الصحافة الإيرانية: محلل يتوقع تبادل سفراء مع مصر قريبا وروسيا تلعب دور الوسيط.. مشاركة إيران بلوزان انتصار لطهران.. وإمهال الجنود المدمنين بإيران 3 أشهر للتعافى

ركزت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، تفاؤل بعض المحللين الإيرانيين بعودة العلاقات مع مصر وتبادل السفراء، كما تناولت الصحف مشاركة طهران فى اجتماع لوزان حول سوريا رغم معارضة السعودية، وكشفت الصحف عن ارتفاع أعداد المدمنين فى إيران.
قانون : محلل إيرانى: نتوقع تبادل سفراء مع مصر قريبا.. وروسيا تلعب دور الوسيط
أعرب عدد من المحللين الإيرانيين، عن ثقتهم بحدوث تقارير بين القاهرة وطهران خلال الفترة المقبلة، مرجحين أن عام 2017 ربما يشهد تقدما فى العلاقات الدبلوماسية بين البلدين يصل إلى مرحلة تبادل السفراء، بفضل وجود صديق مشترك بين البلدين مثل روسيا .
وقال الخبير بالعلاقات الدولية الإيرانى مهدى دل روشن، فى مقال بصحيفة "قانون": حكومة الرئيس حسن روحانى سعت جاهدة لإصلاح العلاقات مع مصر، ومصر بدأت مناورة مع روسيا قبل أيام، وهى صديق مشترك بين القاهرة وطهران، ومن الممكن أن تقود إلى تدعيم نقاط الاتفاق بين البلدين".
وأضاف "روشن": "روسيا بإمكانها أن تلعب دور الوسيط، وتسريع وتيرة إصلاح العلاقات بين القاهرة وطهران.. ونحن نتوقع حدوث انفراجة أكبر فى هذا الشأن حال صعود روحانى لولاية رئاسية ثانية بعد انتخابات العام المقبل ".
وتابع: "ربما من التفاؤل جدا أن نتحدث الآن عن إعادة فتح سفارات البلدين.. لكن مرحلة الابتعاد بين القاهرة وطهران لها تاريخ صلاحية وسينتهى لا محالة"، على حد تعبيره، مشيراً إلى أنه من الممكن أن تشكل كلا من إيران ومصر وروسيا وتركيا والصين والهند 6 أضلاع قوية فى العلاقات الدولية .
وأكد المحلل على أن التقارب المصرى الإيرانى قادر على تغيير معادلات المنطقة، ويسرع من وتيرة من مكافحة الإرهاب، وأعرب عن أمله فى أن يصل نهر النيل بنهر كارون الواقع جنوب غرب إيران ليوجد نهرا من الصداقة بين البلدين على حد وصفه .
افتاب : مشاركة إيران فى اجتماع لوزان رغم معارضة السعودية انتصارا
اعتبرت صحيفة افتاب الإيرانية أن دعوة إيران للمشاركة فى اجتماع لوزان حول الأزمة السورية يعد انتصارا لدبلوماسية طهران على الرياض، وأشار المحلل السياسى الإيرانى "على خرم" إلى معارضة المملكة العربية السعودية لمشاركة طهران .
وأضاف السياسى الإيرانى إلى أن روسيا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبى كانوا يميلون إلى مشاركة إيران فى الاجتماع، وأعزى ذلك للدور الذى تلعبه بلاده فى المنطقة، وقال من الممكن أن تلعب دورا إيجابيا فى المفاوضات، وتساعد على الوصول إلى سلام وهدوء فى سوريا.
وأشار المحلل إلى تبنى كلا البلدين إيديولوجية مختلفة فى سوريا، قائلا: من الممكن أن يتحول الاجتماع إلى مكانا للمواجهة بين إيران والسعودية، لكن تحاول الدول أن تمتنع عن مثل هذه المواجهات للتوصل لاتفاق.
وقال المحلل إن بلاده تدافع عن الحفاظ على وحدة الأراضى السورية، ولا تميل إلى تقسيمها، وترغب فى إيجاد تفاهم فى القضايا المتأزمة.
آرمان : ارتفاع أعداد المدمنين فى إيران وإمهال الجنود المدمنين 3 أشهر للتعافى
أعلن رئيس منظمة الرعاية الاجتماعية انوشيروان محسنى ارتفاع أعداد المدمنين فى إيران، وقالت الصحيفة إن تعداد المدمنين وصل إلى 2 مليون شخص، مشيرا إلى أن بعض المشكلات الاجتماعية تؤدى إلى الإدمان.
وكشفت الصحيفة عن وجود مدمنين بين الجنود الإيرانيين، وبحسب برويز أفشار، المتحدث باسم منظمة مكافحة الإدمان الإيرانية، تمهل المنظمة الجنود 3 أشهر للتعافى، وإن لم يتم تعافيهم لن يتم إرسالهم للخدمة العسكرية، مشيرا إلى أن المهلة لن تحسب تغيب عن مدة التجنيد.
وقال إنه سيتم عمل اختبار إدمان للجنود قبل إرسالهم للخدمة العسكرية، والمتقدمين للحصول على رخصة القيادة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا