نخبة من الكُتّاب والمثقفين العرب يشاركون في معرض الشارقة للكتاب

تشهد الدورة الـ35 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، التي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب، خلال الفترة من 2-12 نوفمبر المقبل، مشاركة نخبة من الكتاب، والأدباء، والمثقفين، والإعلاميين العرب، الذين سيثرون زوار المعرض بمناقشات حول موضوعات أدبية وثقافية متنوعة على مدار 11 يومًا.

فمن الجزائر تشارك في المعرض الكاتبة والشاعرة والروائية أحلام مستغانمي صاحبة العديد من الأعمال الروائية والشعرية منها "ذاكرة الجسد"، و"فوضى الحواس"، و"الأسود يليق بك"، و"عليك اللهفة". كما يشارك من الجزائر الكاتب والروائي الدكتور واسيني الأعرج، أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس، ومؤلف روايات "طوق الياسمين"، و"مملكة الفراشة"، و"رماد الشرق"، وغيرها.

ومن مصر يشارك الإعلامي مفيد فوزي الملقب بـ"المحاور"، والذي أسهم خلال مسيرته الإعلامية في إعداد الكثير من البرامج الإذاعية أهمها "فوازير رمضان" مع آمال فهمي لمدة 10 سنوات، و"أوافق... أمتنع"، و"خواطر على الهوا"، وغيرها من البرامج. إضافة إلى الكاتبة والإعلامية حنان مفيد فوزي، والكاتب محمد ربيع، مؤلف رواية "عطارد".

أما من فلسطين فيشارك الكاتب والروائي ربعي المدهون، وهو أول فلسطيني يفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" لعام 2016، عن روايته "مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة"، إلى جانب الكاتب والقاص محمود شقير، مؤلف "مرور خاطف"، و"صورة شاكيرا"، و"ابنة خالتي كوندوليزا"، و"باحة صغيرة لأحزان المساء". ومن الأردن، يشارك الروائي والشاعر إبراهيم نصر الله، مؤلف العديد من الأعمال الروائية أشهرها روايته الأولى "براري الحُمّى"، و"زمن الخيول البيضاء"، و"شرفة الهاوية".

ومن السعودية يشارك الشاعر والكاتب محمد المقرن، الذي صدرت له ثلاثة دواوين مطبوعة هي "مليكة الطهر"، و"أنشودة الخريف"، و"أحدث الليل".

أما من الكويت فسيشارك الشيخ ماجد الصباح أحد أهم ثلاثة أشخاص من بين أكثر الشخصيات تأثيرا في العالم على مواقع التواصل الاجتماعي، والروائي طالب الرفاعي، الذي ترأس لجنة التحكيم لجائزة البوكر العربية في دورتها الثالثة عام 2010، ولديه عدة مجموعات قصصية وأعمال روائية من بينها "حكايا رملية"، و"سرقات صغيرة"، و"ظل الشمس"، و"رائحة البحر"، و"الثوب"، والإعلامية آمل عبدالله التي تعتبر أول صوت نسائي في الإذاعة الشعبية عام 1964، كما أنها مثلت لفترة في المسرح إلا انها توقفت عن التمثيل بعدها واستمرت في تقديم البرامج.

ومن لبنان يشارك الكاتب والأستاذ الجامعي شربل داغر، مؤلف "فتات البياض"، و"رشم"، و"تخت شرقي"، و"حاطب ليل"، و"لا تبحث عن معنى لعله يلقاك"، وكذلك الكاتب جورج يرق، مؤلف رواية "حارس الموتى" التي وصلت القائمة القصيرة لجائزة "البوكر" العربية لعام 2016.

ومن السودان يشارك الروائي والصحفي حامد الناظر، صاحب رواية "نبوءة السقا" التي وصلت القائمة الطويلة في الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) 2016، والذي صدرت له أيضًا رواية "فريج المرر" الحائزة على جائزة الشارقة للإبداع العربي 2014. في حين يشارك من المغرب الكاتب الشاب طارق بكاري، مؤلف رواية "نوميديا" التي فازت في العام 2016 بجائزة المغرب للكتاب في فئة السرديات والمحكيات، كما اختيرت ضمن القائمة القصيرة لجائزة "البوكر" العربية لنفس العام، كما سيشارك من المغرب أيضًا الكاتب والروائي عبد النور مزين.

ومن سوريا يشارك في المعرض الكاتب محمود حسن سالم صاحب رواية "نزوح مريم" التي وصلت القائمة الطويلة في "البوكر" 2016، كما تشارك الكاتبة السورية شهلا العجيلي، التي وصلت روايتها "سماء قريبة من بيتنا"، أيضًا إلى القائمة الطويلة في الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" 2016، وقد فازت العجيلي بجائزة الدولة الأردنية في الآداب للعام 2009 عن روايتها "عين الهر".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا