مصر الأقرب إلى شكل "المستطيل" على خريطة العالم

عادة ما تقارن الدول ببعضها وفقا لمعايير النظام السياسي أو الاقتصادي أو الإمكانات المالية أو العسكرية، لكن الإحصائي الأسترالي، ديفيد باري، قرر ترتيب دول العالم وفقا لمعيار هندسي مختلف تماما.
ونشرت مدونته على شبكة الإنترنت، ترتيبا لـ 208 من دول وأقاليم العالم من حيث اقتراب شكلها على الخريطة من شكل المستطيل، لتأتي مصر في المركز الأول، وفقا لما نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، امس الجمعة.
ووفقا للصحيفة، فإن الإحصائي الأسترالي، استقى فكرته من تعليق لأحد أصدقائه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، والذي أشار فيه إلى تركيا على أنها “بلد مستطيل بشكل ملحوظ” – على الخريطة – وهو ما دفع باري للتفكير في كيفية مقارنتها بالبلدان الأخرى وفقا لذلك الاعتبار، حيث ابتكر طريقة لحساب ذلك عن طريق قياس أقصى نسبة تداخل بين المنطقة الواقعة داخل حدود كل بلد ومستطيل في نفس المنطقة (أي في شكل إطار محيط بها).
وبحساب ذلك لـ 208 دولة وإقليم حول العالم، جاءت مصر في المركز الأول (الأقرب إلى شكل المستطيل على الخريطة)، بينما حلت المالديف في المركز الأخير. وجاءت اليمن وغانا ومقدونيا وكوت ديفوار ضمن المراكز العشرة الأولى، بينما الدول الجزرية كإندونيسيا وجزر البهاما وسيشل وتونجا ضمن المراكز العشرة الأخيرة، فيما احتلت تركيا المركز الـ15.
ولم يتطرق باري، إلى ما إذا كان الشكل المستطيل بالنسبة للحدود جيد أم لا، كما لم يتطرق إلى تداعيات الحدود التي تسير في خط مستقيم والتي غالبا ما رسمتها القوى الاستعمارية سابقا دون النظر إلى المواطنين غير الأصليين والثقافات المختلفة، وإنما كل ما عني به هو تقديم طريقة أخرى جديدة للنظر إلى هندسة الدول في العالم.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا