الشأن المحلي يتصدر عناوين الصحف المصرية

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، بالحديث عن عدد من الموضوعات المحلية، وأبرزها تهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي لأبطال مصر في أولمبياد ريو دي جانيرو، والذين حققوا ميداليات خلال المنافسات.
وجاءت عناوين صحيفة “الأهرام” كالتالي :

=========================

- تهنئه رئاسية لأبطال الأوليمبياد

- الرئيس : يقيني في قدراتهم غير محدود وكانوا على قدر المسئولية

- تلبية احتياجات القرى الاكثر فقرا بالصعيد

- إسماعيل: زيادة منافذ توفير السلع الأساسية بالمحافظات

- اليوم.. بدء التنسيق للدبلومات الفنية

- 83 ألف مكان بالكليات والمعاهد لطلاب المرحلة الثالثة

- إحباط مخطط إرهابي وضبط مخازن أسلحة بالجيزة

وذكرت “الأهرام” أن الرئيس عبدالفتاح السيسى هنأ أمس أبطال مصر الثلاثة سارة سمير، وهداية ملاك ومحمد إيهاب الذين حققوا ميداليات فى دورة الألعاب الأوليمبية «ريو 2016».

وقال الرئيس فى رسالة تهنئة على صفحته الرسمية على الفيسبوك : «أتوجه بكل التقدير، والاعتزاز لشابات وشباب مصر الأبطال المحققين ميداليات فى دورة الألعاب الأوليمبية.. لقد كان يقينى فى قدراتهم غير محدود، وثقتى فى عزيمتهم مطلقة.. وكانوا قدر المسئولية الوطنية.. سعيد باختيارى للبطلة سارة سمير، والبطلة هداية ملاك، والبطل محمد إيهاب ليكونوا بجوارى فى أثناء إطلاق عام الشباب المصرى فى يناير الماضي».

وصرحت مصادر رفيعة المستوى بأنه من المتوقع أن يستقبل الرئيس السيسى الأبطال لتكريمهم فى قصر الاتحادية، إلا أن ذلك يتوقف على جدول أعمال الرئيس خلال الفترة المقبلة، ومن المقرر أن تشهد الأيام المقبلة أيضا تكريم الأبطال الثلاثة، من قبل مختلف الهيئات، ومؤسسات الدولة.

وكان الرئيس السيسى قد طلب، فى أثناء إلقاء كلمته يوم إطلاق عام الشباب المصرى فى شهر يناير الماضي، وقوف النماذج الناجحة من الشباب المصرى بجواره ليصطف بجانبه 16 شابا وشابة من أفضل النماذج الناجحة التى سلكت طريقا صعبا للوصول لهدفها، ومن بينهم الأبطال الثلاثة، حيث وجه الرئيس لهم التحية، وأكد ضرورة وقوفهم بجواره، فى أثناء كلمته، لأنهم يمثلون له الأمل فى تقدم مصر.
وجاءت عناوين صحيفة “الأخبار” كالتالي :

=========================

- بشائر مشروع الـ 1.5 مليون فدان الشهر المقبل

- طرح 112 ألف فدان على الشباب والمستثمرين لمشروعات الزراعة والصناعة والاستزراع السمكي

- الجهات الرقابية تكشف تورط موظفين بالجمارك في تزوير مستندات استيراد 1800 سيارة

- تنفيذ 13 مشروعا لتنمية حقول الغاز باستثمارات 33 مليار جنيه

- 1200 جنيه صك الأضحية.. وكيلو اللحوم المجمدة بـ 40 والطازحة 60 جنيها

- 9ر1 مليار جنيه تعوضيات لأهالى الدائري الإقليمي

- اليوم صرف وقبول أوراق طلاب الشهادات المعادلة الأجنبية ورقيا وإليكترونيا

وذكرت “الأخبار” أن شركة الريف المصري المسئولة عن مشروع المليون ونصف المليون فدان، انتهت من الدراسات الشاملة المتعلقة بحصر الاراضي وتحديد نوع التربة والمحاصيل التي يمكن زراعتها ومصادر المياه المتاحة تمهيدا لطرح ١١٢ ألف فدان علي الشباب والمستثمرين الشهر القادم.

وكان رئيس مجلس إدارة شركة الريف المصري قد قدم تقريرا للمهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء خلال الاجتماع الذي عقد أول أمس لمتابعة الإجراءات المتعلقة بعمل الشركة استعرض خلاله التطورات الخاصة بعمل الشركة والاجراءات التي يجري تنفيذها ومناقشة المطالب الخاصة بتيسير عمل الشركة ودورها في تحقيق الأهداف الخاصة بمشروع المليون ونصف المليون فدان.

وكان المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء قد أكد خلال الاجتماع أن الدولة حريصة على تقديم كل أوجه الدعم اللازمة لعمل شركة تنمية الريف المصري الجديد، حيث تولي اهتماماً كبيراً بمشروع الـ ١.٥ مليون فدان، وتعمل على طرح الأراضي اللازمة لتنفيذ ما سيتضمنه من مشروعات للتصنيع الزراعي، والصناعي والخدمات اللوجستية المرتبطة بها، إلى جانب إقامة مناطق للاستزراع السمكي.

ومن جانبه أكد السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء أن المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء أوضح أن مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان يعد أحد أهم المشروعات التنموية العملاقة التي من المنتظر أن تمثل قيمة مضافة للوطن وتشارك في إنجازه العديد من الشركات الكبيرة والمتوسطة والأفراد، والذي يهدف إلى إحداث تنمية شاملة بالمناطق الصحراوية المقترحة خارج نطاق الوادي والدلتا وتوسيع الحيز العمراني، وإقامة مجتمعات زراعية وصناعية متكاملة، فضلاً عن أنه جاذب للمزيد من الاستثمارات المحلية والدولية.
وجاءت عناوين صحيفة “الجمهورية” كالتالي :

===========================

- “لبيك اللهم لبيك” اليوم.. تنطلق 6 رحلات حج للأراضي المقدسة

- لا تراجع عن وقف تصدير الأرز حماية لمحدودى الدخل

- رئيس الوزراء : طرح 13 ألف أضحية و12 ألف طن لحوم مجمد وطازجة

- قابيل : 144 مشروعا باستثمارات 8ر1 مليار جنيه.. حوافز للجادين وإجراءات رادعة للمخالفين

- إعادة الحياة للحديد والصلب وغزل المحلة وتشغيل المصانع المتعثرة

- محاكمة 15 متهما فى قضية فساد القمح بالقليوبية

من جانبها ذكرت “الجمهورية” أن شركة مصر للطيران ستبدأ فجر اليوم أولى رحلات الجسر الجوي لنقل الحجاج المصريين للأراضي المقدسة.

وصرح صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران بأن الشركة ستسير اليوم 6 رحلات من مبني الرحلات الموسمية بمطار القاهرة تقل 1018 حاجا من حجاج قرعة المنوفية إلى المدينة المنورة.

من جانبه قال الطيار شريف عزت رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية إن الشركة خصصت طائراتها من الطرازات العريضة بهدف استيعاب الزيادة في أعداد الركاب وكثافة التشغيل.

وطالب الحجاج بضرورة التواجد بالمطارات المصرية قبل اقلاع الرحلات بأربع ساعات على الأقل والاحتفاظ بتذاكر السفر داخل حقائب اليد الخاصة بالحجاج في مرحلتي الذهاب والعودة والتأكد من أخذ التطعيمات المقررة واللازمة طبقا لتعليمات وزارة الصحة والتعاون مع موظفي مصر للطيران والسلطات السعودية بمطاري جدة والمدينة المنورة لسرعة إنهاء الإجراءات.

يذكر أنه من المقرر أن تنقل مصر للطيران في مرحلة السفر ما يقرب من 65 ألف حاج إلى الأراضي المقدسة من خلال 297 رحلة جوية إلى مطاري جدة والمدنية المنورة.
وجاءت عناوين صحيفة “المصري اليوم” كالتالي :

=============================

- الحكومة تتحرك لحصار انفلات الأسواق وحماية الفقراء

- خطة لجذب 25 مليار دولار استثمارات وتكثيف الرقابة وزيادة منافذ السلع

- برونزية “هداية” تمنح الفرحة لمصر

- اجتماع لنزع فتيل أزمة قانون بناء الكنائس غدا

- غضب قبطي بسبب مادة “الرجوع للجهات المعنية”.. ونواب: لن يمر دون توافق

- مسلمو وأقباط بني سويف يودعون “شهيد العريش”

- بدء تنفيذ 18 مقرا للوزارات في العاصمة الادارية خلال أيام

وذكرت “المصري اليوم” أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وجه بتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق والمنافذ، بما يسهم فى ضبط الأسواق وحماية المستهلكين.. وقال «إسماعيل»، خلال اجتماع عقده مع لجنة ضبط الأسعار، الجمعة، بحضور طارق عامر، محافظ البنك المركزى، والدكتور خالد حنفى، وزير التموين، والمستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، إن «توفير السلع الأساسية بالكميات والأسعار المناسبة على رأس أولويات الحكومة».. وأكد رئيس الوزراء ضرورة التنسيق المستمر مع البنك المركزى لتدبير النقد الأجنبى اللازم لتوفير السلع الأساسية، بما يلبى احتياجات ومتطلبات المواطنين.

وطلب «إسماعيل» تكثيف جهود تلبية احتياجات التنمية لأهالى المناطق والقرى الأكثر احتياجاً، خاصة فى محافظات الصعيد، وقال إن الحكومة بدأت اتخاذ إجراءات جادة لتلبية احتياجات الأماكن الفقيرة هناك، وحريصة على الوصول إلى هذه الفئات وتوفير كل ما يلزم لتحسين جودة الخدمات المقدمة لهم.

ووجه رئيس الوزراء محافظى الصعيد بإتاحة الأراضى اللازمة فوراً لإقامة المزيد من منافذ السلع الثابتة، وزيادة منافذ مشروع «جمعيتى» وتوجيه السيارات المبردة، حمولتى 1.5 طن و5 أطنان، إلى المناطق الأكثر احتياجاً بالصعيد، كما طلب توفير السلع الأساسية والضرورية بالأسعار المناسبة، مع استهداف المناطق والقرى الأكثر احتياجاً، من خلال وضع استراتيجية متكاملة للتوسع فى إتاحة المزيد من المنافذ الثابتة والمتحركة بها لتلبية احتياجات المواطنين.

وشدد على ضرورة تفعيل الزراعة التعاقدية للوفاء باحتياجات السوق المحلية من المحاصيل الأساسية، والتوسع فى زراعة الذرة، وقال إنه لا رجعة عن قرار وقف تصدير الأرز، الذى اتخذه مجلس الوزراء فى اجتماعه قبل الماضى، وأكد أهمية ضخ وزارة التموين الكميات اللازمة من السلع التموينية لدى جميع المنافذ وبقالى التموين، بالإضافة إلى السلع الرئيسية التى يتم صرفها للمواطنين مقابل نقاط الخبز بالكميات المطلوبة التى تلبى احتياجاتهم.. وحصلت «المصرى اليوم» على خطة وزارة الاستثمار لجذب استثمارات أجنبية مباشرة خلال العام المالى المقبل، بقيمة 15 مليار دولار، و10 مليارات دولار خلال العام المالى الحالى.

وتضمنت الخطة، التى قدمتها الوزارة إلى مجلس الوزراء مؤخرا، إعداد برنامج زمنى لجذب الاستثمارات الصينية، وتعديل 4 قوانين، أبرزها سوق المال، وإجراء التنسيق المشترك مع هيئة الرقابة المالية لطرح مشروعات بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، واعتماد حوافز لتحقيق الأرباح.. وحددت الوزارة، من خلال الخطة المقدمة للحكومة لتحسين مناخ الاستثمار، حسم المسائل الخلافية الناتجة عن تشابك التشريعات والغموض الذى یحیط ببعض نصوص قانون الاستثمار، وتلبية طلبات المستثمرين فى الحدود التى لا تتضمن مساسا بالمصلحة العامة للدولة.
وجاءت عناوين صحيفة “الشروق” كالتالي :

=========================

- مساعدات الخليج لتوحيد سعر الصرف تصل نهاية سبتمبر

- وزارة الاستثمار تسعى لإنجاز “أهم الإصلاحات” فى 2016

- الوزارة تستهدف حل 80 % من منازعات المستثمرين خلال العام المالي الحالي

- الأهلي في حماية الأمن خشية “الألتراس”

- النادى يختار استاد القاهرة لخوض مبارياته فى الدوري.. وكاريترون يقترب من خلال يول

- لجنة الدفاع بالبرلمان توافق على زيادة رسوم تراخيص الداخلية

- “المركزي”: شطب وإيقاف 53 شركة صرافة خالفت القانون

- نجم: نطبق القانون على الجميع.. وأغلقنا شركات مخالفة تتبع بنوكا حكومية

من جانبها ذكرت “الشروق” أن نائب محافظ المركزى جمال نجم، قال إن البنك تلقى طلبات عدة للحصول على تراخيص لتأسيس شركات صرافة، واصفا إياها بأنها جزء من السوق، ومكملة للعمل المصرفي طالما التزمت بالقواعد.

وأضاف «نجم»، لـ«الشروق»، على هامش مشاركته فى فاعليات المنتدى الذى ينظمه اتحاد المصارف العربية بعنوان «تعزيز الأطر الإشرافية والتنظيمية وتجنب المخاطر المتعلقة بالبنوك المراسلة#### DeــRisking####، بشرم الشيخ، إن إجمالى عدد شركات الصرافة المغلقة ارتفع إلى 53 شركة حتى الآن، بينها 23 شركة صرافة أمر البنك المركزى بشطبها، و3 شركات أغلقت من قبل لجنة إدارة أموال الإخوان، و27 شركة تم إيقافها لمدد تتراوح بين 3 أشهر وعام.

ونفى «نجم»، وجود حملة تستهدف شركات الصرافة، وتابع: «هى محاولة جادة لضبط السوق فى ظل المخالفات وعدم مراعاة ظروف الدولة»، مشيرا إلى غلق شركات تتبع بنوكا حكومية لارتكابها عدة مخالفات، ما يؤكد تطبيق القواعد على الجميع دون استثناء.

كان مجلس النواب وافق قبل أسابيع على تغليظ العقوبات على شركات الصرافة المخالفة إلى الحبس والغرامة والشطب النهائى، فى محاولة من الدولة لحصار السوق غير الرسمية التى تفاقمت بعد ثورة يناير.

وأضاف «نجم»: «البنك المركزى لا يملك تقديرات حاسمة بحجم النقد الأجنبى المتداول خارج الجهاز المصرفى، فهو يحصر عمل شركات الصرافة الرسمية التى تورد الحصيلة إلى البنوك المرتبطة بها»، مؤكدا عدم استهداف الشركات الصرافة التى تعمل تحت مظلة القانون.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا