كبار المسئولين العرب يبدأون التحضير للقمة العربية الأفريقية الشهر المقبل

عقد المجلس الاقتصادى والاجتماعى بالجامعة العربية اجتماعا له اليوم على مستوى كبار المسئولين برئاسة ممثل الجمهورية التونسية أسعد العجيرى وبمشاركة كبار المسؤولين فى وزارات الاقتصاد والتجارة والمال بالدول العربية، وذلك لاستعراض الملف الاقتصادى والاجتماعى المرفوع للقمة العربية والافريقية فى دورتها الرابعة فى غينيا الاستوائية الشهر المقبل.
وأكد أسعد العجيرى ممثل تونس رئيس الاجتماع ان اجتماع اليوم هو حلقة فى سلسلة حلقات للتحضير للقمة العربية الافريقية فى مالابو عاصمة غينيا حيث تم استعراض مايتضمنه الملف الاقتصادى والاجتماعى من موضوعات ومشاريع خاصة بالتعاون العربى الافريقى ورفع هذا الملف إلى الاجتماع الوزارى العربى الافريقى التحضيرى للقمة.
وأضاف العجيرى فى كلمة له بالجلسة الافتتاحية، أن الملفات الاقتصادية والاجتماعية المعروضة على القمة تعكس مدى التقدم المحرز فى مجال التعاون العربى الافريقيى وهو الأمر الذى يدلل على مدى الحرص العربى على تحقيق التعاون المنشود.
وقال إن البنود المدرجة على جدول الأعمال والآليات والمشاريع المقترحة وخطة العمل المشتركة للعامين المقبلين خير دليل على صدق هذا الحرص على تحقيق التعاون بين الجانبين.
وعبر العجيرى عن تقدير الجانبين العربى والافريقى لدور الكويت الرئيس الحالى للدورة الثالثة للقمة العربية الافريقية على جهودها وامكانياتها المالية ومتابعة تنفيذ المبادرات التى طرحها أميرالكويت فيما يخص القروض الميسرة والاستثمار فى افريقيا.
ومن جانبه أكد الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير محمد بن ابراهيم التويجرى أهمية التحضير الجيد للقمة العربية الافريقية المقبلة فى مالابو من خلال الدراسة المعمقة للمشروعات الاقتصادية المعدة من قبل فرق العمل الاقتصادية العربية الافريقية فى مجالات التجارة والاستثمار والبنية التحتية "الاتصالات ، الطاقة ، النقل “.
وشدد التويجرى فى كلمته فى الجلسة الافتتاحية على أهمية اعداد مشاريع قابلة للتنفيذ من قبل الجانبين والا تكون قرارات كبيرة ولا ترى التطبيق على أرض الواقع، مؤكدا على أهمية متابعة تنفيذ خطة العمل العربية الافريقية للتنمية الزراعية والأمن الغذائى.
من جانبها أكدت ممثلة الاتحاد الافريقى فى الاجتماع على أهمية الاعداد الجيد للملفات الاقتصادية والاجتماعية المعروضة على قمة مالابو لاحراز التقدم المطلوب وتحقيق التنمية المستدامة فى المنطقتين العربية والافريقية.
وقالت فى كلمة لها فى الجلسة الافتتاحية أن القمة العربية الافريقية الرابعة ستعقد فى مالابو يوم ٢٣نوفمبر المقبل ويسبقها اجتماعات تحضيرية على المستوى الوزارى لوضع الصياغات النهائية للوثائق والمشاريع وإعلان مالابو الذى سيصدر عن القادة فى ختام قمتهم .
وسيعقد على هامش القمة عدد من الفعاليات منها إقامة المنتدى الاقتصادى العربى الافريقي ، واقامة معرض عربى أفريقى للكتاب ومهرجان موسيقى فولكلورى يعكس الثقافتين العربية والافريقية .
ومن المقرر أن يرفع كبار المسئولين مشاريع القرارات المتعلقة بالملف الاقتصادى والاجتماعى الى اجتماع المشترك لوزراء الاقتصاد والتجارة والمال المقرر عقده فى الفترة المقبلة .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا