على جمعة: عمر بن الخطاب رضى الله عنه أنشأ أول " social securit"

قال الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية السابق، إن خليفة المسلمين عمر بن الخطاب أنشأ أول نظام للتكافل الاجتماعى "social security" فى العالم وانهارت بعد وفاته، مشيرا إلى أن الاهتمام بكبار السن عاد من جديد فى هذا العصر .
وأضاف جمعة، خلال احتفال جامعة القاهرة باليوم العالمى للمسن وذلك تحت عنوان "الحق فى الحياة"، بقاعة المؤتمرات بالمدينة الجامعية للطلبة بحضور رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار، أن الشباب هذه الأيام تمرد فى نفسه وتغافل عن المجتمع أبيه أمه وعن ماضيه، فانقطع عن المجتمع ولابد أن يعود، مضيفاً "أنه جاء رجل إلى الرسول يقول له أننى أحمل أمى وأطوف بها وأخدمها هل هكذا أوفى حقها أو أكون فعلت مثلما كانت تفعل، فرد عليه الرسول بالنفى، لأن الأم تخدم وتتمنى حياتك وأنت تتمنى وفاتها .
وأردف المفتى السابق: "كان أبى رحمة الله عليه يلوم على أن جميع رفقائى فوق الثمانين، كنت أعشق كبار السن وكنت أحمل لهم الأحذية خلال خروجهم من المسجد"، مضيفاً "علمونا خبرة الحياة والتى من الصعب أن نأخذها من الكتب".
وتابع جمعة: "لقد عشقنا الكبار واحترمناهم، كنت مطيعا أسمع وأقتنع وليس هناك أى نوع من الجدال أو الخلاف، وبعد ذلك أبحث عن تفسير لأى موقف لم أعترض فيه".
واستطرد جمعة: "يتعجب الكثير أننى نجحت، وذلك لأننى لحقت بطائفة من البشر من كبار السن تعلمنا منهم"، مضيفاً: "أحدهم كان يلبس فى تناسق غريب وكان يهتم ببطانة الطربوش الداخلى، فسألته: لم تهتم أن تكون البطانة ملائمة للحزام، فرد على الجمال جمال داخلى".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا