بدءًا من الأربعاء.. الأمم المتحدة تعلن هدنة في اليمن لمدة 72 ساعة

أعلنت الأمم المتحدة عن وقف لإطلاق النار في كافة أنحاء اليمن لمدة 72 ساعة قابلة للتجديد على أمل تسوية الأزمة اليمنية.
وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد إن "هذه الهدنة ستدخل حيز التنفيذ الأربعاء 19 أكتوبر عند الساعة 23:59 بالتوقيت المحلي"، مؤكدًا أنه تلقى تأكيدات من كافة الأطراف اليمنية التزامها بأحكام وشروط وقف الأعمال القتالية.
وأوضح المبعوث الدولي أن الهدنة الجديدة هي بمثابة استئناف للهدنة التي اتفقت عليها أطراف النزاع سابقا في الـ10 من أبريل الماضي والتي انهارت لاحقا، كما دعا إلى إعادة تفعيل فورية لدور لجنة التهدئة والتنسيق وانتقال أعضائها إلى ظهران الجنوب، وذلك بحسب ما تم الاتفاق عليه خلال مشاورات الكويت.
وأشار ولد الشيخ أحمد إلى أن وقف الأعمال القتالية يشمل الالتزام بالسماح بحركة المساعدات الإنسانية والموظفين الإنسانيين دون أية عوائق إلى كافة المناطق ، بحسب روسيا اليوم .
من جهته أكد وزير الخارجية اليمني، عبد الملك المخلافي، أن الرئيس عبد ربه منصور هادي وافق على هدنة في البلاد لمدة 3 أيام قابلة للتجديد إذا التزم الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح بوقف إطلاق النار وتفعيل لجنة التهدئة وفك الحصار عن تعز.
وكانت السعودية أكدت موافقتها على لسان وزير خارجيتها عادل الجبير على وقف إطلاق النار في حال وافق الحوثيون على ذلك.
يشار إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا طالبتا خلال اجتماع دولي في لندن الأحد الماضي 16 أكتوبر، بوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في اليمن.
ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعا مسلحا بين القوات الموالية للرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي المدعومة من الجو والبر من التحالف العربي بزعامة السعودية، وبين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا