10نصائح لتغذية سليمة بعد سن الخمسين

تبدأ وظائف الجسم فى التراجع وتزيد معدلات الهدم عن البناء بعد سن الخمسين ، لذلك يجب على السيدات والرجال في تلك المرحلة الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على جميع العناصر.
ومن أعراض تلك المرحلة، تقلبات المزاج وسرعة زيادة الوزن، في تلك المرحلة، وعدم الاستفادة من السعرات الحرارية بصورة جيدة ويضعف عمل الهرمونات والإنزيمات وتقل كفاءة جهاز المناعة، لذا ينصح بعض المتخصصين ببعض الارشادات ، منها بحسب موقع passeportsante.net:
1-الاهتمام بزيادة السعرات الحرارية نظرا لأن الجسم في هذه الفترة لا يحسن استخدام السعرات الحرارية فعليك زيادة السعرات الحرارية فى الطعام.
2- الاعتماد على الأطعمة المغذية التي تحتوي على الكثير من المغذيات والألياف والبروتينات والفيتامينات والمعادن، مثل حبة القمح الكاملة والفواكه والخضروات ولحوم صدور الدجاج والديوك الرومي والأسماك.
3-زيادة تناول الدهون المفيدة مثل الدهون غير المشبعة الأوميجا 3، والموجودة في السلمون والتونة، وبذور الكتان والمكسرات، تعمل أحماض أوميجا 3 على اصلاح الخلايا ومكافحة أعراض تقلب المزاج.
4- تقليل تناول السكريات المصنعة والكربوهيدرات المكررة والتي تزيد من إفراز الأنسولين مما يؤدي إلى السمنة، ويرفع من مستوى السكر في الدم كما تزيد من اعراض سن اليأس .
5-الاهتمام بالكالسيوم لأن من أعراض سن اليأس عند النساء هو توقف عمل الهرمونات مما يؤدي الى الاصابة بهشاشة العظام، لذلك عليك بالكالسيوم لتقوية العظام وتقليل خطر الاصابة بالكسور في العظام، كذلك يجب الانتباه إلى فيتامين D اللازم لتثبيت الكالسيوم على العظام ويمكن الحصول عليه من البيض والسمك وحبوب الإفطار.
6-الإكثار من تناول الماء لانه يساعد على الهضم وهو مصدر مهم للمعادن، والماء مهم لترطيب الأغشية المخاطية والمفاصل.
7- تجنب تناول الملح فالملح يعمل على احتجاز الماء داخل الجسم و تناول الملح الزائد فى فترة ما بعد الخمسين من الممكن أن يسبب مرض ارتفاع ضغط الدم حتى ولو لم يكن هناك تاريخ مرضي من ضغط الدم قبل سن اليأس.
8- الاكثار من تناول جميع انواع الفاكهة والخضروات لاحتوائهم على عنصر البورون .
9- تقليل المشروبات مثل القهوة والشاي والشكولاتة وكل ما يحتوي على الكافيين وذلك للقضاء على القلق والإرهاق.
10-الصويا لتعديل الهرمونات فهي تحتوي على كمية كبيرة من "فيتو أوستروجين" ما يعني الأستروجين النباتي الذي يشبه هرمون الأستروجين الموجود عادة في جسم المرأة، هذه المادة يمكنها أن تعدل الهرمونات الموجودة وبالتالي تخفف من الأعراض المرافقة لسن اليأس للسيدات.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا