حركة المطار.. القبض على 11 راكبا حاولوا السفر بعقود سودانية مزورة.. ومجهول يخترق طائرة «مصر للطيران».. ووصول مفتى ماليزيا

شهدت صالات مطار القاهرة عددا من الأحداث خلال الساعات الماضية، حيث ألقت سلطات مطار القاهرة اليوم، الأحد، القبض على 11 راكبا، حاولوا السفر إلى الخرطوم بعقود سودانية مزورة مقابل 10 آلاف جنيه للسفر إلى ليبيا والتحايل على تعليمات عدم سفر المصريين إلى ليبيا، بسبب تدهور الأوضاع هناك.

قالت مصادر أمنية مسئولة بالمطار، إنه أثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب رحلة الخطوط السودانية رقم 103 والمتجهة إلى الخرطوم، اشتبه الرائد تامر بشاى، ضابط الجوازات، فى 11 شابا مغادرين بعقود عمل بالسودان.

وأمام المقدم محمد نظامى، مشرف جوازات صالة السفر، تمت مناقشة الركاب، حيث أقروا بسداد كل راكب 10 آلاف جنيه لأحد الأشخاص فى دكرنس بمحافظة الدقهلية مقابل مساعدتهم فى الحصول على موافقة ضابط الاتصال بمجمع التحرير من خلال تزوير عقود عمل بإحدى الشركات بالسودان ثم التسلل إلى ليبيا، وأمر اللواء فهمى مجاهد، مساعد وزير الداخلية لأمن مطار القاهرة، بتحرير محضر للركاب، واستكمال التحقيقات للقبض على المزور.

وشهد موقف انتظار السيارات أمام صالة السفر بمطار القاهرة وفاة راكب مصرى قبل سفره إلى السعودية متأثرا بإصابته بهبوط حاد بالدورة الدموية والقلب، وتم نقل الجثمان إلى مستشفى هليوبوليس لإعداده للدفن.

صرح الدكتور مدحت قنديل، مدير عام الحجر الصحى بالمطار :"تلقى الطبيب " محمد جمعة " طبيب الحجر الصحى بلاغا بسقوط الراكب " سامى أحمد بهنسى " فى الخمسينيات من عمره ومقيم بالحى العاشر على الأرض قبل دخوله الصالة للسفر على رحلة طيران المصرية العالمية رقم 601 والمتجهة إلى مدينة تبوك بالمملكة العربية السعودية وبالكشف عليه تبين وفاته متأثرا بإصابته بهبوط حاد بالدورة الدموية والقلب وتم نقل الجثمان إلى مستشفى هليوبوليس لإعداده للدفن".

كما وصل إلى القاهرة، الشيخ " ذو الكفل محمد البكرى " مفتى ماليزيا قادما من الإمارات للمشاركة فى فعاليات المؤتمر العالمى الذى تنظمه دار الإفتاء المصرية غدا الإثنين تحت عنوان "التكوين العلمى والتأهيل الإفتائى لأئمة المساجد للأقليات المسلمة".

قالت مصادر مطلعة شاركت في استقبال مفتى ماليزيا بصالة كبار الزوار، إن المؤتمر يهدف إلى مواجهة التطرف والإرهاب الفكرى والتصدى لفوضى الفتاوى وتصدر غير المتخصصين للفتوى ومواجه جماعات التطرف والإرهاب التى تسعى إلى توظيف الدين والمعتقد لتحقيق المكاسب والتأييد وتمارس العنف بغطاء ديني لتبرير القتل وسفك الدماء بل والالتفاف على النصوص الدينية وبترها من سياقها للترويج لأفكارهم التى تسعى لنشر الخراب والدمار فى كل مكان.

من المقرر أن يشارك قيادات دينية ومفتون وممثلو 80 دولة على مستوى العالم فى فعاليات المؤتمر العالمى لدور وهيئات الإفتاء فى العالم، الذى سيصدر وثيقة القاهرة للجاليات المسلمة، حيث تقترح حلولًا عملية وعلمية لكل المشكلات التي تواجهها تلك الجاليات في الخارج.

واستقبل مطار القاهرة 52 فلسطينيا من أهالى غزة قادمين من الخارج فى طريقهم لدخول القطاع عبر منفذ رفح برى الذى تم فتحه لـ48 ساعة فى الاتجاهين لعبور العالقين والحالات الإنسانية.

قالت مصادر أمنية مسئولة بمطار القاهرة، إنه وصل 17 فلسطينيا على رحلات مبنى رقم 1 و 35 آخرين قادمين على رحلات مبنى المطار رقم 3 وتم إنهاء إجراءات وصولهم وتجميعهم ونقلهم داخل حافلتين إلى منفذ رفح البرى بإشراف مندوب من السفارة الفلسطينية لدى مصر لدخول القطاع ومن المقرر أن تصل للمطار خلال الساعات القادمة مجموعة من الفلسطينيين من غزة فى طريقهم إلى عدة دول خارجية.

كما شهد مهبط مطار القاهرة، فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، واقعة غريبة عندما قام مجهول باختراق طائرة مصر للطيران المتجهة إلى برج العرب بالإسكندرية وأثار مخاوف قائد الطائرة عندما طلب نزوله من الطائرة قبل تحركها على الممر.

قالت مصادر ملاحية بمطار القاهرة، إنه أثناء استعداد قائد رحلة مصر للطيران رقم 683 للإقلاع إلى مطار برج العرب غرب الإسكندرية فوجئ بأحد الأشخاص يطلب النزول من الطائرة وادعى أنه يعمل بمصر للطيران، وتبين أنه يرتدى قميصا فوسفوريا والخاص بالعاملين بأرض المهبط فطلب رجال الشرطة للطائرة.

وأضافت المصادر أنه تم القبض على الشخص واستدعاء طبيب الحجر الصحى للكشف عليه، حيث تبين أنه يعانى من حالة نفسية وتم إنزال الركاب من الطائرة ونقلهم إلى طائرة أخرى مع البدء فى إجراء تفتيش موسع لها والتحقيق مع الشخص لمعرفة ملابسات تواجده على الطائرة .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا