مؤتمر دار الافتاء العالمي ودعم الفاوي لمشروع تطوير قطاع النخيل والتمور في مصر يسيطران على صحافة اليوم

تناولت صحافة اليوم الثلاثاء عددا من الموضوعات المهمة التي تشغل بال الرأي العام المحلي والدولي بالصحف المصرية والتي جاء من أبرزها...

الاهرام

400 الف دولار من الفاو لمشروع تطوير قطاع النخيل والتمور في مصر

قررت منظمة الاغذية والزراعة العالمية الفاو تخصيص 400 الف دولار من موارد\ المنظمة لزيادة معدلات الانتاج ضمن البرنامج المقرر للدعم الفنى لمصر وتوجيه الدفعة الاولي من المخصصات لمشروع النهوض بقطاع النخيل والتمور وتعدمصر من اكبر الدول لانتاج التمور.

الأخبار

مضاعفة عدد المستفيدين من «تكافل وكرامة» ليصل إلي ١٫٥ مليون أسرة

أكدت د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولي أنها تقدمت بطلب الي البنك الدولي لتوسيع مشروع »تكافل وكرامة»‬ البالغ قيمته 400 مليون دولار، ليستفيد منه 1.5 مليون اسرة بدلا من 750 ألفا وضم محافظات جديدة الي البرنامج. جاء ذلك خلال زيارتها إلي محافظة قنا حيث تفقدت الوزيرة مدرسة الفصل الواحد بقنا والتي تأتي ضمن مشروع مكافحة عمالة الأطفال وضمان استكمال تعليمهم الأساسي، الممول من الاتحاد الاوروبي بقيمة 60 مليون يورو، ويتم تنفيذه من قبل برنامج الأغذية العالمي في 16 محافظة. وأكدت الوزيرة أنها طالبت الاتحاد الأوروبي، بتوسيع برنامج تغذية المدارس بحيث يغطي معظم المحافظات خاصة الأكثر احتياجا. كما تفقدت الوزيرة وحدة طب الأسرة، ضمن مشروع إنشاء 78 وحدة صحية في 23 محافظة والممول من الجانب الإماراتي بمنحة لا ترد قيمتها 26 مليون دولار. وأوضحت أن هذا المشروع يسهم في توفير خدمات الرعاية الصحية لسكان المناطق الريفية، ورعاية الأمومة والطفولة والتطعيم وغيرها من الخدمات، مشيرة إلي أن المشروع وفر خدمات صحية لأكثر من 780 ألف مواطن، وساهم في توفير ٧ آلاف فرصة عمل دائمة ومؤقتة. وشهدت الوزيرة التوقيع علي عقد تمويل مشروع لدعم المرأة الريفية بين الصندوق الاجتماعي للتنمية وجمعية تنمية المجتمع للمرأة الريفية بقنا، والذي وفرت له وزارة التعاون الدولي تمويلا قيمته 3 ملايين جنيه من منظمة الايفاد. وأوضحت أن هذا التمويل يستهدف المشروعات متناهية الصغر لصالح المرأة الريفية وسيتم تنفيذه علي 57 شهرًا ويستفيد منه نحو 600 شخص.

الجمهورية

لجنة تنمية إعمار سيناء برئاسة محلب تقرر:

تنشيط مشروعات المياه.. وحسم مشكلات انقطاع التيار بالشيخ زويد ورفح

اجتمعت لجنة تنمية إعمار سيناء المشكلة أمس بكامل اعضائها برئاسة المهندس ابراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات الاستراتيجية والقومية وبحضور وزير التخطيط والاصلاح الاداري وممثلي وزراء للصحة والكهرباء والمياه القومية لمياه الشرب والصرف الصحي.

وصرح اللواء سيد حرحور محافظ شمال سيناء بأن الاجتماع ناقش عددا من الموضوعات لتنمية المحافظات واتخذت العديد من القرارات من بينها تفعيل مشروعات المياه بمحافظة شمال سيناء.

قررت اللجنة الوصول إلي حل حاسم مع وزارة الكهرباء لانهاء مشاكل انقطاع التيار الكهربائي لكل من مركزي الشيخ زويد ورفح كما قررت البدء في اتخاذ الإجراءات التنفيذية لحزمة المشروعات السابق اقرارها في الاجتماعات السابقة وهي سوق الجملة ومجمع الصناعات الصغيرة وأعلنت تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمنطقة الصناعية الصغيرة وأعلنت تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمنطقة الصناعية ببئر العبد لبدء استغلالها.

قررت عقد اجتماعها التالي 25 أكتوبر الجاري بحضور وزراء التضامن الاجتماعي والتجارة الداخلية والتموين ومدير أمن شمال سيناء ورئيس الشركة الوطنية لاستثمارات سيناء رئيس الغرفة التجارية بشمال سيناء

اليوم بدء قبول طلبات راغبي العمل بالكويت علي 22 وظيفة

تبدأ وزارة القوي العاملة اليوم ولمدة 10 أيام قبول طلبات راغبي العمل علي 22 فرصة عمل في 3 منشأت بدولة الكويت برواتب تتراوح ما بين 150 إلي 400 دينار كويتي "أي ما يوازي 3900 إلي 12 ألف جنيه مصري تقريبا" فضلا عن مزايا توفير السكن والمواصلات وتذكرة السفر والبدلات والاضافي لبعض الوظائف ولن تقبل أية طلبات غير مستوفاه للشروط المطلبة.

أوضح محمد سعفان وزير القوي العاملة ان أحد مكاتب الاستشارات القانونية بالكويت تطلب 5 محامين "مستشار قانوني" من حاملي مؤهل ليسانس حقوق خبرة 10 سنوات أمام محاكم القاهرة والاسكندرية خلاف فترة التمرين والسن من 35إلي 50 سنة واثنين محامين"مستشار قانوني للقسم الاجنبي" ليسانس حقوق شعبة انجليزي جامعات القاهرة وعين شمس والاسكندرية فقط. خبرة 5 سنوات خلاف فترة التمرين وذلك بشأن العقود الاجنبية والقضايا الدولية والتحكيم مع إجادة تاامة للغة الانجليزية. والسن من 30 إلي 50سنة والراتب 400 دينار شاملة كافة البدلات والمزايا.

كما تشمل فرص العمل 3 معقب قضائي. ليسانس حقوق بدون خبرة والسن من 25 إلي 50 سنة والراتب 170 دينارا. شاملة كافة البدلات والمزايا. وسيعاد النظر في تقدير الراتب لجميع المهن المطلوبة علي ضوء فترة الاختبار القانونية.. وأضاف ان شركة للتجارة تطلب 5 مهن فنية منهم 3 خباز أفرنجي براتب 180 دينارا. وخبرة 3 سنوات وواحد فطاطري براتب 160 دينارا وأثنين خباز بلدي براتب 150 دينار خبرة سنتين ولا يشترط مؤهل والسن لا يزيد عن 50 سنة وتوفر الشركة السكن من مستلزمات المعيشة والمأكل والمشرب..كما تطلب منشأة كويتية 4 مهن كوافيرة وأثنين ماكيرة من الاناث والراتب مت 250 إلي 350 دينارا بدون مؤهل والخبرة لاتقل عن 5 سنوات والسن لا يزيد عن 50 سنة بالاضافة إلي مزايا البدلات وتوفير السكن والمواصلات وتذكرة السفر والبدلات والاضافي.

وأشار إلي ان الطلبات تقدم شخصيا إلي الادارة العامة للتشغيل والتمثيل الخارجي بديوان عام وزارة القوي العاملة 3 شارع يوسف عباس- مدينة نصر- القاهرة بالسيرة الذاتية ومرفقا بها شهادة الخبرة. ولن تقبل أي طلبات غير مستوفاه للشروط المذكورة وسيتم تحديد موعد إجراء المقابلات مع لجان الاختبارات بالشركات الطالبة للمتقدمين في وقت لاحق يتم اخطارهم به وذلك في ديوان عام الوزارة وتحت اشرافها.

أكد "سعفان" ان المستشار العمالي جمال سيد بمكتب التمثيل العمالي بسفارة مصر بالكويت وفر هذه الفرص في إطار دور مكاتب التمثيل العمالي بالخارج التابعة للوزارة في تسويق فرص العمل أمام العمالة المصرية لامتصاص الفائض في قوة العمل من خلال الاتصال بأصحاب الاعمال والمؤسسات المختلفة وترغيبها في الاستعانة بالايدي العاملة المصرية.

الوطن:

د. شوقي علام لـ الوطن: أطلقنا موسعة الـ1000 فتوى بـ3 لغات للرد على شبهات "داعش"

مفتى الجمهورية قال إنه "ليس كل من يرتدي عمامة الأزهر مؤهل للفتوى".. وأدعو الشباب لعدم التظاهر في 11 نوفمبر، وأضاف أنه سوف يتم إرسال قوافل إفتائية لأوروبا وآسيا وأفريقيا لعرض الإسلام الوسطي ونواجه التطرف في الفضاء الإلكتروني.

وهاجم المفتي منفذي حادث سيناء الأخير وقال إنهم مجرمون آثمون.. وأضاف أن داعش ليس دولة.. إنما مجموعة إرهابيين يرفضهم الإسلام.. ويجب أن يطلق عليهم "التنظيم الإرهابي".

وأكد مفتي الديار المصرية أن التراث الإسلامي فخر للأمة لكنه يحتاج غلى عقل رشيد لاستخراج منهج لتعامله مع القضايا المعاصرة.

الشروق

«القومية للأنفاق» تدرس تنفيذ مترو النزهة «فوق الأرض» بسبب «تسرب بترولي»

قال مصدر مطلع في الهيئة القومية للأنفاق، إن الهيئة وشركة «فينسى» الفرنسية لا تزالان تدرسان الحل المناسب والأضمن لتنفيذ المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، بطول 5.15 كيلو متر، وتضم 5 محطات تحت الأرض هى «هارون، وميدان هليوبوليس، والألف مسكن، ونادى الشمس، والنزهة.

وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أمس، أن الهيئة والشركة الفرنسية تدرسان تنفيذ محطة «النزهة» فوق سطح الأرض لتصبح محطة علوية بدلا من المخطط الذى من المفترض تنفيذه «نفقيا»، لتجنب «التسرب البترولى» الذي لم يتم اكتشافه أثناء الحفر.

وأشار إلى أن نتيجة تحليل عينات تربة مترو «النزهة» التى تم إرسالها إلى أحد المعامل الفرنسية أثبتت اختلاطها ببترول، نتيجة تسربه من أحد الخزانات بالقرب من المكان المخطط لتنفيذ المحطة، منوها إلى أن حل الأزمة سيتم بالاتفاق مع الشركة الفرنسية المنفذة للمشروع.

وأكد أن الهيئة والشركة لم يصدرا قرارات بتوقف أو تأجيل العمل فى المرحلة الرابعة للمترو كما أشيع، حيث يعمل الحفار حاليا فى محطة «الألف مسكن»، لافتا إلى أن الهيئة تعمل جاهدة لعدم عرقلة العمل واستكمال المرحلة وفقا للجدول الزمنى المخطط لها.

يذكر أن العاملين على تركيب الحوائط الخارجية لمحطة النزهة اكتشفوا تسربا بتروليا في المنطقة وأبلغوا الهيئة والشركة، وتم سحب عينات من التربة لتحليلها فى فرنسا، وتم التأكد من تشبع التربة بالبترول.

«المصرى اليوم»

سياسيون عراقيون لـ«المصري اليوم»: كارثة تنتظر الموصل

قال المتحدث باسم المجلس السياسى العام لثوار العراق، مازن التميمى، إن المعركة التي بدأت في الموصل لتحريرها من «داعش » ستؤدى إلى كارثة إنسانية، مؤكدًا أن الاستعدادات والمعلومات الاستخباراتية التي قُدمت للقوات المشاركة في العملية أكدت أن مقاتلى التنظيم أكثر من 4 آلاف عنصر فقط، في حين أن مقاتلى الحشد الشعبى 30 ألفا، مؤكدًا أن هناك نية انتقامية في الموصل من أهل السنة والمدنيين

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، أن فصيل «عصائب أهل الحق» الشيعى الذي يشكل إحدى القوى المنخرطة ضمن وحدات «الحشد الشعبى» رفع شعار «جئنا لنثأر للحسين» قبل أيام، محذرا من حدوث كارثة بين القوى المشاركة، لأن «داعش» ينسحب، ولكل طرف مشارك التزامات وأهداف وطموحات شخصية،.وأكد أن انسحاب «داعش» ربما باتفاق مع إيران والولايات المتحدة مثلما حدث في الأنبار والفلوجة، وهذا يدل على أن هناك نية للخلاص من المدنيين السنة.

وعن التطورات الميدانية بالموصل، قال عضو المكتب الإعلامى لثوار العشائر بالموصل، مصعب العبيدى، إن قوات البشمركة بدأت التقدم شرق الموصل، مؤكدًا أن باقى القوات المشاركة في العملية لم تدخل الموصل حتى الآن، موضحا أنهم على بعد 7 كيلو فقط من المدينة.

وأضاف لـ«المصرى اليوم» أن هناك كارثة إنسانية تنتظرها الموصل في الأيام المقبلة، خاصة أن الميليشيات الشيعية المدعومة من قاسم سليمانى، قائد الحرس الثورى الإيرانى، مثل «عصائب أهل الحق» و«فيلق الخضر» على أطراف المدينة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا