مقالات الصحف المصرية اليوم.. صلاح منتصر: ريح دماغك يا ريس.. حمدى رزق يكتب: حق الشهيد.. عماد جاد: حكومة حرب.. فاروق جويدة: أمة فى مهب الريح.. عماد الدين أديب: سياسة واشنطن: اذهبوا إلى الجحيم

يقدم "اليوم السابع" خدمة جديدة تهدف إلى إمداد القراء بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، حيث تناولت العديد من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات على أكبر قدر من المعلومات فى سطور قليلة لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنيا فى أقل وقت ممكن.
الأهرام
1- فاروق جويدة يكتب: أمة فى مهب الريح
يتحدث عن أننا أمام أربع دول تأكلها الضباع، أمريكا تأكل العراق، وهبطت روسيا على سوريا، والتهمت إسرائيل وطنا كاملا، وفى ليبيا الكل ينتظر على آبار البترول، ويقول كل هذا وهناك أمة مغلوبة على أمرها، وما يحدث فى العالم العربى مأساة إنسانية سوف يذكرها التاريخ عن أمة خرجت من التاريخ واستباحها الغزاة حين تفرقت شعوبها وفسد حكامها.
2- صلاح منتصر يكتب: ريح دماغك يا ريس
يتحدث عن أنه فى ظل الأزمات تخرج من المواطنين زفرات عفوية تعبر عن مشاعر صادقة دون تزييف، تكون أبلغ من أى مقال أو قصيدة، ويقول هذا ما تحسه فى الكلمات التى انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى تحت عنوان "ريح دماغك ياريس"، وتدور الرسالة حول مطالبة الرئيس بوقف جميع المشاريع التنموية وتوفير أموالها لشراء السكر والبسكويت حتى يرضى سواق التوك توك والتجار الحرامية.
الأخبار
1- جلال عارف يكتب: بين "المستريح" و"مدينتى" الأموال موجودة.. والتنمية غائبة
يتحدث عن حالتين تؤكد وجود الأموال، الأولى هى الزحام على الوحدات السكنية ضمن حصة الحكومة فى مدينتى "الرحاب" و"مدينتي" رغم اعتقاد البعض أن هناك ركوداً فى سوق العقارات بعد ارتفاع الأسعار وتدهور سعر الجنيه، وصورة أخرى هى عودة ظاهرة "توظيف الأموال" وينفذها "المستريح" الذى يخدع البسطاء ويحصل على تحوشيه عمرهم، ويتساءل كيف نجمع هذه الأموال فى استثمارات حقيقية ومنتجة تضمن المساهمة فى تقدم البلد؟
المصرى اليوم
1- حمدى رزق يكتب: حق الشهيد
يشيد بالمستشار مجدى العجاتى، وزير الدولة للشؤون القانونية ومجلس النواب، حين قال تحت قبة البرلمان: «الحكومة تتعشم فى إصدار المجلس قانوناً لتكريم أسر الشهداء يتضمن كل حقوقهم"، ويؤكد أن ما يحتاجه الشهداء من بعدهم قانون خاص يحفظ لأهاليهم وذويهم عيشاً كريماً، قانون يحمل اسم قانون «حق الشهيد»، يتضمن مواد قانون ترد إليهم جميل صنيعهم.
2- سليمان جودة يكتب: عبث الأزمة
يتحدث عن ضحكه حينما قرأ أن وزارة التموين قررت منح 10% من المضبوطات لكل من يرشد عن شخص يقوم بتخزين السلع أو تهريبها، ويقول عبث فى عبث فالدول فى أرجاء الأرض ترصد مكافآت مالية، فى حالات معينة، أما أن تكون المكافآت عينية، من نوع ما اخترعت وزارة التموين، فهذا هو الجديد الذى يقول إننا إزاء أزمتين: أزمة سكر.. ثم أزمة فى طريقة التعامل مع الأزمة ذاتها.
الشروق
1- فهمى هويدى يكتب: قراءة مشرقية للانتخابات المغربية
تناول الكاتب صعود التيارات الإسلامية بالانتخابات البرلمانية المغربية والتونسية، وعلى رأسها "العدالة والتنمية" لقائمة الفائزين، وقوة هذه الأحزاب وموقفها الانتخابى رغم الإجراءات الاقتصادية الصعبة التى تم اتخاذها، وأكد أن الدول التى نجح فيها الربيع العربى باتت أكثر استقرارًا من الناحية السياسية من الدول التى أجهضت أو فشلت فيها الدعوة إلى التغيير.
2- عماد الدين حسين يكتب: كيف نساوى بين الدولة والإرهابيين؟!
أكد أن ما يحدث فى سيناء ليس صراعا بين قوتين أو طرفين متساويين من الناحية الأخلاقية، بل هو صراع بين الدولة ومجموعة من الإرهابيين الذين يكفرون كل من هو ليس منهم، وبالتالى فإن التماس أى عذر لهم نوع من الخطأ القاتل الذى يقترب من الجريمة، ويؤكد أن الخطأ القاتل أن يضع البعض سهوا أو عمدا الحكومة بكل عيوبها مع التنظيم الإرهابى الذى لا يفرق بين أحد.
الوطن
1- عماد جاد يكتب: حكومة حرب
يتحدث عن أن الحكومة الحالية باتت عاجزة تماماً عن التوافق مع إيقاع حركة الرئيس وباتت تخصم من رصيده، ويطالب الرئيس بحكومة جديدة، «حكومة حرب» تقاتل إلى جواره دفاعاً عن مصر، وتضرب بيد من حديد كل فاسد، وتمتلك رؤية اقتصادية بعيدة المدى، ويتم تغيّر هذه الحكومة بحكومة جديدة بالكامل، حكومة رجال حرب يقاتلون مع الرئيس.
2- عماد الدين أديب يكتب: سياسة واشنطن: اذهبوا إلى الجحيم
يتحدث عن أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما سيستمر حتى نهاية رئاسته، غير قابل لإحداث أى حسم عسكرى أمريكى فى أى منطقة بالعالم، ويتجه لتفعيل الأنشطة الدبلوماسية، ومنها المقاطعة الاقتصادية والعقوبات ضد روسيا، ويقول واشنطن قرّرت سياسة اللارد فعل، والاكتفاء بالتصريحات السياسية، وليذهب العالم إلى الجحيم.
الوفد
1- وجدى زين الدين يكتب: فوتوا الفرصة على الجماعة الإرهابية
طالب بتفويت الفرصة على جماعة الإخوان وعدم الانسياق وراء دعاباتها بشأن دعوات "11/11" والترويج لما تحلم به من إثبات أنه لا يزال لها شأن من خلال الفضائيات ووسائل الإعلام، مؤكداً أن أفضل عقاب لهؤلاء الخونة هو عدم الترويج لهم وعدم الاهتمام بما ينشرونه من أخبار كاذبة وتجاهل كل ما يريدون إثارته بين الحين والآخر.
2- بهاء الدين أبو شقة يكتب: سيادة القانون أساس الحكم
يتحدث عن أن الثورة التشريعية قائمة على تفعيل الدستور وسيادة القانون، الذى هو أساس الحكم فى الدولة، وتخضع الدولة للقانون واستقلال القضاء وحصانته وحيدته باعتباره ضمانات أساسية لحماية الحقوق والحريات والعقوبة شخصية ولا جريمة ولا عقوبة إلا بناء على قانون.
اليوم السابع
1- عبد الفتاح عبد المنعم يكتب: مصر محاصرة بين مؤامرات الإرهابيين والفاسدين
يتحدث عن أن هناك مؤامرة كبرى تتعرض لها مصر سواء قبل 11 نوفمبر أو بعده، وأطرافها مصريون من الداخل والخارج، كما أن جزءا من المؤامرة هو المساعدة على نشر الفساد داخل أروقة الأجهزة الحكومية معتمدين على أن الفساد سيؤدى فى الناهية إلى نشر الفوضى وحالة من الكراهية للوضع الحالى.
2- دندراوى الهوارى يكتب: تكرار سيناريو "جمعة غضب" جديدة سيغرق مصر فى شلالات دم
يؤكد أنه فى حالة نجاح سيناريو جمعة غضب جديدة حسب دعوات 11 نوفمبر فلن تقوم للوطن قائمة أخرى، وأن البلاد سوف تغرق فى بحور الفوضى وهى ليست فزاعة ولكنها حقيقة دامغة، ويشير إلى أنه فى حالة إمعان النظر فى النغمات النشاذ التى يرددها كتائب الخراب والدمار فى دعوتهم لثورة جياع 11/11، تكتشف أنها مستنسخة من نفس الدعوات التى سبقت 25 يناير.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا