فى حفل توقيع كتاب "اعترافات صحفية" لصلاح قبضايا..عصام كامل: وثيقة مهمة مليئة بالأسرار والقضايا.. عباس الطرابيلى:يصلح لتدريسه فى الجامعات.. وصبرى غنيم: مصطفى أمين كان يختار الراحل للمهام الصحفية الصعبة

بدأ حفل توقيع كتاب "اعترافات صحفية" للكاتب الصحفى الراحل صلاح قبضايا، منذ قليل، بقاعة الندوات بالمجلس الأعلى للثقافة، بحضور الكاتب الصحفى عصام كامل، وابنته هبة صلاح قبضايا، والدكتورة درية شرف الدين، والنافد الرياضى محمود معروف، والكاتب الصحفى عباس الطرابيلى.
ومن جانبه قال الكاتب الصحفى عصام كامل، إن كتاب "اعترافات صحفية" من أهم الكتب التى قدمها الكاتب الصحفى صلاح قبضايا، مضيفا أن حكايات هذا الكتاب مليئة بالأسرار والتفاصيل المهمة.
وأضاف "كامل" أن الكتاب يتضمن مقالات عديدة عن زملائه ومنهم "صبرى غنيم"، فهذه المقالات تشعرك بالصدق، إضافة إلى تناوله علاقة الصحافة بالسلطة وكيف قرر الرئيس الراحل السادات فصله من رئاسة تحرير جريدة الأحرار.
وتابع "كامل" أن الكتاب يتضمن تفاصيل عن حرب الاستنزاف وحرب 1973، لافتا إلى أن مذكراته بمثابة وثائق للأجيال الشابة لكى يتعلموا الصبر والصمود.
وأشار "كامل" إلى أن صلاح قبضايا أصر أن يسمى الكتاب اعترافات وليس مذكرات، قائلا: "من كتب مذكراته اعتبر نفسه نبيا"، ولهذا أطلق على الكتاب اعترافات صحفية.
ومن جانبها قالت هبة صلاح قبضايا، إنها تريد التحدث عن صلاح قبضايا الإنسان وليس الصحفى، مضيفة أنها تعلمت منه كيف تتعامل مع الناس، إضافة إلى هذا وصفته بأنه شخصية بسيطة ساخرة للحياة.
وفى السياق ذاته، قال الكاتب الصحفى عباس الطرابيلى، إن هذا الكتاب بمثابة كنز من الوفاء للمهنة الصحفية، مشيرا إلى أن صلاح قبضايا لم يحجب أى معلومة فى كتابة "اعترافات صحفية"، موضحا أن الكتاب يصلح أن يكون مادة دراسية ينبعى أن تدرس فى الجامعات.
كما قال الكاتب الصحفى صبرى غنيم، إنه يريد التحدث عن صلاح قبضايا الإنسان، حيث إنه كشف عن بعض الجوانب الإنسانية، قائلا: "علم صلاح فى يوم أن هناك فتاة حاصلة على بكالوريوس هندسة قسم عمارة تعمل فى بوفية جريدة الأحرار، بحثا عن وظيفة لتصرف على عائلتها، وكان يستشعر بالغضب من عملها فى البوفية، لذلك أجرى اتصال تليفونيا لتحصل على وظيفة تليق بمستوها التعليمى فى شركة مقاولات، بمترب 3 آلاف جنيه فى الشهر"، مضيفا أن عملاق الصحافة مصطفى أمين كان دائما يختاره لتغطية المهمات الصحفية الصعبة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا