8 مستثمرين فى مشروعات الطاقة المتجددة يوقعون مع "الكهرباء" اتفاقية إنشاء محطات شمسية.. المشروع بتمويل 85% من الجهات الأجنبية.. 14 سنتًا سعر للكيلو وات ساعة.. والحكومة تضع حلولا مرضية لتشجيع المستثمرين

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أنه من المقرر أن توقع الشركة المصرية لنقل الكهرباء اتفاقية شراء الطاقة لمشروعات تعريفة التغذية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية مع 8 شركات طاقة شمسية، بعد غداً الأربعاء.
وأوضح المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المستثمرين الـ8 الذين سيوقعون الاتفاقية تمكنوا من عمل الإغلاق المالى لمشروعاتهم وفقاً لشروط وضوابط المرحلة الثانية من مشروعات "تعريفة التغذية".
وقال المصدر أن الشركات التى تمكنت من اتمام الإغلاق المالى من المؤهلين بالمرحلة الأولى وهم شركات"وادى دجلة، وانفنيتى سولار، وسكاتك، وماج، وفاس، وداما، ارينا، والفا للطاقة"، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء دراسة مستندات هذه الشركات لإنشاء محطات طاقة شمسية فى بنبان بأسوان وفقاً لنظام تعريفة التغذية. وقال المصدر، أن الحكومة المصرية وضعت حلولا مرضية لجميع الأطراف لتشجيع المستثمرين واضعة فى الاعتبار مصلحة مصر أولا والحفاظ على مكانتها العالمية، موضحا أنه تم تعديل بند التحكيم ليكون على مرحلتين.
وتابع، أن المستثمر الذى يريد أن يشتكى وزارة الكهرباء إذا حدث أى خلاف بين الطرفين يلجأ المستثمر لمركز القاهرة التجارى للتحكيم أولاً وهو جهة تحكيمية معتمدة دوليا ومعترف به، وفى حالة صدور حكم لصالح المستثمر وعدم تنفيذه من قبل الدولة يلجأ المستثمر لإحدى الدول الأجنبية للفصل بينهم.
وقال المصدر، إنه لم يتم تحديد دول معينة يلجأ إليها المستثمر حال حدوث أى خلافات بين وزارة الكهرباء والمستثمر، لافتاً إلى أن تخوف المستثمرين وجهات التمويل من الاعتماد على التحكيم المصرى فقط يرجع بسبب تخوفهم من البيروقراطية فى مصر. ووفقاً لشروط المرحلة الثانية من مشروعات الطاقة المتجددة،أصبح سعر الكيلو وات\ساعة من الطاقة المولدة من الشمس 102 قرش بدلاً من 84 قرشًا، وغير المنزلى للقدرات أقل من 500 كيلو وات\ساعة بـ108.58 قرش بدلاً من 102 قرش.
وفيما يتعلق بمشروعات الطاقة الشمسية من مشروعات 500 ك. وحتى أقل من 20م و7.77 (دولار سنت/ ك. وساعة) ومشروعات من 20م. وحتى 50م. و8.4 (دولار سنت/ ك. وساعة)،و تكلفة سعر الكيلو وات\ساعة حتى 5 آلاف كيلو وات\ساعة من طاقة الرياح 4 سنتات. وحددت وزارة الكهرباء شروط التقديم فى المرحلة الثانية من مشروعات تعريفة التغذية وهى كالآتى:
1- يبدأ سريان الأسعار المعدلة للمرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية، اعتباراً من تاريخ 28/10/2016.
2- قصر المرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية على المستثمرين المؤهلين فى المرحلة الأولى لكل من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وفى حالة عدم استكمال القدرات المطلوبة يتم فتح الباب لمستثمرين آخرين أو لمن يرغب من المستثمرين المؤهلين فى المرحلة الأولى.
3- يلتزم المستثمر الذى يتعاقد على مشروعات المرحلة الثانية من تعريفة التغذية أن يحقق الإغلاق المالى للمشروع بحد أقصى عام بالنسبة لمشروعات الطاقة الشمسية، وعام ونصف لمشروعات طاقة الرياح، وذلك اعتباراً من تاريخ 28/10/2016، على أن يقدم خطاب تعهد من جهات التمويل بذلك من جهات التمويل الأجنبية، خلال مدة أقصاها ستة أشهر لمشروعات الطاقة الشمسية وعام لمشروعات طاقة الرياح، وذلك اعتباراً من 28/10/2016.
4- يراعى أن يكون تمويل مشروعات طاقة الرياح بنسبة 60% من مصادر تمويل أجنبية، 40% من مصادر تمويل محلية، وأن يكون تمويل مشروعات الطاقة الشمسية بنسبة 70% من مصادر تمويل أجنبية، 30% من مصادر تمويل محلية.
وقال المصدر أن وزارة الكهرباء منحت المستثمرين المؤهلين من المرحلة الأولى من مشروعات تعريفة التغذية، والبالغ عددهم 136 شركة، فرصة للرد على الوزارة بخطابات رسمية حتى 21 أكتوبر الجارى، سواء بتوقيع اتفاقية الشراء حال إتمام الاغلاق المالى، أو المشاركة فى المرحلة الثانية من المشروعات أو عدم الاستكمال أو الانسحاب.
والجدير بالذكر أن مشروعات تعريفة التغذية تستهدف إقامة محطات شمسية بقدرة 2300 ميجاوات، منهم 300 ميجاوات أقل من 500 كيلووات، والـ2000 ميجاوات للمشروعات ذات القدرات من 20 إلى 50 ميجاوات، وسيتم إنشاء محطات الرياح بقدرة 2000 ميجاوات.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا