"ويكيليكس كلينتون": هيلاري طالبت أمريكا بغزو إيران.. وشككت في قدرة إسرائيل على ضرب طهران

أبرزت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" تسريبات ويكيليكس الخاصة بقيام هيلاري كلينتون المرشحة الديمقراطية لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية بإلقاء سلسلة من الخطابات مدفوعة الأجر لجولدمان ساكس في عام 2013، حيث حضت الولايات المتحدة على قصف المنشآت النووية الإيرانية إذا إقتربت طهران أكثر من اللزوم من تطوير سلاح نووي، وأشارت في الوقت نفسه إلى أن إسرائيل لن تكون قادرة على "إلحاق أضرار كافية بنفسها"، بحسب نصوص نشرها موقع "ويكيليكس" أمس السبت.

وقالت كلينتون للرئيس التنفيذي للشركة، لويد بلاكفين، في مؤتمر عقد في ولاية ساوث كارولاينا في 4 يونيو 2013 أنه إذا إذا اتجهت طهران بسرعة نحو تطوير قنبلة، فعلى الولايات المتحدة ضربها دون نشر قوات برية.

وخلال المنتدى، سأل بلاكفين كلينتون حول كيفية منع النظام الإيراني من التحول إلى قوة نووية من دون شن غزو، بعد أن شكك في إمكانية أن ينجح التوغل بتحقيق النتيجة المرجوة.

وأجابت كلينتون على السؤال بالرد: "حسنا، تقوم بزيادة الألم الذي عليهم تحمله ولكن ليس بأي شكل من الأشكال من خلال إحتلالهم أو غزوهم، بل من خلال قصف منشآتهم. أعني، هذا هو الخيار، وليس، كما نحب أن نقول في هذه الأيام، قوات على الأرض".

في وقت لاحق أضافت: "علينا قصف المنشآت. هم يتصرفون وكأنه لن يكون هناك عواقب سواء متوقعة أو غير متوقعة. بالطبع ستكون هناك عواقب، ونحن أصلا نتعامل مع نظام الذي هو في الأساس ممول وممون للإرهاب في العالم اليوم".

في نفس الحدث الذي عقد في شهر يونيو، أشارت كلينتون إلى أنه لن يكون للإسرائيليين القدرات العسكرية الكافية لقصف المنشآت النووية الإيرانية وتوجيه ضربة موجعة ناجحة لأنشطتها.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا