رغم كثرة الحديث عن الأزمة الاقتصادية بالبلاد.. مصر "الخامسة" عالميا في جذب المستثمرين.. وخبراء يطالبون الحكومة باستغلال الموقف لجذب الاستثمارات الأجنبية

* خبراء اقتصاد :

- الحالة الأمنية" وراء المركز المتقدم لمصر فى تقرير "فاينانشيال تايمز"

- مصر قادرة على احتلال مراكز متقدمة فى تدفق الاستثمارات الأجنبية

- تقرير "الفاينانشال تايمز" إشادة قوية وعلى الحكومة تسويقها لجذب المزيد من الاستثمارات

احتلت مصر المركز الخامس بين دول العالم الأكثر جذبا للاستثمار، وفقا للتقرير الصادر عن صحيفة الفاينانشال تايمز والذي وضع مصر في مصاف الدول الخمس الأولي الأكثر جذبا للاستثمار، موضحة أن ذلك جاء نتيجة الجهود التي بذلتها الحكومة المصرية العام الحالي لتحسين مناخ الاستثمار وحل مشاكل المستثمرين.

وأشاد عدد من المتخصصين الاقتصاديين بهذا الأمر، مطالبين الحكومة المصرية بضرورة استغلال الموقف من أجل الترويج للاستثمار المصري وجذب المزيد من المستثمرين وذلك للنهوض بالاقتصاد القومي للبلاد.

وفي هذا السياق أشاد الدكتور مختار الشريف، أستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة بتقرير صحيفة الفاينانشال تايمز، والتي أكدت فيه أن مصر تحتل المركز الخامس على مستوى العالم من حيث جذب الاستثمار، مشيرا إلى أنها إشادة قوية يجب على الحكومة المصرية التسويق لها لجذب مزيد من الاستثمارات إلى السوق المصري للنهوض بالاقتصاد القومي للبلاد.

وشدد "الشريف" في تصريحات لـ"صدى البلد" على ضرورة القضاء على الإرهاب وتعديل قانون الاستثمار الحالي وحل المشاكل التي تعاني منها المناطق الصناعية وذلك لجذب مزيد من الاستثمارات للبلاد، علي الرغم من النمو المطرد الذي حققته الدولة في مجالات الاستثمار المختلفة وحل الكثير من مشاكل المستثمرين.

بدوره قال الدكتور مدحت نافع الخبير الاقتصادى، إن الاهتمام الكبير الذي أفرده تقرير فاينانشيال تايمز لاحتلال مصر المركز الخامس عالميا فى مستوى التدفق الاستثمارى لم يحظ به تقرير الأونكتاد الذي أكد ذات النتيجة التي توصل إليها تقرير الصحيفة البريطانية وإن كان تقرير الأونكتاد يغطي فترة أقدم نسبيًا لكنه أكثر مصداقية وتخصصًا.

وأضاف نافع فى تصريح لـ"صدى البلد" أن تقرير الفاينانشيال تايمز يصدر عن الذراع البحثي لها والمسمى FDI Intelligence وهذا النوع من التقارير عادة ما يعتمد على مسوح surveys يتم توزيعها على عدد كبير من الدول وتقوم كل دولة بالرد على المسح الموجه إليها وتعد نتيجة ترتيب الدولة محصلة مباشرة لإجاباتها لذلك فالتقرير يمكن رده مباشرة إلى ردود وزارة الاستثمار.

وأوضح نافع أن ما يبرر هذا الارتفاع في التدفقات الاستثمارية هو استقرار الحالة الأمنية وعودة بعض الاستثمارات المنسحبة في وقت سابق فضلًا عن اكتشافات الغاز الطبيعي في البحر المتوسط.

جدير بالذكر أن صحيفة فاينانشيال تايمز، أعلنت أن مصر قفزت 10 مراكز دفعة واحدة في تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة لعام 2016 واحتلالها المركز الخامس عالميا هذا العام مقارنة بالمركز الـ15 العام الماضي.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا