أكمل قرطام: استقالتى من البرلمان للاعتراض على أداء المجلس

أعلن النائب أكمل قرطام، المرشح السابق على رئاسة لجنة حقوق الإنسان، تقديم استقالته من البرلمان، غدًا الثلاثاء، للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب.
وقال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن استقالته لا تعلق بما شهدته انتخابات اللجنة فقط، وإنما بأداء المجلس بشكل عام، بداية من اللائحة الداخلية واحتوائها على مواد محل اعتراض من عدد كبير من النواب، مرورًا بأداء هيئة مكتب المجلس، ورئيس المجلس.
وأضاف عقب إعلانه الاستقالة، أنه لا يوجد باللائحة أو الدستور أى مواد تمكن النواب من مساءلة رئيس المجلس باعتباره شخص مسئول فى النهاية، أو تقديم طلب إحاطة بشأنه خصوصا فيما يتعلق بموازنة المجلس والتى تم اعتمادها أثناء نظر الموازنة العامة للدولة.
وأضاف "قرطام" أن هناك أطرافًا داخل المجلس وخارجه يسيئون لشعبية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعليهم أن يغيروا من أنفسهم فهذه التصرفات ليست فى مصلحة البلد على الإطلاق.
وأنتقد "قرطام" تجاهل هيئة مكتب المجلس القواعد البرلمانية المعترف بها فى السوابق البرلمانية بموافقتها على زيادة عدد أعضاء لجنة حقوق الإنسان إلى 64 نائبًا.
وأشار إلى وصول عدد الأعضاء إلى 64 نائبًا غير منطقى بالمرة ويؤثر على عمل اللجنة وكفاءتها، فقلة الأعداد بأحد اللجان يؤثر سلبًا على ضعف المداولة والفحص مما يؤدى إلى تقديم تقارير دون أغلبية مذكورة، وكذلك اللجان التى يتجاوز فيها الأعضاء عن الحد الملائم يؤدى إلى صعوبة انتاج أى فكرة جديدة.
وأشار إلى أن زيادة عدد الأعضاء بهذا الشكل يعد مخالفا لنص اللائحة فى المادة 38، والتى تضع ضابطاً لعمل اللجان بما يضمن حسن سير العمل فيها.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا