مفتي البوسنة السابق: المسلمون جمعوا العلم في 7 قرون ثم أضاعوه

قال مصطفي سيريتش، المفتي السابق للبوسنة، إن المسلمين في الخارج لا يطمحون لأن يكونوا مميزين في المجتمعات التي يعيشون فيها، رغم أنها قد يشكلون أغلبية، مشيرا إلى أن المسلمين جمعوا العلم في الـ7 قرون الأولى من عمر الإسلام، ثم أضاعوها في السبعة قرون التالية.

وأوضح « سيريتش» خلال مؤتمر الإفتاء العالمي، الذي جاء تحت عنوان «التكوين العلمي والتأهيل الإفتائي لأئمة المساجد للأقليات المسلمة»، أنه "لو قسمنا الفترة منذ هجرة الرسول من مكة إلى المدينة فقد عاش المسلمين سبعة قرون في جمع العلم، وقضينا في القرون السبع الثانية على العلم الذين جمعه سلفنا".

وتابع: "لكي نبدأ بهذا الإنتاج سنعتبر انفسنا في هجرة زمن الرسول حينما هاجر في المدينة حيث قام الرسول بالتآخي بين المهاجرين والأنصار، ويجب أن نعمل على التآخي كما فعل الرسول، ويجب أن نحتذي بالرسول في أن نصنع مجتمع كما فعل حينما وضع وثيقة المدينة، مشيرا إلى أن هناك جماعات الآن تحاول تفكيك المجتمعات وزعزعة الاستقرار".

وذكر أن المسلمين يحبون بعضهم بعضا، لكنهم لا يحترمون بعضهم بعضًا، مطالبًا المسلمون بأن يسعوا أكثر في العقد الإجتماعي الذي كتبه الرسول -صلى الله عليه وسلم- في المدينة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا