البرلمان يشن هجوما على الحكومة.. على عبد العال: الصناديق الخاصة والدعم العينى بوابة الفساد وأخشى أن يكون المجلس قد نفد صبره.. ورئيس "دعم مصر": الدعم النقدى يحل مشكلة السلع التموينية ويقضى على الفساد

شنّ رئيس مجلس النواب ورئيس ائتلاف دعم مصر هجوما على الحكومة، واتهماها بعدم تنفيذ توصيات المجلس، وطالباها بتقديم تقرير الأداء الربع سنوى عن برنامجها، كما طالباها بتشريعات لضبط السوق، فيما تعهدت الحكومة بتقديم تقرير ربع سنوى عن أدائها للبرلمان قريبا، وتقديم تشريعات لضبط السوق. وقال د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجها حديثة إلى الحكومة: "يجب أن نستمع للحكومة فيما ستقدمه وما تفعله، لأننى أخشى أن يكون المجلس قد نفد صبره"
وقال الدكتور على عبد العال: "إن الصناديق الخاصة بوابة الفساد، وآن الأوان أن يتم نقلها للموازنة العامة للدولة"، وأكد تضامنه خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم مع ما قاله النائب محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر من نقد للحكومة، وقال عبد العال موجها حديثه للسويدى: "أنا شخصيا متضامن معك فى كل كلمة، وهناك تراخٍ من الحكومة"، لافتا إلى عدم قيام الحكومة بتنفيذ التوصيات التى تصدرها اللجان النوعية، وأنه والسويدى خاطبا رئيس الوزراء بأن يقوم بتقديم ما تم من أعمال بالنسبة لبرنامج الحكومة وأدائها، وأيد عبد العال تحويل الدعم العينى إلى الدعم النقدى، مشيرا إلى أن الدعم العينى هو بوابة الفساد، وأضاف أنه من يقرأ تقرير لجنة تقصى حقائق القمح يجد أنها منظومة فاسدة، بسبب الدعم العينى والأمر نفسه بالنسبة للسكر.
فيما وجه النائب محمد السويدى، رئيس ائتلاف دعم مصر، انتقادات للحكومة، قائلا: "إن الحل الوحيد لأزمة السلع التموينية هو الدعم النقدى" . وأضاف "السويدى" خلال الجلسة العامة للبرلمان: "نحن نعلم جيدا حجم المشكلة الموجودة فى السلع التموينية وغلاء الأسعار، والحل أن يقدم دعم مادى، وذلك سيقضى على مراحل فساد كبيرة، مفيش بلد فى الدنيا فيها سلع كثيرة بهذا الحجم ويكون الدعم بهذا الشكل، فالحل نوصل للدعم النقدى ليذهب لمستحقيه".
وتابع السويدى: "الحكومة عايشة على الصناديق الخاصة، ولا نعلم عنها شيئا فى ظل ارتفاع أسعار وانفلات السياسة"، وطالب بضم حصيلة الصناديق الخاصة للموازنة العامة لرفع المعاناة عن المواطن، وتابع قائلا: "إن الحكومة تركت الصناعة فريسة للسوق السوداء، حيث وصل سعر الدولار إلى 15 جنيها"، ورد عليه عبد العال رئيس المجلس قائلا: "أنت كدا بتنتقد الحكومة" فرد السويدى قائلا: "احنا بنقول الحق وأى نائب ينتقد يكون نقده من أجل البناء"، وتابع قائلا: "أين تشريعات الحكومة الخاصة بضبط الأسواق؟".
من جانبه، وعدت الحكومة على لسان المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية وشئون مجلس النواب، المجلس بأن تقوم بالرد على توصيات المجلس، وقال إن الحكومة سترد على جميع توصيات اللجان النوعية لمجلس النواب الموجهة للحكومة بأقصى سرعة، مؤكدا أن الحكومة سترسل قريبا إلى المجلس تقريرا ربع سنوى حول ما تم تحقيقه من برنامجها .
وأضاف العجاتى – تعقيبا على كلمة النائب محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر، والدكتور على عبد العال رئيس المجلس حول الدعم العينى والصناديق الخاصة، وكيفية ضبط الأسواق - أنه بالنسبة للتشريعات الضابطة للسوق، فإن المجلس هو صاحب السلطة التشريعية، وأن الحكومة تتعاون مع المجلس فى إعداد جميع التشريعات التى تؤدى لضبط الأسواق .
وتابع العجاتى أن هناك مشروعات قوانين تمت الموافقة عليها فى اللجنة العليا للإصلاح التشريعى، وهناك حزمة مشروعات ستتقدم بها الحكومة للمجلس الموقر قريبا فى هذا الشأن . وقال العجاتى: "إن الصناديق الخاصة مشكلة وبدعة فى نفس الوقت، والقضاء عليها وضمها للموازنة ليس بالأمر السهل، حيث هناك بعض الصناديق صادرة بقوانين، وسيتم التعاون مع المجلس لدراسة هذه المشكلة".

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا