دراسة: التعرض للضغوط النفسية يسبب الصدفية والإكزيما

أكدت دراسة أن القلق والضغط يسببان حكة الجلد، كما قد يتطور الأمر إلى مشاكل مثل الصدفية والأكزيما وذلك وفقاً لما نشره موقع New Health Advisor .
وترجع الدراسات هذا الأمر لسببين:
· أولا : الضغط النفسى يؤثر على الجهاز المناعى، فتصبح خلايا الجلد أكثر استجابة لأى مؤثرات خارجية سلبية، وهذا بدوره يؤدى إلى الإصابة بالتهاب الجلد وحكة شديدة .
· ثانيا : التوتر يؤدى إلى إنتاج الهرمونات بما فى ذلك الكورتيزول الذى يجعل الغدد الدهنية تنتج المزيد من الدهون لذلك تقول الدراسات إن أصحاب البشرة الدهنية أكثر عرضة للمشاكل.
وأشار الموقع إلى أن هناك بعض الطرق التى تساعد على التعامل مع الحكة الناجمة عن الإجهاد ومنها:
1. التغلب على التوتر
الإجهاد يكون فى الأغلب بسبب القلق لذلك ينصح الأطباء بالتركيز على التخلص من هذا التوتر من خلال التأكد من أن النظام الغذائى يحتوى على ما يكفى من الفيتامينات والمعادن والحصول على المكملات الغذائية والحصول على بعض جلسات التدليك.
2- الحصول على بعض العلاجات الطبيعية منها:
1- صودا الخبز
من أفضل العلاجات التى تساعد على التخلص من حكة الجلد والطفح الجلى كما أنه يساعد على الحفاظ على الاتزان الحمضى بالجسم المهم للبشرة ، وينصح الأطباء بملء حوض الاستحمام بالماء البارد وإضافة كوب من صودا الخبز ونقع الجسم فيه لمدة 30 دقيقة.
2- الماء بارد
استخدام الماء البارد على الجلد يساعد على تخفيف الحكة حيث ينصح الأطباء بأخذ حمام بارد ثم وضع مكعبات الثلج فى قطعة قماش ووضعها على المنطقة المصابة.
3- الليمون
الليمون هو مصدر غنى بأحماض الخليك والستريك التى تعتبر مخدرا مطهرا، كما أن به خصائص مضادة للتهيج فهو يساعد بشكل كبير على التخلص من الالتهابات، وينصح الأطباء بوضع قطرات الليمون على قطعة قطن ووضعها على المكان المصاب.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا