5 دول حول العالم تمنح مواطنيها "راتب مجاني"

يحتفل العالم اليوم، 17 أكتوبر، باليوم العالمي للقضاء على الفقر، والذي بدأ الاحتفال به منذ عام 1987، ففي ذلك اليوم اجتمع أكثر من مائة ألف شخص تكريما لضحايا الفقر المدقع والعنف والجوع، وذلك في ساحة "تروكاديرو" بالعاصمة الفرنسية "باريس؛ وفي يناير 1992، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم السابع عشر من أكتوبر "اليوم الدولي للقضاء على الفقر" ودعت الدول إلى القيام بأنشطة ومبادرات تهدف للقضاء على الفقر.

ونتيجة لتدني الأحوال الاقتصادية في مختلف أنحاء العالم وانتشار الفقر والجوع في عدد كبير من المناطق، حيث تفيد الاحصائيات بأن شخصا واحدا من بين كل 9 أشخاص فى العالم يعانى من الجوع ولا يمتلك قوت يومه، وهو ما يعنى أن أكثر من 795 مليون شخص فى العالم يعانون من الجوع حاليا، فيما يلقى نحو 3 ملايين طفل سنويا مصرعهم بسبب الجوع، فقد أطلقت حكومات العديد من الدول وكذلك بعض المنظمات الغير حكومية مبادرات لتوفير الطعام وتقديم المساعدات المالية لغير القادرين.

وفي الوقت ذاته، تدرس بعض الدول إمكانية تقديم راتب مجاني لجميع مواطنيها لتحسين ظروف معيشتهم وضمان مستقبل أفضل لهم، وفيما يلى عرض لأبرز تلك الدول:

1. البرازيل:

أطلقت البرازيل برنامجا عام 2003، يهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للأشخاص الذين يعيشون فى الفقر المدقع، ويقوم ذلك البرنامج الذى يحمل اسم "Family Fund" على قيام الحكومة بدفع مبالغ نقدية للفقراء، وتحديدا الأشخاص الذين يقل متوسط دخلهم اليومى عن دولارين، ويشكل هؤلاء الأشخاص ربع سكان البرازيل، ويحصل كل شخص على منحة شهرية تقدر بـ53 دولارا.

2. فنلندا:

أعلنت الحكومة الفنلندية عن عزمها القيام بتجربة دفع مبلغ أساسى يقدر بـ560 يورو، بلا شروط لكل مواطن، وتهدف تلك الخطوة إلى مساعدة الفقراء وتبسيط النظام الاجتماعى والنهوض بالعمل، وذلك اعتبارا من مطلع عام 2017.

وأوضحت وزارة الشئون الاجتماعية بالبلاد، أنها ستتقدم بمشروع قانون يتيح إجراء تلك التجربة على ألفي شخص في سن العمل يتم اختيارهم عشوائيا من إجمالي السكان.

3. سويسرا:

قامت الحكومة السويسرية في يونيو الماضي بإجراء تصويت حول وجوب دفع الحكومة شهريا "بدلا اجتماعيا" غير مشروط للمواطنين يقدر بـ2500 فرانك، أى ما يعادل 2531 دولار أمريكي، بعد خصم الضرائب؛ وفي حال تمت الموافقة على الأمر، فسترتفع أجور المواطنين الذين يحصلون على أجور أقل من الحد الأدنى، فيما سيحصل العاطلون عن العمل على المبلغ بأكمله.

ووافقت الحكومة على إجراء التصويت، بالرغم من معارضتها لتلك الفكرة، التي أشارت إلى أنها ستتطلب أن تقوم الحكومة بتوفير 25 مليار فرانك سويسري سنويا، وهو ما سيستدعي فرض ضرائب جديدة وتخفيض النفقات، مما سيدمر اقتصاد الدولة.

والغريب في الأمر أن 77% من المواطنين عارضوا ذلك القانون خلال الاستفتاء ورفضوا الحصول على "الراتب المجاني".

4. هولندا:

من المقرر أن تقوم مدينة "أوترخت" الهولندية بإجراء تجربة دفع راتب مجاني للمواطنين بدون مقابل في عام 2017، وانتقد الكثيرون تلك الخطوة باعتبارها تشجع المواطنين على البطالة وعدم البحث عن عمل، فيما يعتقد البعض أنها ستجعل المواطنين "أكثر سعادة".

5. ولاية آلاسكا بالولايات المتحدة:

تقوم ولاية "آلاسكا" الأمريكية بدفع راتب سنوي يقدر بأكثر من 2000 دولار لجميع مواطنيها بدون مقابل وبصرف النظر عن العمر والحالة الاجتماعية والوظيفة، والشرط الوحيد للحصول على ذلك الراتب السنوي هو أن يقيم الشخص في الولاية لمدة تتجاوز العام.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا