للسيدات فقط.. الحفاظ على الوزن بعد الأربعين يقى من الأمراض المزمنة

أكدت دراسة بالمركز القومى للبحوث أن الحفاظ على معدل الوزن الطبيعى خلال فترة انقطاع الطمث عند السيدات يقى من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة وحدوث بعض المشاكل فى العظام، مما قد يؤدى إلى حدوث بعض الاضطرابات النفسية.
وأشارت الدراسة - التى أجرتها كل من الدكتورة نهاد حسن عبد المحسن، والدكتورة مها إبراهيم عبد المعطى الأستاذين الباحثين المساعدين بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بالمركز - إلى أن النساء عادة بعد النصف الثانى من العقد الأربعين من العمر تتعرض إلى ما يعرف بانقطاع الطمث، وعادة ما تحدث معه بعض المشاكل الصحية والتى تكون من ضمنها زيادة الوزن عن المعدل الطبيعى.
وأوصت الدراسة بأنه للحد من العواقب الصحية الناجمة عن زيادة الوزن فى هذة الفترة الحرجة من العمر يجب الالتزام ببعض الارشادات التى من شأنها مساعدة السيدات على الوقاية من حدوثها، وفى مقدمتها ممارسة الرياضة باستمرار وجعلها ضمن النظام اليومى.
وشددت على ضرورة خفض المتناول من السعرات الحراية، وذلك بالبعد عن تناول الأغذية عالية المحتوى من الدهون واستبدالها بالأغذية عالية المحتوى من الألياف الطبيعية، مثل الخظروات الورقية الطازجة (الخس، الجرحير، البقدونس، السبانخ)، والفاكهة قليلة السعرات عالية المحتوى من الألياف مثل (البرتقال، الجوافة، الجريب فروت)، فضلا عن الحرص على تناول الحبوب كاملة الحبة مثل (القمح، الشعير، الذرة، الشوفان)، كما ينصح بتناول منتجات فول الصويا لما لها من فوائد عديدة فى هذه المرحلة.
وأوضحت أهمية إتباع نظام حياة صحى فى ظل جو عائلى وأسرى هادى والبعد عن المشاكل بقدر الإمكان للحد من أخطار المشاكل النفسية التى قد تنجم عن المشاكل العائلية، وكذا الحرص على توطيد العلاقات الاجتماعية الجيدة بالأصدقاء المقربين، وذلك بممارسة بعض الأنشطة الاجتماعية أو ممارسة المشى مع مجموعة مقربة من الأصدقاء مما يسهل المداومة على ممارسة الرياضة معهم أو مع أفراد الأسرة.
كما أكدت الدراسة أهمية الإكثار من شرب الماء والبعد عن شرب المياه الغازية، كما يفضل شرب العصائر الطبيعية غير المحلاة والبعد عن العصائر المعلبة والمحفوظة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا