السينما ترصد معاناة الفقراء على الشاشة.. محمد رمضان يتغلب على الفقر بالبلطجة.. والزعيم يتسول.. وعمرو سعد يفرض إتاوات

بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر، كانت السينما قد رصدت عدة مشاهد تناولت "الفقر" والفقراء على الشاشة الفضية، واشتهرت سيدة الشاشة العربية بهذه الشخصية، حيث قدمتها في عدة أعمال فنيه، منها على سبيل المثال افلام "القلب له أحكام" و"سيدة القصر" و"الحرام"، كما أن النجم الراحل أحمد زكي قدمها في الكثير أيضًا، من بينها فيلما "النمر الأسود" و"أنا لا أكذب ولكني أتجمل".

وتطرقت السينما إلى تعدد صور وأشكال الفقر، فوجدنا في بداية الأمر، العملاق الراحل نجيب الريحاني الذى اشتهر بأدوار الموظف البسيط وقدم شخصية الفقير المتعلم بطريقة لا تخلو من فكاهة أقرب ما تكون للكوميديا السوداء.. كما جاء في أغلب أعماله مثل "لعبة الست" وأيضًا "سلامة في خير" الذى نجده يعمل ساعيًا في أحد المحلات التجارية.

وهناك الفنان المبدع زكي رستم الذى جسد دور الموظف الفقير البسيط وكان دائمًا يسمى "صابر افندي" كاسم يدل على الفقير طاهر اليد الصابر على البلاء.. كما وجدنا الزعيم عادل إمام يقدم صورة الفقير الريفي الساذج القادم إلى العاصمة لأول مرة في فيلم "رجب فوق صفيح ساخن" و"المتسول"، ثم انتقل بعد ذلك إلى تقديم "الفقير" الذي يرتدي الجينز، مثل "سلام يا صاحبي" و"على باب الوزير".

تغيرت صورة الفقر فى افلام الالفية الجديدة، فظهرت شخصية الفقير الذي يعيش في الاحياء الشعبية ولكنه عنيف مفتول العضلات، غاضب، ناقم على المجتمع، يحمل السلاح ويفرض الأتاوات، مثل افلام "عبدة موتة" و "الالماني" و "ابراهيم الابيض" .

وهناك عدة أفلام تناولت قضية الفقر بأنماط مختلفة، وأبرز هذه الأفلام "سلفني 3 جنيه" لعلي الكسار و"سلامة في خير" لنجيب الريحاني" و"ام العروسة" لعماد حمدي و"الشوق" لسوسن بدر، ولا نننسى مشهد جمع "عمرو سعد" للمأكولات من صناديق القمامة "الزبالة" لاعطاءها لأمه "هالة فاخر" واولاد شقيقه "خالد صالح" وذلك ضمن أحداث فيلم "حين ميسرة" .

"أولاد الفقراء":

وهو إنتاج عام 1942، ومن بطولة يوسف وهبى ومحمود المليجى وأمينة رزق وفردوس محمد وفاخر فاخر وعباس فارس وعلوية جميل وروحية خالد، ومن تأليف واخراج يوسف وهبى

"ليلى بنت الفقراء":

هو انتاج 1945، وبطولة أنور وجدى وليلى مراد وبشارة واكيم وزوزو نبيل وثريا فخرى وسليمان نجيب وماري منيب وفؤاد شفيق وعادل ادهم، ومن تاليف بديع خيرى وكمال سليم، ومن إخراج انور وجدى.

"معلهش يازهر":

وهو إنتاج عام 1950، وبطولة زكي رستم وشادية وكارم محمود وميمي شكيب وسراج منير وعبدالفتاح القصري وإستيفان روستي، ومن تأليف يوسف عيسى وأبو السعود الإبياري إخراج هنري بركات.

"الفقراء أولادي":

وهو إنتاج عام 1980، وبطولة فريد شوقي ويونس شلبي ونورا وصلاح نظمي ونظيم شعراوي ومصطفي فهمي واجلال زكي ومحمد ابو حشيش، وهو من تأليف وإخراج ناصر حسين.

"فقراء لا يدخلون الجنة":

وهو انتاج 1984، وبطولة محمود عبدالعزيز وآثار الحكيم ويوسف شعبان وحسين الشربيني ومحمد رضا وأحمد بدير ونبيل الحلفاوي ومظهر أبو النجا، ومن تأليف واخراج مدحت السباعي.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا