رئيس صندوق التمويل العقارى: بدء تسليم أولى وحدات الـ500 ألف شقة خلال شهرين.. مى عبد الحميد: رفض 16 ألف فائز من المتقدمين بسبب تزوير الدخل الشهرى.. دفع الأقساط الربع سنوية غير مرتبط بالاستعلام

أكدت مى عبد الحميد، رئيس صندوق التمويل العقارى، والمدير التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى، أنه تم بدء الاستعلام عن 70 ألف شخص من المتقدمين لحجز الوحدات السكنية فى مراحل التشطيب "أصحاب الكراسة الحمراء"، مشيرة إلى أنه تم رفض حوالى 16 ألفا منهم بسبب عدم مطابقة شهادة الدخل التى تقدموا بها مع دخلهم الحقيقى أو امتلاكهم وحدات سكنية.
وأضافت مى عبد الحميد، فى حوار لـ"اليوم السابع" أنه من المقرر أن يتم البدء فى تسليم أولى وحدات الـ500 ألف شقة التى تم طرحها للمواطنين شهر مايو الماضى، لافتا إلى أنه فور الانتهاء من الاستعلام الميدانى على المتقدمين سيتم إرسال الملفات للبنوك لدفع مقدمات الحجز.
وفى السياق ذاته، أكدت أنه سيتم بدء دفع أقساط الـ400 ألف وحدة سكنية الجارى إنشائها اعتبارا من الشهر المقبل، مؤكدة أن دفع الأقساط غير مرتبط بدفع الأقساط، ومن حق أى مواطن يتم رفضه من قبل شركات الاستعلام استرداد المبالغ التى دفعها.
وأوضحت أن أى مواطن يعلم تمام اليقين أن الأوراق التى تقدم بها صحيحة ولا يوجد بها أى تلاعب سيحصل على وحدة سكنية فور الانتهاء من إجراءات الاستعلام عنه سواء استلام ميدانى أو استعلام ائتمانى.
وكشفت مى عبد الحميد، أنه تم رفض نحو 950 مواطنا من المتقدمين لـ500 ألف شقة بسبب حصوله على وحدات سكنية من الدولة أو أراض قبل ذلك، مؤكدة أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه هؤلاء ومقاضاتهم أمام المحاكم طبقا لما ينص عليه قانون الإسكان الاجتماعى، لأنهم منعوا مواطنين آخرين من التقدم للحجز، بالإضافة لأنهم أعطوا مؤشرا خطأ للدولة حول عدد المتقدمين، مؤكدة أنه سيتم تحريك دعوة قضائية لكل مواطن على حدة، بجانب الـ83 مواطنا الذين حصلوا على وحدات قروض تعاونية قبل ذلك.
وبما يتعلق بالنقابات المهنية وإمكانية تخصيص أماكن مخصصة لأعضاء كل نقابة، أكدت مى عبد الحميد، أن مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعى، وافق على تخصيص عمارات محددة لكل نقابة على حدة، وذلك حتى يكون هناك ميزة للوحدات السكنية المخصصة للنقابات.
وأوضحت أن 31 الشهر الجارى هو آخر موعد للتقدم لحجز الوحدات المخصصة للنقابات المهنية، لافتة إلى أن فرز الطلبات وقرار التخصيص يتم إصدارة من داخل الصندوق وليس للنقابات صلة بالتخصيص أو فرز الأوراق، لافتة إلى أن الصندوق منح لأعضاء هذه النقابات الذين تقدموا لحجز وحدات الوزارة ولديهم رغبة فى التحويل للوحدات المخصصة للنقابة، يتم التقدم بطلب للصندوق أو النقابة وسيتم الموافقة على هذه الطلب.
وحول إمكانية تأثير تعويم الجنيه وارتفاع أسعار الوحدات السكنية التى تنفذها الوزارة، أكدت مى عبد الحميد، رئيس صندوق التمويل العقارى، أن ارتفاع أسعار مواد البناء وتغير سعر الدولار سيؤثر على أسعار الوحدات التى تطرحها الوزارة، لافتة إلى أنه من المتوقع أن يتم تحريك أسعار الوحدات السكنية التى سيتم تنفيذها بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء.
وأشارت مى عبد الحميد، إلى أنه سيتم بدء الاستعلام عن المحولين من القاهرة الجديدة لمدن بدر والسلام و15 مايو، وكذلك المؤجلين من الذين تقدموا لوحدات دهشور، بإجمالى 75 ألف مواطن، خلال شهرين من الآن، وسيتم البدء فى تسليم الوحدات لهؤلاء فور الانتهاء من الاستعلام عنهم، مؤكدة أنه كل من يمتلك وحدة سكنية سواء من الدولة أو وحدة خاصة به لن يحصل على وحدة من وحدات الإسكان.
وبما يتعلق بإجمالى الوحدات السكنية التى تم تسليمها حتى الآن، أكدت رئيس صندوق التمويل العقارى، أن عدد الوحدات التى تم تسليمها حتى الآن وصل لـ53 ألف مواطن، فيما وصل عدد الذين تم تخصيص وحدات لهم حتى الآن لـ70 ألف مواطن، مؤكدة أن إجمالى قيمة الدعم التى دفعها الصندوق وصلت لـ960 مليون جنيه.
وأكدت أنه تم تركيب عدادات مياه وكهرباء فى كافة الوحدات السكنية وذلك تنفيذا لتعليمات وتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى، والغجراء الذى سيتخذه المواطن فقط هو أن يقوم بالتقدم بطلب للجاهز لتحويل العداد باسمه.
وأوضحت أن ميزانية صندوق الإسكان الاجتماعى وصلت لـ61 مليار جنيه، مؤكدة أن الوحدات التى تم تسليمها للبنك تم تحصيل ثمنها بالكامل.
وأوضحت أن وزارة الإسكان تدرس حاليا طرح المرحلة الثانية من وحدات الإيجار، لأن المرحلة الأولى اقتصرت فقط على عدد من المحافظات، وذلك بعد الانتهاء من حصر المدن لإنشاء عدد من الوحدات السكنية.
وأوضحت أن المؤشرات الأولية لعمليات فرز الطلبات تشير إلى إمكانية تخصيص وحدات سكنية لكافة المتقدمين المقبولين - من حيث الاستعلام الميدانى والائتمانى - بعدد 13 مدينة جديدة.
وأضافت مى عبد الحميد، أن المدن الجديدة التى تم قبول المتقدمين عليها هى مدن: 6 أكتوبر وبرج العرب الجديدة والعبور والسادات والفيوم الجديدة وأسيوط الجديدة وأخميم الجديدة وقنا الجديدة والعلمين الجديدة وبنى سويف الجديدة وسوهاج الجديدة وطيبة الجديدة وأسوان الجديدة، إضافة إلى عدد 52 مدينة ومركزاً تابعة لعدد 20 محافظة وهى: الخانكة بمحافظة القليوبية، والقرين بمحافظة الشرقية، وبياض العرب بمحافظة بنى سويف، ونجع حمادى وأبو تشت والوقف بمحافظة قنا، ومركز السادات (الخطاطبة) بمحافظة المنوفية، وطامية وهوارة المقطع وشدموه ودمشقين بمحافظة الفيوم، وكفر الزيات بمحافظة الغربية، ووادى النطرون بمحافظة البحيرة، وجرزا القطورى بمحافظة الجيزة، ومطاى بمحافظة المنيا، وديروط (قرية دشلوط) وأبنوب والبدارى وساحل سليم ومنقباد ومنفلوط بمحافظة أسيوط، والدير والشغب والمدامود وأرمنت واسنا والطود والقرنة وأرمنت أبو قليعى بمحافظة الأقصر، وكوم أمبو وإدفو بمحافظة أسوان، وباريس وبلاط والفرافرة بمحافظة الوادى الجديد، والحمام وسيدى عبد الرحمن وسيوة ومرسى مطروح والعلمين بمحافظة مطروح، ورأس غارب وسفاجا والقصير ومرسى علم بمحافظة البحر الأحمر، والعريش بمحافظة شمال سيناء، وأبو زنيمة وطور سيناء ودهب وأبورديس ونويبع وسانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء.
وأوضحت أنه فيما يخص باقى المحافظات والمدن المطروحة بالإعلان - والتى جاء عدد الطلبات عليها يزيد على عدد الوحدات المطروحة - فسيتم تطبيق الأولوية على المتقدمين عليها وفقاً للحالة الاجتماعية (المتزوج ويعول ثم المتزوج ثم الأعزب) والسن (الأولوية للأقل سناً) مع مراعاة نسبة الـ5% لذوى الاحتياجات الخاصة.
وأشارت إلى أنه تم بالفعل البدء فى تسجيل الطلبات المستوفاة للشروط على الوحدات فى مراحل التشطيب (الكراسة الحمراء) على نظام العمل الآلى لصندوق التمويل العقارى، وإرسال ما يزيد على 60 ألف طلب لشركات الاستعلام، ويتم حالياً مراجعتها واستبعاد المرفوض منها، وإرسال المقبول للبنوك لبدء الدراسة الائتمانية.
أما فيما يخص الطلبات المستوفاة للشروط للمتقدمين على الوحدات التى سيتم تسليمها خلال عام (الكراسات الزرقاء) فسيتم الانتهاء من فرزها خلال الأسبوع القادم، استعداداً لإرسال رسائل نصية للمقبولين منهم للتوجه لدفع مبلغ القسط الأول من الأقساط ربع السنوية، والذى يستحق دفعه فى الأول من نوفمبر.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا