س و ج .. كل ما تحتاجين معرفته عن عملية "نحت الجسم" فى 7 أسئلة

عمليات التجميل..عالم كبير ملئ بالتفاصيل الكثيرة التى لا يعرفها سوى الأطباء المتخصصين، وفى الفترة الأخيرة بدأت أشكال الأجسام تختلف عن سابق بدأت معها ظهور بعض المصطلحات مثل "نحت الجسم" "شفط الدهون"، وتحاط هذه العمليات بعدد من الشائعات والمعلومات المغلوطة التى يتداولها الكثيرون دون معرفة الحقيقة.
وعما يدور حول عملية "نحت الجسم" يجيب الدكتور محمود سيد عبد الحميد استشارى ومدرس جراحة التجميل بكلية الطب، و عضو الجمعية المصرية والجمعية الأمريكية للتجميل عن التساؤلات التى تدور حول هذه العملية.
ما هو "نحت الجسم"؟
هى عملية "شفط الدهون" التقليدية لكن الفرق فى هذه العملية أن الجراح بيصنع شكل للجسم ويعيد توزيع الدهون بشكل جديد يجعل الجسم يبدو بشكل أجمل، ونستخدم جهاز "الليفر" فى هذه العملية لأنه يسهل العملية على الطبيب ويساعد فى شد الجلد بنسبة تتراوح من 10 لـ 15%.
هل تتطلب هذه العملية ألا يزيد الوزن عن رقم معين؟
نعم فيجب ألا يزيد جسم المريض عن 90 كيلو جرام، أكثر من ذلك يمكن اللجوء إلى عمليات تكميم المعدة أو العمليات الآخرى من هذا القبيل.
دائماً ما ترتبط هذه العمليات فى ذهن الأشخاص بالخطورة والمضاعفات..ما السبب فى ذلك؟
لأن عدد من الأطباء الذين ليس لديهم ضمير بالشكل الكافى، كانوا يستسهلون ويصطحبون المريض إلى غرفة العمليات دون إجراء أى فحوصات طبية وتحاليل والتعرف إن كان المريض يعانى من أمراض مزمنة مثل السكر أو القلب أو الأنيميا أو أمراض المناعة، فكانت النتائج سيئة.
ما هى الشروط التى يجب أن تتوافر فى أى شخص يقبل على هذه العملية؟
أولاً أن يتراوح عمره من 18 إلى 65 عام، وثانياً سلامته من أى مرض من الأمراض السابقة والتأكد من ذلك بإجراء كافة التحاليل الطبية، ثالثاً ألا يزيد وزنه عن 90 كيلو جرام.
وماذا عن تكلفة عملية "نحت الجسم"؟
تتوقف تكلفة هذه العملية على عدد من العوامل، مثل كمية الدهون والمنطقة المتراكمة فيها وهل فى منطقة واحدة أم أكثر، بالإضافة إلى نوع البنج المستخدم، و طبيعة المستشفى التى ستجرى فيها العملية هل هى كبيرة أم صغيرة أم مركز خاص، وأخيراً سمعة الطبيب واسمه وشهرته، لكن فى الغالب يبدأ سعرها من 5000 ويصل إلى 50000 جنيه.
من المتعارف عليه أن النساء يقبلن على هذه العمليات أكثر من الرجال..هل الوضع حالياً بقى كما هى عليه؟
لا..الوضع الآن اختلف تماماً عن قبل، فقديماً كان الرجل يرغب فى أن تكون زوجته جميلة محافظة على جسمها طوال الوقت، وهو يأكل كما يشاء ويكسب وزن زائد دون أى مشكلة، فكانت وقتها النسبة بين إقبال النساء والرجال على هذه العمليات 1:20، أما الآن الوضع اختلف وأصبح الرجل يسعى أن يتخلص من الكرش و تضخم حجم الثدى من أجل الحصول على جسم جميل وشكل لائق وزادت النسبة حتى أصبت 1:4.
ماذا عن ترتيب مصر بين الدول فى مستوى عمليات التجميل؟
الآن تعتبر مصر الأولى على مستوى الدول العربية فى عدد الأشخاص المقبلين على عمليات التجميل، وكفاءة جراحين التجميل، كما تحتل المركز الثالث على مستوى العالم فى إقبال الأشخاص وكفاءة الجراحين، إذ تحتل البرازيل المركز الأول تليها إيطاليا ثم مصر.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا