نصائح للتغلب على اكتئاب ما بعد الولادة.. "الفضفضة والراحة الأهم"

"انخفاض الطاقة" و"عدم القدرة على اتخاذ القرارات" و"الشعور الدائم بالندم" هذه هى أبرز العلامات التى حددها الأطباء النفسيين كعلامات واضحة على أن من تشعر بهذه الأعراض بعد الولادة فهى مصابة بما يسمى باكتئاب مع بعد الوضع.
هذا المرض الذى تصاب به امرأة من كل 10 نساء، والذى يظهر غالباً بعد عدة أسابيع من الولادة أو حتى أشهر فضلاً عن علامات أخرى تؤكد لها أن عليها الآن الذهاب إلى طبيب نفسى لتدارك الأمر، وعلى الرغم من أنه ليس بالخطير إلا أن تجاهله وعدم الاهتمام به بالحصول على العلاج المناسب الذى يصفه الطبيب قد يتطور الأمر أكثر من ذلك.
تُعد تجربة الولادة والحمل من أكثر التجارب الصعبة التى تمر بها النساء فى العالم أجمع،فعلى الرغم من أنها تجربة مثيرة ورائعة إلا أنها تحمل الكثير من الضغوط والأعباء التى قد تجعل بعضهن مُعرضات للإصابة بالاكتئاب، فإذا كنتِ مصابة بهذا المرض، أو تشعرين بأحد من الأعراض السابقة عليكِ الاستماع إلى النصائح التالية حتى تتعافين وتستمعين بالحياة كما يجب.
-الخطوة الأولى والأهم فى علاج اكتئاب ما بعد الولادة بخلاف العقاقير، هو أن تتحدثى إلى شخص قريب منكِ، فالكلام هنا طريقة رائعة لتخفيف الضغوط النفسية التى تشعرين بها، وكذلك طريقة رائعة لتجاوز الألم النفسى الذى يسيطر عليكِ، فمن الأفضل أن تتحدثِ حتى تخففين عن نفسك.
-الحصول على قسط من الراحة، الراحة النفسية تبدأ من راحة الجسد، ربما يكون الإرهاق البدنى أحد الأسباب التى قد تجعلك عُرضة للاكتئاب، فمن الممكن أن تطلبين المساعدة من أحد أقاربك فى الاهتمام بالمولود وتحصلين أنتِ على الراحة.
-اتباع نظام غذائى صحى، من أهم النصائح التى أوصى بها الأطباء، فالحصول على نظام غذائى متكامل قد يساعدك على التعافى، وذلك بفضل الأطعمة الصحية التى ستحصلين عليها.
-لا تضخمى من الأمر، عليكِ أن تعرفى أن هناك غيرك من النساء مصابات بالأمر نفسه، فلا يجب أن تشعرى فى أنكِ تمرين بتجربة قاسية وصعبة ولا حل لها لأن هذا سيجعل الأمر أصعب فى طريقة العلاج.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا