تعرف على أبرز الأفلام والمسلسلات التي رصدت "شهيد" الجيش والشرطة على الشاشة

قدمت السينما على مدار تاريخها صورة شهيد الواجب، وكانت حرب أكتوبر المجيدة هى الأكثر استخداما للقب "شهيد"، الذى يضحي بحياته من أجل بلاده، مثل احمد السعدنى الذى جسد دور ضابط الشرطة فى "المصلحة" .. وعبد الله محمود فى "الطريق الى ايلات" .. وصلاح السعدنى فى "الرصاصة لاتزال فى جيبي" .

وتضمنت عدة أعمال درامية تليفزيونية تقديم صورة جميلة للشهيد مثل "رأفت الهجان"، وحاز "الساحر" محمود عبد العزيز على لقب الشهيد .. بينما كان اللقب نفسه من نصيب مصطفى شعبان خلال أحداث مسلسل "العميل 1001".

"العمر لحظة" :

كان اسم الشهيد من نصيب جندى الصاعقة "أحمد زكى"، والذى استشهد أثناء إحدى عمليات القوات المسلحة المصرية على خط بارليف، لتدمير إحدى الدشم الحصينة للعدو.. وكان ايضا هذا اللقب من نصيب الفنان محمد خيرى، الذى جسد دور ضابط صاعقة بالجيش.

"يوم الكرامة" :

نجد لفظ "الشهيد" أطلق على النقيب عوني، قائد سرب لانشات الطوربيد، وقام بتجسيد دوره الفنان محمد رياض، وأيضا ملازم أول رجائي حتاتة، ولعب دوره الفنان أحمد السعدني..تدور أحداث الفيلم في الفترة التي أعقبت حرب 1967، حيث تنجح القوات البحرية فى أكبر عملية عسكرية وهى إغراق المدمرة الإسرائيلية "إيلات"، بواسطة صواريخ سطح - سطح، التى أطلقت من جانب سرب لانشات أمام سواحل بورسعيد، وتوكل المهمة إلى مجموعة من ضباط وجنود سلاح البحرية المصرية.

"أبناء الصمت" :

أطلق لقب "شهيد" على عدد من جنود الجيش المصري على الجبهة، وهم، مجدي "نور الشريف" وسمير "محمد صبحي"، حيث استشهدا خلال إحدى العمليات العسكرية خلف خطوط العدو.. وتدور أحداث الفيلم اثناء حرب الاستنزاف وذروتها مع العدو الإسرائيلى، والجنود المصريين على حافة القناة، الذين يهبطون خلف خطوط العدو فى سيناء، وتستمر هذه العمليات مع هؤلاء الجنود الفدائيين إلى يوم العبور فى 6 أكتور 1973 وتحطيم خط بارليف.

"موعد مع الرئيس" :

حصل الفنان محمد خيري على لقب "شهيد"، من خلال دوره ضمن الأحداث، وهو الضابط المكلف من رئاسة الجمهورية، بحماية النائبة ماجدة كامل "الهام شاهين"، خلال سفرها إلى أسوان، لمقابلة رئيس الجمهورية، حيث يتم قتله على أيدى مجموعة من المجرمين يتزعمهم أحد كبار رجال الأعمال "كمال الشناوى" .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا