نواب البرلمان يعلنون تأييدهم لمبادرة "#فينكم_يا_أغنيا".. عصام الصافى:فكرة رائعة تحتاج إنهاء الروتين.. وأبو شقة:يجب تحمل الأغنياء بعض الأعباء الملقاة على الدولة..وأحمد سميح:الثقافة الضريبية مؤشر نجاحها

أعلن نواب البرلمان، تأييدهم لهاشتاج "#فينكم_يا_أغنيا"، الذى أطلقه الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، مؤكدين ضرورة أن يكون للأغنياء دور فى مساعدة الدولة، وأن المبادرة تساهم فى إنهاء روتين وبيرقراطية الدولة، وتخفف من عجز الموازنة.
وأكد المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن المبادرة تتفق مع رؤيته وكتاباته بضرورة أن يساهم الأغنياء فى مواجهة الأعباء التى تواجه الدولة، متابعًا "لابد من مشاركة الأعباء من قبل الأغنياء، والاعتماد على الفكر الحديث فى الاقتصاد السياسى، ولا تتحمل الدولة كل الأعباء".
وأكد أبو شقة لـ"اليوم السابع"، أن هناك ضرورة لوضع ضوابط وقوانين تضمن عدم اشتمال الإجراءات الاقتصادية الجديدة لمحدودى الدخل، مؤكدًا ضرورة فتح باب الودائع أمام الجميع، ولكن فى ذات الوقت ألا يكون على هذه الودائع فوائد.
وأشاد النائب محمد بدراوى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب بالمبادرة، مؤكدًا أن العام الماضى الحكومة لم تستطيع تحصيل 60 مليار جنيه من الضرائب، ويوجد عجز 433 مليار جنيه استحقاقات ضريبة هذا العام شاملة ضريبة المبيعات التى أصبحت حاليًا باسم القيمة المضافة.
وتابع، أن تطبيق الفكرة يرتبط بكفاءة التحصيل الضريبى من الدولة، وتحقيق الضرائب التصاعدية وتغير شرائح الضرائب، وضريبة الثروة والضرائب على تعاملات البورصة وأرباح البنوك وعلى الأنشطة والمهن الحرة مثل الأطباء والدروس الخصوصية، وكل شرائح المهن الحرة، والاقتصاد غير الرسمى غير المرخص، والتى لا يتم تحصيلها على الإطلاق، وسيعمل ذلك على تعديل الموازنة.
وأكد أنه سيتم ضخ قرابة 3 مليار جنيه لميزانية الدولة لو تم تشريع رسم الرفاهية على الفلل والقصور، بحيث يتم دفع 200 جنيه مع فاتورة المياه والكهرباء، فهناك قرابة 500 ألف فيلا وقصر خاصة فى الساحل الشمالى وأكتوبر وغيرها، إضافة لزيادة ضريبة من دخله أكثر من 100 ألف جنية شهريًا لتصبح 30% بدلًا من 22.5%.
كما أشاد النائب محمود الصعيدى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بهاشتاج "#فينكم_يا_أغنيا"، موضحًا أن هذه المبادرة تهدف بشكل كبير تخفيف عجز الموازنة وعدم زيادة الأعباء على محدودى الدخل.
وأضاف عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع" أنه يجب تحديد سقف الأغنياء الذين يجب فرض ضرائب جديدة عليهم من خلال عدد الأملاك التى يمتلكها والعقارات والشركات ورأس المال، فهؤلاء يجب أن يفرض عليهم ضرائب جديدة لدفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام.
وفى ذات السياق، قال النائب جمال عقبى وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إنه يؤيد هاشتاج "#فينكم_يا_أغنيا"، موضحًا أن هناك عدد كبير من الأغنياء فى مصر، ولكن معظمهم لا يقف بجانب الدولة المصرية فى محنتها الحالية.
وأضاف وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، لـ"اليوم السابع"، أن على الأغنياء أن يكون لهم دور فى هذه المرحلة الحرجة، فى ظل اقتصاد ضعيف ويتعرض لأزمات متلاحقة، متابعًا :"إذا كان الأغنياء لن يقفوا بجانب مصر الآن، فمتى سيقفون؟!".
ومن جانبه، قال أحمد سميح، عضو مجلس النواب، إن هاشتاج خالد صلاح رئيس مجلس إدارة وتحرير"اليوم السابع"، الذى أطلقه أمس بعنوان # فينكم_يا_أغنيا#، يتطلب أن تعمل الدولة على جناحين، الأول تشريعى وقانونى، والثانى تثقيفى، أى التثقيف الضريبى وعمل منظومة تشريعية ضريبة لتشجيع كافة رجال الأعمال والتجار لدفع ضرائبهم.
وأضاف سميح فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، يجب التركيز على التثقيف الضريبى لإقناع رجال الأعمال أن ما يسددونه للدولة هو مبلغ عادل، لأننا شعب غير مثقف ضريبًا، ويعتقد المواطن أن الجنيه الذى يدفعه خسارة عليه، ولكن الحقيقة هو عائد عليه سواء فى النظافة والطرق والخدمات وغيره.
وتابع سميح،:"يجب أيضًا ضم الاقتصاد غير الرسمى للدولة، فالاقتصاد الرسمى يمثل قرابة 20% فقط والباقى غير رسمى و"تحت بير السلم"، وتجارة بعيد عن أعين الدولة والاقتصاد ، وحصره ضرورة لضبط السوق، وذلك عن طريق حافز ضريبى".
ومن ناحيته، قال عصام الصافى، عضو مجلس النواب، إن الهاشتاج فكرة رائعة لضخ المليارات فى خزانة الدولة، ليتحمل رجال الأعمال والتجار مسئولياتهم تجاة بلادهم، مؤكدًا أنه لتحقيق ذلك، يجب أن يوضع تشريع واضح لتتبع مشروعات رجال الأعمال، حيث أنهم يتعاملون أمام الدولة بقرابة 10% فقط من تعاملاتهم الفعلية.
وأضاف الصافى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه كى يدفع رجال الأعمال ضرائبهم للدولة يجب أن تكون الضريبة تصاعدية، فليس من العدل أن يتساوى من يكسب 100 مليون مع الذى يكسب مليون واحد فقط، وأيضًا يجب تثقيف وزيادة مرتبات مأمورى الضرائب، حيث أنهم يتعرضون لضغوط وقد يأخذون رشاوى، فيجب تغير سلوكهم أيضًا بالتثقيف.
وأكد الصافى، أن من ضمن الحلول لنجاح المبادرة هى إنهاء البيروقراطية والروتين فى إجراءات الضرائب، فرجل الأعمال يتظلم والمحكمة تأخذ قرابة خمس سنوات وهكذا، مضيفًا "يوجد 170 مليار جنيه ضرائب متأخرة، فأين الدولة؟، فالدولة تأتى على الغلابة أما الآغنياء ملفاتهم مركونة، فأعلم قصة أن شخص تم حبسه على 175 قرش فى رسوم قضائية".
وكان الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، قد فتح ملف الضرائب فى مصر وتهرب بعض الأغنياء من سدادها بشكل كامل داخل الدولة، بجانب وجود خلل فى الهيكل الضريبى وعدم وجود عدالة فى تحصيل الضرائب من قبل الميسورين.
وأطلق الكاتب الصحفى خالد صلاح هاشتاج "#فينكم_يا_أغنيا"، عبر برنامجه "على هوى مصر" مساء اليوم الاثنين، كدعوة للمشاركة فى بناء الاقتصاد المصرى، خاصة فى ظل ما يواجه مصر من تحديات.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا