كيري في خطاب مشدد لأطراف الأزمة اليمنية: أوقفوا إطلاق النار سريعًا وضعوا خارطة طريق لجميع الأطراف

كيري: هذا هو وقت وقف إطلاق النار دون شروط

تصريحات كيري بعد اجتماعه بوزير خارجية السعودية وبريطانيا والمبعوث الأممي في اليمن

دعت بريطانيا وأمريكا إلى وقف إطلاق النار في اليمن في محاولة لاحتواء الغضب الناجم عن ارتفاع أعداد ضحايا الحرب في اليمن.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنه في حالة قبول الأطراف المتصارعة في اليمن وقف إطلاق النار، وانتقلوا من خلالها إلى الأمام، حينها سيعمل مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد على التفاصيل، وسيعلن متى وكيف تصبح نافذة.

وجاءت تصريحات كيري بعد اجتماع قصير مع بوريس جونسون وزير خارجية بريطانيا ونظيره السعودي عادل الجبير والشيخ أحمد المبعوث الأممي الخاص باليمن.

وقال كيري: "هذا هو الوقت المناسب لتنفيذ وقف إطلاق النار دون شروط، ثم التحرك إلى طاولة المفاوضات"، وأضاف كيري: "لا يمكننا التأكيد بشكل كافي اليوم على إنهاء العنف في اليمن"

وأضاف كيري أنه وجونسون وزير الخارجية البريطاني، والشيخ أحمد دعوا إلى تنفيذ وقف إطلاق النار "بأسرع وقت ممكن، وهذا يعني الإثنين أو الثلاثاء".

وأشار الشيخ أحمدإلى أن الهجوم الأخير من طائرات التحالف الذي تقوده السعودية حدث وسط تقدم ملحوظ في مفاوضات السلام الطويلة، في الوقت الذي كنا نتفاوض فيه على اتفاق دائم.

وقال كيري: "الجميع اتفق على أن خارطة الطريق تحتاج إلى أن توضع أمام كل الأطراف حتى تقبل بدون أي تغيير، ولكن لنفهم ذلك إنها خارطة طريق، إنها بداية حوار، ومكان للعودة إلى طاولة المفاوضات، والبدء في العمل عبر اتفاق سلام دائم".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا