الصاوي يكشف لـ"رصد" أسباب ارتفاع سعر الدولار

قال الخبير الاقتصادي، عبدالحافظ الصاوي، إن ارتفاع أسعار الدولار بالسوق السوداء خلال الأيام الماضية وتخطيه حاجز 16 جنيهًا، أمر متوقع، في ظل توفر أسباب الزيادة وتخبط الحكومة في التعامل مع الأزمة.
وأشار الصاوي في تصريح خاص لـ"رصد" إلى أن عدم انعكاس زيادة الاحتياطي الأجنبي على أسعار الدولار يرجع الى أن زيادة الاحتياطي وهمية لأنها معتمده على الودائع الخليجية وليس من موارد ذاتية.
وأشار الصاوي إلى أن الحديث في الإعلام عن التعويم أوجد حالة من عدم الثقة في الاقتصاد، كما أن سوء العلاقات مع السعودية الممول الأكبر لنظام السيسي، أعطى حالة سلبية أن المستقبل سيئ وأن الاقتصاد ينهار.
وتابع الصاوي : من الأسباب أيضًا، أن الحكومة لا تحسن التصرف في إدارة الحياة المعيشية مثل أزمة السكر والأرز، وهذا أعطى انطباعًا بأن الحكومة عاجزة .
وأشار الصاوي إلى أن تصريحات صندوق النقد الدولي عن ضرورة توفير 6 مليارات دولار ضمن الاحتياطي النقدي من أجل صرف القرض، وعدم قدرة الحكومة على الرد؛ أعطى انطباعًا لدى المستثمرين بأن الاقتصاد ينهار.
وعن سعر الدولار الرسمي وعدم ارتفاعه حتى الآن، أكد الصاوي أن الحكومة رفعت يديها عن توفير الدولار للقطاع الخاص، وأصبحت توفره فقط لمشاريعها، وتركت القطاع الخاص يدبر احتياجاته وهذا انعكس على سعر الدولار.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا