كاسبرسكي لاب: التهديدات الإلكترونية على المدن الذكية تؤثر على جميع المستخدمين

خلال مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية بدورته للعام 2016، قدمت كاسبرسكي لاب لمحة عامة حول مشهد التهديدات الإلكترونية دائم التغير في الشرق الأوسط مع التركيز بشكل خاص على حماية البنى الأساسية الحيوية والمدن الذكية.
تعرض ما يقارب 17.4% من المستخدمين في منطقة الشرق الاوسط لهجمات البرمجيات الخبيثة على الانترنت في الربع الثالث من العام 2016 وفقاً لاحصائيات Kaspersky Security Network. وكان من ضمن الدول التي اشتملت على النسبة الأعلى من المستخدمين المتضررين بهذه الهجمات: دولة قطر (24.4%)، تلتها دولة الامارات العربية المتحدة (22.8%) والكويت (20.1%) والمملكة العربية السعودية (17.9%) ومصر (17.1%). وفي الوقت ذاته، تعرض نحو 47% من المستخدمين في المنطقة لهجمات البرمجيات الخبيثة التي انتشرت في الشبكات المحلية وعن طريق وسائط التخزين القابلة للإزالة (USB) واقراص التخزين الصلبة.
وقال محمد أمين حاسبيني الباحث الأمني الأول في فريق الأبحاث والتحليل العالمي لدى كاسبرسكي لاب، “يعد نشر الوعي حول هجمات البرمجيات الخبيثة من الأمور الأساسية بالنسبة لبيئات المدن الذكية. ولمواكبة التقدم التكنولوجي المتسارع الذي لمسناه على مدى السنوات القليلة الماضية، أصبح الأمر يتطلب تكثيف الأبحاث القائمة على استخبارات التهديدات وتعزيز التعاون الاستراتيجي بين الجهات المعنية بتطوير البنى الأساسية الحيوية والمدن الذكية. وكما تعلمون، قد تتسبب إحدى حالات الاختراق الأمني في إحداث تأثير بالغ على مركز وسمعة ومستوى انتاجية الشركة، بل قد تشكل تهديداً على حياة الأفراد. ونتيجة لذلك، نحن في كاسبرسكي لاب نبذل جهوداً حثيثة من أجل حماية مختلف مكونات وأصول المدن الذكية، فضلاً عن تسخير خبرتنا المهنية لدعم المبادرة العالمية غير الربحية (Securing Smart Cities)، وهذا، في الغالب، ما يدفعنا إلى التركيز على هذه الأمور خلال هذا الأسبوع في جيتكس.
ويستند مفهوم المدن الذكية على مبدأ دمج مختلف أنواع التكنولوجيات المتطورة والحلول الذكية معاً لضمان تقديم خدمات موثوقة وملائمة للأفراد وتعزيز السلامة العامة وتحقيق أفضل استفادة من الموارد وما إلى ذلك. إلا أن هذه التكنولوجيات قد تكون عرضة لهجمات خبيثة تنطوي على مخاطر حقيقية، وبالتالي ينبغي اتخاذ التدابير الكفيلة لمنعها والوقاية منها على نحو استباقي. كما ينبغي على المسؤولين التنفيذيين المعنيين بتطوير المدن الذكية إعطاء أولوية قصوى لأمن المدن الذكية ووضع هذا الأمر على قائمة اهتماماتهم.
وخلص حاسبيني إلى القول، “قمنا مؤخراً بإجراء دراسة بحثية شملت معظم أكشاك المدن الذكية وكاميرات المراقبة والبنى التحتية الداعمة لها. وتوصل خبراؤنا إلى أنه بإمكان مجرمي الإنترنت اختراق هذه الكاميرات بسهولة والتلاعب بالبيانات المجمعة من خلالها. وللحيلولة دون حدوث مثل هذه الحالات في الحياة الواقعية، يتطلب الأمر تبني نهجاً شاملاً لطريقة تطوير واستخدام الأجهزة الذكية في منظومة البنى التحتية للمدن الذكية.”
وإلى جانب قيامها بتسخير خبرتها من خلال مشاركتها في الحدث، توفر كاسبرسكي لاب مجموعة من الحلول الأمنية التي تشمل أهم وأبرز عناصر ومكونات المدن الذكية، بما فيها المحطات الذكية وتطبيقات الأجهزة المتنقلة ومنصات تخزين البيانات وأمن المنشآت التجارية والصناعية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا