رؤساء اللجان الجدد في مهام صعبة.. «أبو شقة»: نستهدف حماية محدودي الدخل.. فرج عامر: إعادة الجماهير للملاعب على رأس أولوياتي .. «الجندي»: وزارة جديدة لشئون القارة السمراء.. و«والي»: نسعى لتطوير المترو

منصب رئيس لجنة بالبرلمان، هو ذو أهمية بارزة تحت القبة، وتتولى كل لجنة من اللجان النوعية الدراسة وإبداء الرأى فى مشروعات القوانين، والاقتراحات بمشروعات القوانين، والقرارات بقوانين، وغير ذلك من الموضوعات المتعلقة بالاختصاصات التابعة لها، ومن خلال هذا التقرير رصدنا أبرز الأولويات لدى عدد من رؤساء اللجان الذين تم انتخابهم أمس، الاثنين، ليمارسوا مهامهم خلال دور الانعقاد الثاني للمجلس.

من جانبه، قال النائب علاء والي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن اللجنة ستتابع القوانين التي لم يتم استكمالها فى دور الانعقاد الأول لمجلس النواب، مؤكدا: "إننا سنركز على استكمال مشروعات الصرف الصحي، واستكمال حل شركات المقاولات المتعثرة".

وأضاف والي، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أن اللجنة ستركز خلال دور الانعقاد الثاني من مجلس النواب على الانتهاء من إصدار قانون 119 الخاص بالبناء الموحد وقانون التصالح مع مخالفات البناء.

وقال فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، عقب فوزه برئاسة اللجنة، إن هناك عددا من القوانين التى سنركز عليها فى دور الانعقاد الثانى من مجلس النواب، وهى إصدار قانون الشباب والرياضة وقانون الهيئات الشبابية وقانون تمكين الشباب وإنشاء بنك للشباب.

وأضاف عامر، فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد": "إننا سنركز كذلك فى دور الانعقاد الثانى من البرلمان على العمل لإعادة الجماهير إلى الملاعب مرة أخرى، بالإضافة إلى التصدى لشغب الملاعب".

فيما قال مصطفى الجندى، رئيس لجنة الشئون الأفريقية، بعد فوزه فى انتخابات اللجان النوعية لمجلس النواب، إن خطة اللجنة تتضمن تكوين جمعيات صداقة مع جميع الدول الأفريقية.

وأضاف الجندى، فى تصريحات صحفية: "إننا نحتاج إلى تكوين جمعيات صداقة مع مختلف دول القارة"، لافتا إلى أن عدد نواب المجلس حوالى 600 نائب وفى حالة تقسيمهم على 10 مجموعات صداقة، فهذا يعنى أن كل النواب البرلمان المصرى سيكونون ممثلين فى أفريقيا"، مشيرا إلى أن جمعيات الصداقة ستكون بداية لفتح أسواق تجارية لمصر فى مختلف الدول الأفريقية.

وأوضح أنه سيسعى لتأسيس مركز دراسات أفريقية تابع للجنة ومكتبة متخصصة، لافتا إلى أنه سيؤسس لبناء اللجنة بحيث تكون جاهزة لمن سيأتون بعده.

وأكد رئيس لجنة الشئون الأفريقية أن أحد طلبات اللجنة ستتمثل أيضا فى وجود وزارة للشئون الأفريقية كما هو الحال فى الجزائر وإنجلترا، مشيرًا إلى ضرورة وجود وزير فى الحكومة يمثل الشئون الأفريقية.

وأشار إلى أن اللجنة ستجتمع بمجرد عودة الأعضاء من جلسات البرلمان الأفريقى، كما من المقرر أن يتم عقد اجتماعات مع لجان العلاقات الخارجية ومختلف اللجان لتحديد سياسة التعامل فى الملفات المشتركة.

وقال النائب بهاء الدين أبو شقة، رئيس لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إن القوانين المتعلقة بحماية محدودى الدخل من ارتفاع السلع وجشع التجار والاحتكار ستكون على رأس أولويات اللجنة من خلال الاهتمام بإصدار تشريعات تنظم هذا الأمر، والعمل على إعادة الجميعات الزراعية والمجمعات الاستهلاكية لحماية محدود الدخل من جشع التجار.

وأضاف "أبو شقة"، فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، عقب فوزه برئاسى اللجنة للمرة الثانية على التوالي، أن اللجنة ستعمل خلال دور الانعقاد الثانى على التشريعات التى تضمن وصول الدعم لمستحقيه، حتى لا نرى دعما يحصل عليه شخص غير مستحق من خلال مجموعة من التشريعات تضمن هذا.

وأشار إلى أنه على رأس اهتمامات اللجنة أيضا، القوانين المتعلقة بالاستثمار وحوافزه، لزيادة الاستثمارات، خاصة أن جذب الاستثمارات يعتمد بالدرجة الأولى على توفير البنية الاستثمارية، وهو الأمر الذى تنبه له الرئيس عبد الفتاح السيسى ويوفره بالتعاون مع أجهزة الدولة، والأمر الثانى المتمثل فى حوافر الاستثمار، وهو الجناح الآخر المتعلق بالتشريعات التى تضيف ميزات للمستثمر.

ولفت إلى أن القوانين المتعلقة بسرعة إجراءات التقاضى، والعدالة الناجزة ستكون أيضا على رأس أولويات اللجنة، وإصدار تشريع لرعاية أسر الشهداء.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا