البنك المركزى يكشف حجم التلاعب عبر بطاقات الخصم والائتمان.. يعلن إجراءات حادة فى مواجهتها.. يؤكد: ارتفاع حجم البطاقات لـ 17.1 مليون.. وبنك مصر يقرر وقف التعامل بها خارجياً إلا بعد تقديم "التأشيرة"

نفى جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى، ما نُشر عن سحب 8 مليارات دولار من البنوك من خلال بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم، قائلًا: "هذا الكلام غير صحيح ومخالف للأرقام الصحيحة القائمة بالبيانات الرسمية لكن هناك طرقا مختلفة للتلاعب".
قيمة المدفوعات عبر البطاقات البنكية بلغت 2.5 مليار دولار
وكشف "نجم"، أن قيمة المدفوعات على البطاقات الخاصة خلال العام المالى الماضى، بلغت 2.5 مليار دولار، فيما كانت هذه القيمة خلال العام المالى 2014-2015 1.8 مليار دولار.
وأوضح أن هناك تعليمات واضحة للبنوك بإيقاف أى بطاقات ائتمان يتم التلاعب فيها أو خضوعها لعمليات سحب غير منطقية.
17.1 مليون بطاقة بنكية فى مصر
ورجح "نجم" فى مداخلة هاتفية ببرنامج "هنا العاصمة"، مع الإعلامية لميس الحديدى، أن يكون السبب فى ارتفاع قيمة المبالغ المسحوبة هو زيادة أعداد بطاقات الخصم والائتمان، إلى 17.1 مليون فى نهاية شهر يونيو 2016، بينهم 3.8 مليون بطاقة كرديت كارد، و13.2 مليون بطاقة خصم، موضحاً أن أعداد بطاقات الخصم ارتفعت فى النصف الأول من هذا العام لمليون بطاقة، والائتمان بمقدار 600 ألف، مشددًا على ضرورة التعامل بهذه الكروت فى الاستخدام الشخصى وليس التجارى.
وتابع: "البعض يتلاعب فى استخدام هذه الكروت من خلال شراء السلع التجارية، أو إرجاع بعض المشتريات ودفع قيمتها كاش، ما يسبب مشكلة فى التعامل مع البطاقات، وهناك تعليمات للبنوك بإيقاف أى بطاقات يتم التلاعب من خلالها، أو استخدامها فى عمليات سحب غير منطقية".
وأكد على وجود شبكة موحدة بين البنوك يتم من خلالها كشف معدلات السحب من البطاقات الائتمانية للشخص الواحد مهما كان عددها، ويتم إيقاف البطاقات المخالفة، مضيفًا: "العميل الذى يتم إيقاف بطاقته يواجه صعوبة فى استخراج بطاقة جديدة".
وأوضح أن هناك بعض التلاعبات، قائلاً:" بعض الناس تستخدم الكرديت كارد فى البزنس، وضبطنا شخص واحد يمتلك 320 كارت لأشخاص مختلفين يسافر بهم البلدان العربية ليسحب أموال".
بنك مصر يوقف استخدام بطاقات الائتمان بالخارج منعاً للتلاعب
بدوره أكد محمد الإتربى رئيس بنك مصر، أن هناك استخدام سيئ لبطاقات الإئتمان، وخلال العام الماضى تم استخدام 52 مليون دولار، وفى العام الجارى تم استخدام 300 مليون. وكشف أن البنك أصدر اليوم قرارا بعدم استخدام بطاقات الائتمان خارج مصر، إلا بعد تقديم "التأشيرة" لضمان عدم استخدامها بشكل سيئ، مضيفاً:"هناك ناس قاصدة تؤذى الاقتصاد بتاع البلد، والمصريين مش بيغلبوا".
وأشار الإتربى، إلى أن البعض يضع الوديعة بالبنك بالجنيه المصرى ثم يستخرج بطاقة ائتمان، ويسافر خارج مصر ويقوم بالسحب بالدولار، مضيفاً: "خلال الأسبوعيين الماضيين تم سحب 10 مليون دولار على الكريدت كارد".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا