"س و ج" عن أسباب اتجاه الحكومة طرح سندات دولارية فى البورصة العالمية.. الفائدة أقل من الاقتراض الداخلى ولا تتعدى 6.5 % .. والقيمة المتوقعة حوالى 3 مليار جنيه.. ومدة الاقتراض تصل إلى 10 أعوام

تعتزم الحكومة المصرية طرح سندات دولارية كإحدى مصادر تدبير الموارد الدولارية، التى تعانى مصر نقصًا حادًا منها منذ مطلع العام الجارى، فى هذا التقرير إجابات واضحة حول كل الأسئلة المتعلقة بالسندات الدولارية، وكيفية طرحها والفائدة المقررة عليها.
ما هى السندات؟
السندات هى أداة دين تلجأ إليها الحكومات والشركات لتمويل مشاريعها، حيث أنها توفر عائدًا جيدًا للمستثمرين مقابل مخاطرة مقبولة، حيث تبيع الحكومة أو الشركة هذه الورقة المالية بمدة محددة قد تمتد إلى ثلاثة أعوام أو 5 أو 10 أو أكثر من ذلك، ويستحق عليها فائدة بسعر محدد، وتسهم هذه الأداة من أداوت التمويل فى توفير السيولة المالية المطلوبة للحكومة أو المؤسسة التى تقترض.
ما هى السندات الدولارية؟
كما سبق الذكر، أن السندات هى ورقة مالية وإحدى أدوات الدين، والسند الدولارى هنا هو السند المقوم بالدولار، أى الذى تبيعه الجهة المقترضة "الحكومة أو الشركة" بالدولار، وله مدة محددة متفق عليها يقوم المقترض بعدها بسداد قيمة السند، بخلاف الفائدة التى تستحق عليها فى المواعيد المتفق عليها.
لماذا تطرح مصر سندات دولارية فى الأسواق العالمية؟
تعد هذه الأداة إحدى وسائل توفير السيولة من النقد الأجنبى، فى ظل أزمة العملة الصعبة التى يمر بها الاقتصاد المصرى، بأقل مخاطرة وأقل تكلفة من الاقتراض المحلى من البنوك المحلية، حيث ارتفعت أسعار الفائدة على الاقتراض الداخلى إلى 16 – 17% على السندات الحكومية، وهو ما يمثل عبئا كبيرًا على الموازنة العامة التى تتحمل سداد فوائد هذه القروض سنويًا.
ما قيمة السندات الدولارية المتوقع طرحها؟ وأين يتم الطرح؟
القيمة المتوقعة حوالى 3 مليار دولار تطرح فى بورصة لوكسمبرج، بعد غياب 4 سنوات عن سوق السندات الدولية.
متى يتوقع طرح السندات الدولارية؟ ومن هم مستشارو الطرح؟
من المتوقع أن يتم هذا الطرح خلال الأسابيع القادمة حسب تصريحات وزير المالية عمرو الجارحى، ولكن حتى الآن لم يتم تحديد موعد على وجه الدقة، وانتهت وزارة المالية فى وقت سابق من اختيار مستشارى الطرح من البنوك العالمية التى لها خبرة سابقة فى هذا المجال، وهى بنوك: "ناتيكسيس، وسيتى بنك، وجى.بى مورجان، وبى.إن.بى باريبا"
ما هو سعر الفائدة المتوقع على الطرح الجديد؟
تستهدف الحكومة فائدة قدرها 6 – 6.5% حسب تصريحات نائب وزير المالية للسياسات المالية أحمد كوجك، وهو ما سيتحدد على أساسه قيمة الطرح النهائية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا