وزير النفط العراقى لسفير مصر ببغداد: تفعيل مذكرات التفاهم بقطاع البترول

بحث وزير النفط العراقى جبار اللعيبى اليوم الإثنين مع سفير مصر لدى العراق أحمد درويش سبل تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين فى قطاع النفط والغاز.
وشدد الوزير العراقى على أهمية تفعيل مذكرات التفاهم بين البلدين فى قطاع النفط، وتنفيذها على أرض الواقع، وتوسيع مشاركة الشركات النفطية المصرية فى العقود الاستثمارية التى تعلن عنها الوزارة، وخصوصا ما يتعلق بتطوير البنى التحتية وقطاع التصفية والغاز.
ووصف اللعيبى خلال اللقاء، علاقات العراق مع مصر بأنها "أخوية متينة"، مؤكدا ضرورة تعزيزها وتطويرها فى كافة المجالات لاسيما فى قطاع صناعة النفط والغاز.
من جانبه، هنأ السفير درويش، الوزير اللعيبى بتوليه حقيبة النفط، متمنيا له النجاح فى إدارة الوزارة وتطوير القطاع النفطى العراقى، مؤكدا رغبة مصر فى تعزيز سبل التعاون المشترك مع العراق الشقيق على جميع الأصعدة وخاصة فى مجال الصناعة النفطية.
وعرض السفير درويش تجربة مصر فى توصيل الغاز للمنازل، وإمكانية الاستفادة منها فى العراق، بالتعاون مع الخبرات المصرية بهذا الشأن، مؤكدا ضرورة تفعيل مذكرة التفاهم فى مجال النفط والغاز بين الجانبين.
وقال السفير المصرى في تصريح لمراسل (أ ش أ) بالعراق، إن اللقاء شهد اتفاقا فى الرؤية مابين مصر والعراق حول سبل تعزيز التعاون المشترك فى مجال النفط والغاز، مؤكدا أهمية تعزيز التعاون بين وزارة النفط العراقية والبترول المصرية فى مجال النفط والغاز.
ونوه درويش بعمل الشركات المصرية العاملة فى مجال النفط بالعراق، داعيا إلى توسيع مجالات عملها وآفاق التعاون الثنائى، وهو مارحب به الوزير العراقى.
وكان وزير النقل العراقى السابق باقر الزبيدى قد دعا الحكومة العراقية إلى تفعيل مذكرة تفاهم بين بغداد والقاهرة تقضى بتزويد مصر بالنفط الخام العراقى بطريقة الدفع الآجل، وقال الزبيدي يوم الخميس الماضى إن مذكرة التفاهم بين العراق ومصر تم التوصل إليها فى شهر أبريل الماضى، مؤكدا ضرورة الاستجابة للمطلب المصرى القاضى بشراء شحنات من النفط العراقى بالدفع الآجل بعد ستة أشهر من الاستلام.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا