احترس.. 9 أعراض "خفية" تدل على إصابتك بمرض السكري «صور»

يعتبر مرض السكر من أخطر الأمراض في الوقت الحالي، خاصةً أنه يؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم بشكل عام، ويمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بأمراض القلب والكلى، ويؤثر على الدورة الدموية والشرايين، كما يؤد إلى الإصابة بالاكتئاب وفي بعض الأحيان بالعمى.

وأفادت دراسات حديثة بأن 25% من مرضى السكر لا يدركون أنهم مصابون بالمرض سوى في مرحلة متأخرة، ولذلك فقد أفردت مجلة "Reader's Digest" تقريرا حول بعض الأعراض "الخفية" التي تدل على الإصابة بمرض السكر والتي لا ينتبه لها المرضى في أغلب الأحيان، مشيرة إلى صرورة استشارة الطبيب عند الشعور بأي منها.

وفيما يلي رصد لأبرز تلك الأعراض:

1. الشعور بالحاجة إلى الذهاب للحمام بشكل أكثر من المعتاد:

يتسبب مرض السكر في تراكم السكريات في مجرى الدم، فيتخلص الجسم من السكريات الزائدة عن حاجته من خلال إخراجها في صورة بول، وهو ما يضطر المريض إلى الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر؛ وخاصة خلال الليل، حيث يضطر المريض إلى الاستيقاظ من نومه عدة مرات للذهاب إلى الحمام؛ ولذلك يجب على الفرد استشارة الطبيب خاصة في حال أثرت حاجته المتكررة للذهاب إلى الحمام على نظام نومه.

2. الشعور بالعطش بشكل أكبر من المعتاد:

يتسبب التبول بشكل متكرر في شعور الإنسان بالعطش باستمرار، وغالبا ما يحاول المرضى التغلب على شعورهم بالعطش من خلال تناول العصائر والمشروبات الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، وهو ما يؤدي بدوره إلى تراكم السكريات في مجرى الدم، وبذلك تزداد الحالة سوءا مع مرور الوقت.

3. فقدان القليل من الوزن:

بالرغم من أن زيادة الوزن تعد أحد مخاطر الإصابة بمرض السكر، إلا أن المرض يمكن أن يتسبب في بداياته في فقدان المريض لبعض الوزن، وهو ما يحدث نتيجة لعاملين، وهما فقدان الجسم كمية كبيرة من المياه في صورة بول، كما أن الجسم يفقد بعض السعرات الحرارية أيضا في صورة بول وبذلك يعجز الجسم عن امتصاص بعض السعرات الموجودة في السكر المتراكم في مجرى الدم.

وبمجرد أن يكتشف المرضى إصابتهم بالمرض، يبدأون في التحكم في مستوي السكر في الدم، مما يتسبب فى اكتسابهم بعض الوزن، لكن ذلك الأمر يعد إشارة جيدة على انتظام مستويات السكر في الدم.

4. الشعور بالجوع المفاجئ وعدم التوازن:

يتسبب مرض السكر في انخفاض نسبة الجلوكوز بالدم، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالحاجة إلى تناول أطعمة غنية بالكربوهيدرات والسكريات، فضلا عن الشعور بحالة من عدم الإتزان.

5. الشعور بالتعب طوال الوقت:

يعتبر الشعور بالتعب المستمر أحد أهم مؤشرات الإصابة بمرض السكر، ويجب الانتباه جيدا عن الشعور بذلك لفترات طويلة دون وجود سبب واضح، إذ أن ذلك يعني أن الطعام الذي يتناوله الإنسان لا يتحول إلى طاقة تساعد خلايا الجسم على أداء وظائفها الحيوية.

6. الاكتئاب والتقلبات المزاجية:

يؤدي عدم انتظام نسبة السكر في الدم إلى الشعور بحالة من الاضطراب، وفي كثير من الأحيان تشبه أعراض ارتفاع مستويات السكر في الدم أعراض الاكتئاب، بحيث يشعر الإنسان بأنه غير قادرا على القيام بأي شئ ولا يرغب في الخروج إلى أي مكان، لكنه فقط يرغب في النوم.

7. الرؤية الضبابية:

يؤثر مرض السكر في مراحله الأولى على شكل العين والقدرة على الرؤية بحيث تكون الرؤية ضبابية، إلا أن ذلك يحدث بشكل مؤقت، وعادة ما يستمر ذلك العرض لمدة تتراوح ما بين 6 إلى 8 أسابيع، وتعود العين لطبيعتها بعد انتظام مستوى السكر في الدم.

8. الجروح والخدوش تشفى بشكل بطيء:

يؤثر ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل سلبي على جهاز المناعة وقدرة الجسم على شفاء الجروح، وبذلك يستغرق شفاء الجروح البسيطة فترة طويلة.

9. رعشة القدم:

يمكن أن يتسبب مرض السكر في إصابة الإنسان بتلف الأعصاب، وهو ما يؤدي إلى إلى الشعور بوخز أو رعشة أو خدر في القدم.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا