علي جمعة يوضح مصدر فكرة العدد في الأذكار.. فيديو

قال الدكتور علي جمعة، مُفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، إن الوارد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه أرشد أمته إلى العدد في الأذكار.

وأوضح «جمعة» خلال برنامج «رب لترضى»، في إجابته عن سؤال: «من أين أتت فكرة العدد في الأذكار؟»، أن الوارد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه أرشد المسلمين إلى العدد.

واستشهد «مُفتي الجمهورية الأسبق»، بما روي أَنه جَاءَ الفُقَرَاءُ إِلَى النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم-، فَقَالُوا: ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بالأجور، يُصَلُّونَ كَمَا نُصَلِّي، وَيَصُومُونَ كَمَا نَصُومُ، وَلَهُمْ فَضْلٌ مِنْ أَمْوَالٍ يَحُجُّونَ بِهَا، وَيَعْتَمِرُونَ، وَيُجَاهِدُونَ، وَيَتَصَدَّقُونَ، قَالَ -صلى الله عليه وسلم-: «أَلاَ أُحَدِّثُكُمْ بأمر إِنْ أَخَذْتُمْ به أَدْرَكْتُمْ مَنْ سَبَقَكُمْ وَلَمْ يُدْرِكْكُمْ أَحَدٌ بَعْدَكُمْ، وَكُنْتُمْ خَيْرَ مَنْ أَنْتُمْ بَيْنَ ظَهْرَانَيْهِ إِلَّا مَنْ عَمِلَ مِثْلَهُ تُسَبِّحُونَ وَتَحْمَدُونَ وَتُكَبِّرُونَ خَلْفَ كُلِّ صَلاَةٍ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ».

وأضاف أن أهل الدثور هم الأغنياء الذين يتصدقون بأموالهم ويأخذون الأجر، فقال لهم بأن للفقراء مثل أجر صدقات الأغنياء، إذا سبحوا بعد كل صلاة 33 مرة وحمدوا 33 مرة وكبروا 33 مرة، أي 99 مرة وأتموهم بذكر «لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد، يُحيي ويُميت وهو على كل شيء قدير».

وتابع: لذا نجد المسلمين يصنعون سبحة بها 99 حبة، وعندما سمع أهل الدثور ذلك وطبقوه، فشكا الفقراء للرسول -صلى الله عليه وسلم- فقال لهم: «ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء»، فهذا أمر الله عز وجل، مشيرًا إلى أن الذكر متفق عليه وعلى جلالته بين المسلمين، وهو مذكور في الكتاب والسُنة وفي عمل الناس بلا نكير.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا