المالية: ارتفاع الإيرادات الضريبية إلى 38 مليار جنيه خلال شهرين

ارتفعت الإيرادات الضریبیة بنسبة 5% بنحو 8ر1 ملیار جنیه خلال الفترة (يوليو – أغسطس) 2016 لتسجل 38 ملیار جنیه مقابل 36 ملیار جنیه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق عليه.

وأرجعت وزارة المالية - في تقرير أصدرته اليوم الأحد - تحسن أداء الحصيلة الضريبية إلى الإصلاحات الضريبية التي تم تطبيقها منذ بداية العام المالي الماضي واستمرت في العام المالي الحالي ، حيث ارتفعت الحصيلة من الضرائب على الدخل لتبلغ 10 ملیارات جنیه خلال شهرين مقابل 4ر9 ملیار جنیه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق عليه ، وذلك لارتفاع المتحصلات من الضرائب على شركات الأموال بخلاف الجهات السيادية (البترول ، قناة السويس، البنك المركزي) بنسبة 4ر21% لتحقق 7ر5 مليار جنيه.

وأشارت إلى ارتفاع الضرائب على المرتبات المحلية بنسبة 14% لتصل إلى 4 مليارات جنيه ، وذلك في ضوء الزيادة الملحوظة في إجمالي فاتورة الأجور والمرتبات، مما انعكس بدوره على زيادة الضرائب المستحقة عليها .

وأوضحت أن الضرائب من النشاط التجاري والصناعي زادت بنسبة 28% لتحقق مليار جنيه ، فيما ارتفعت المتحصلات من باقي الشركات بنسبة 5ر15% لتحقق 8ر2 مليار جنيه.

وارتفعت حصيلة الضرائب على السلع والخدمات بنحو 1ر3% لتبلغ 7ر19 ملیار جنیه خلال شهرين مقارنة مع 2ر19 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي، حيث زادت الضرائب على المبيعات بنسبة 4ر6% لتحقق 9ر8 مليار جنيه، وصعدت الضرائب العامة على الخدمات بنسبة 5ر13% لتبلغ 2ر2 مليار جنيه، في ضوء تحسن أداء خدمات الاتصالات الدولية والمحلية، وخدمات التشغيل للغير.

وزادت ضرائب الدمغة (عدا دمغة الماهيات) بنسبة 15% لتبلغ نحو 2ر1 مليار جنيه خاصة ارتفاع حصيلة كل من الدمغة على عقود شركات المياه والنور والغاز والتليفون والدمغة المتنوعة والدمغة على الإعلانات وخدمات النقل والتأمين.

وأوضحت المالية أن الحصیلة من الضرائب على الممتلكات ارتفعت بنحو 8ر36% لتصل إلى 5ر5 ملیار جنیه مقابل 4 مليارات جنيه، وذلك في ضوء زيادة حصیلة الضرائب على عوائد أذون وسندات الخزانة بنسبة 7ر42% لتصل إلى 9ر4 ملیار جنیه خلال الفترة (يوليو – أغسطس) 2016.

وانخفضت الضرائب على التجارة الدولیة (الجمارك) لتسجل 7ر2 ملیار جنیه مقابل 5ر3 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي السابق.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا