـ 30 مرة من نقطة الأوج لدى القمر الكامل، وسيظهر القمر العملاق مرة أخرى ليل 14 نوفمبر/تشرين الثاني، وليل 14 ديسمبر/كانون الأول.
ومن المتوقع أن يصل اكتمال القمر خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني إلى أكبر حد يُسجل له حتى الآن في القرن الـ 21، وفيما بعد لن نشهد ظاهرة القمر العملاق مرة أخرى حتى حلول 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2034.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا