تشريعية البرلمان: المالية تعدت مهلة إصدار لائحة تنفيذية القيمة المضافة

قال النائب خالد حنفى عضو لجنة الشئون التشريعية بالبرلمان، إن قانون القيمة المضافة لم يطبق حتى الآن نظرا لعدم اصدار اللائحة التنفيذية، والتى من شأنها توضيح الإجراءات التى يجب من خلالها التسجيل فى النقابات وغيرها من الهيئات، والتى لم يوضحها القانون بشكل كبير.

وتابع حنفى فى تصريح لـ"صدى البلد"، أن قانون القيمة المضافة نشر فى الجريدة الرسمية فى 7 سبتمبر الماضى، وأعطى الدستور مهلة شهر من تاريخ إصدار القانون لإصدار اللائحة التنفيذية من قبل وزارة المالية ألا أن الوزارة تعدت المهلة ولم تصدر اللائحة التنفذية حتى الان، متسائلا لماذا الوزارة تأخرت فى طرح اللائحة التنفيذية".

وأشار عضو لجنة الشئون التشريعية فى البرلمان، إلى أن هناك مشاكل عملية تواجه تنفيذ القانون، والتى تتمثل فى سعى القانون لتحويل المجتمع المصرى للتعامل بالفواتير، إلا أن هناك اشكاليات كبيرة فى تطبيق القيمة المضافة على أرض الواقع.

وأضاف النائب إلى أن القانون وحده لن يتمكن من ضبط الأسواق، بالاضافة إلى ضرورة تفعيل الهئيات والاجهزة الرقابية، لافتا إلى أن" القانون لايخلو من السلبيات لانه من صنع بشر وفرصة التعديل فى مواده متوافرة وذلك للوصول إلى الصورة الامثل من تطبيقه".

وأستطرد إلى أن السلبيات التى وردت فى القانون لا يمكن حلها من خلال اللائحة التنفذية وخاصة أن الدستور أكد أنه لا يجوز أن تأتى اللائحة التنفيذية بنص غير موجود بالقانون، لان ذلك يعرض اللائحة للبطلان، مؤكدا أن الحكومة استعجلت البرلمان فى إصدار القانون الامر الذى أدى إلى وجود العديد من الاخطاء به، بالاضافة إلى أنه كان من الضرورى التأنى فى مناقشته وعرضه على الجهات المعنية التى تتمثل فى الهيئات والغرف التجارية والنقابات والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وليس الاكتفاء فقط بالـ ـ20 جهة التى تم مناقشة القانون معها.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا