صحف اليوم.. تشكيل المجلس الأعلى للاستثمار أمام السيسي.. عمرو الليثي: أنا فى إجازة سنوية ولم يتم إيقافى.. والبرلمان: مستعدون لسن تشريع استثنائى لمواجهة «المحتكرين»

الأهرام:

قال طارق الخولى وكيل محافظ البنك المركزى المصري، أن تخارج بنك باركليز مصر، من السوق المصرفية المحلية لا علاقة له بالوضع الاقتصادى فى مصر ولكنها سياسة يتبعها البنك الام فى بريطانيا لظروف خاصة به يهدف من خلالها تقليل تواجده فى بعض الأسواق، واشار الى مبادرة شراكة التنمية ، أن تخارج البنك الإنجليزى سمح بدخول بنك وفا المغربى وهو أحد أكبر البنوك الأفريقية العاملة فى مجال تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وهو ما سيعود بالفائدة على الاقتصاد المصرى .

الأخبار

مقترحات مجتمع الأعمال تحدد ملامح قانون الاستثمار الجديد

داليا خورشيد لـ «الأخبار» : تشكيل المجلس الأعلى للاستثمار أمام الرئيس.. والانتهاء من قانون الإفلاس

أعلنت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار أنه سيتم الانتهاء من اعداد المسودة الأولي من قانون الاستثمار الجديد قريبا وأشارت الوزيرة الي أن قانون الاستثمار الجديد اما ان يكون قانونا جديدا تماما أوتعديلات علي قانون الاستثمار الحالي.

وأوضحت خورشيد في تصريحات لـ »الأخبار»‬ ان فريق عمل من الوزارة والهيئة العامة للاستثمار قاموا بإجراء أكثر من 500 مقابلة مع مختلف المستثمرين للتعرف علي مقترحاتهم بشأن تعديلات القانون ، وإعداد استطلاع نشر باللغتين العربية والإنجليزية علي الموقع الإلكتروني للهيئة.

وأوضحت الوزيرة أنه تم ارسال الاستطلاع لجميع الاتحادات الخاصة بالمستثمرين ورجال الاعمال والغرف التجارية بهدف استطلاع آرائهم في إصدار قانون جديد موحد للاستثمار اوإجراء تعديلات تشريعية عاجلة علي القانون الحالي.

وأوضحت خورشيد أن هيئة الاستثمار ستبدأ سلسلة من الحوارات المجتمعية لنقاش تلك المقترحات لتنفيذ ما يتطابق منها مع الواقع ومشيرة الي أنه سيتم الإعلان عن التعديلات بعد الانتهاء من دراسة المقترحات .

وقالت خورشيد إنه تم الانتهاء من تشكيل المجلس الأعلي للاستثمار وتم عرضه علي الرئيس عبد الفتاح السيسي واوضحت أن الرئاسة ستصدر قرارا جمهوريا بتشكيل وتكليف المجلس قريبا. وأضافت أن المجلس يرأسه الرئيس ويضم خبراء من مختلف التخصصات المرتبطة بملف الاستثمار .

أضافت الوزيرة أنه يتم حاليا استكمال وتطوير الخريطة الاستثمارية الموحدة والشاملة لمصر تتفق مع الأهداف القومية، وأهداف التنمية في رؤية مصر 2030 ووفقًا للقطاعات ذات الأولوية الرئيسية والمحافظات المستهدفة ليتم تسويقها للمستثمرين.. وأعلنت خورشيد انه تم الانتهاء من اعداد المسودة الأولي من قانون الإفلاس للسماح للشركات بإعادة هيكلة ديونها وتصحيح أوضاعها المالية . وسيتم ارسال مشروع القانون الي رئاسة الوزراء خلال أسابيع للموافقة عليه وعرضه علي البرلمان لإقرارها.

المصرى اليوم

عمرو الليثي: أنا فى إجازة سنوية.. ولم يتم إيقافى

لابد أن نمتنع عن تصنيف الناس سياسيا وعلى المزايدين النزول للشارع

قال الإعلامي عمرو الليثي إنه حصل على إجازة سنوية لمدة 3 أسابيع من قناة «الحياة»، نافيًا وقف برنامجه «واحد من الناس ».

وأضاف الليثي، في تصريحات لـ«المصري اليوم» بعد البيان الصادر بشأنه من قناة «الحياة»: «البرنامج دوره إعلام تنموي وليس له هدف سياسي، وما حدث من سائق التوك توك شكوى عادية جدا مثل أي مواطنين آخرين نقابلهم في الشارع المصري يعانون الكثير من المشكلات، منها مشكلات في الصرف الصحي والطرق وغيرها من المشاكل، ولكن السوشيال ميديا ضخمت الموضوع دون سبب حقيقي، وهذا الرجل موجود في سوق 6 أكتوبر، ولا أعرفه وتم التصوير معه مثل باقي الناس التي تم التصوير معها في نفس الحلقة».

وتابع الليثي: «دور البرنامج هو دور تنموي وفقرة مشاكل الناس موجودة منذ إنشاء البرنامج في عام 2007، وتم عرض البرنامج بداية في قناة المحور ودريم والتحرير إلى قناة الحياة، والفقرة قدمت حلولًا كثيرة للمواطنين، فقد تم خروج 760 غارمة وتم تجهيز ما يقرب من 5 آلاف فتاة يتيمة، وتم علاج الكثيرين سواء بتقديم أطراف صناعية أو تقديم أدوية لهم، ومستمرين في دورنا تجاه المجتمع، وهذا ما يختلف به برنامج واحد من الناس عن باقي برامج الفضائيات كلها في تقديم خدمات للناس، ولكن قصة رجل التوك توك الناس صنفتها تصنيفًا سياسيًا، ليس له علاقة بالموضوع».

وطالب الليثي بـ«أن تتحرى وسائل الإعلام والسوشيال ميديا الدقة في نقل المعلومات، لأنهم قالوا عنه إن هذا الرجل اسمه (ميدو) وسبق أن صورت معه، وخرجت له صورة وهو في فرح يرتدي بدلة، والحقيقة أنني لا أعرفه، فهو رجل عادي قابلته في أكتوبر أثناء تصوير الحلقة وليس لي علاقة به من قبل»، حسب قوله.

الشروق

سر دعوة مصر إلى اجتماع لوزان حول سوريا فى اللحظة الأخيرة

مصدر دبلوماسى: الاجتماع بدون أجندة.. ودور مصر السياسى وراء دعوة أمريكا لها

قبل ساعات من انطلاق الاجتماع الوزارى الدولى بشأن سوريا فى مدينة لوزان السويسرية، السبت، تلقت مصر دعوة «استثنائية» للمشاركة فيه رغم أنها لم تكن من الدول التى تقرر حضورها فى البداية.

وقال مصدر دبلوماسى تحدث لـ «الشروق» إن دور مصر السياسى المؤثر فى مختلف الملفات الإقليمية وراء دعوتها للمشاركة فى هذا الاجتماع الذى اقتصرت المشاركة فيه على الدول التى تعمل على الأرض وترتبط بجماعات أو قوى مسلحة فى سوريا وهى تركيا والسعودية وقطر إلى جانب روسيا والولايات المتحدة.

واوضح المصدر أن اتصالات مكثفة جرت بين القاهرة وواشنطن منذ الإعلان عن اجتماع لوزان وعدم دعوة مصر للمشاركة فيه، وتوجت هذه الاتصالات بمكالمة هاتفية بين وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره الأمريكى جون كيرى والتى انتهت إلى دعوة مصر للمشاركة فى الاجتماع باعتبارها عضوا غير دائم فى مجلس الأمن الدولى وقوة إقليمية لا يمكن تجاهلها فى أى تحرك يستهدف إنهاء الأزمة السورية، كما أن للقاهرة رؤية سياسية ودورا فاعلا فى هذا الملف.

وأشار المصدر إلى أن الاجتماع الذى بدأ بعد ظهر أمس ليس له اجندة مسبقة وسيبحث موضوعا واحدا هو الاوضاع فى سوريا، وأشار إلى أنه ليس متفائلا بشأن التوصل إلى نتائج من شأنها وقف إطلاق النار بين الجماعات المسلحة والمعارضة من جانب وقوات النظام من جانب آخر وإعطاء مهلة لادخال المساعدات الإنسانية وانما سيعمل على تقريب وجهات النظر بين روسيا وامريكا وحلفاء كل منهما لايجاد حل للأزمة فى سوريا.

وكيل لجنة الخطة بالبرلمان لـ«الشروق»:

مستعدون لسن تشريع استثنائى لمواجهة «المحتكرين» لأنهم «بيوقعوا مصر»

قال وكيل لجنة الخطة والموازنة فى البرلمان النائب ياسر عمر، إن مجلس النواب مستعد لسن تشريع خاص لمواجهة المحتكرين «بالقانون».

وأضاف فى تصريح لـ«الشروق» السبت: «لو احتجنا لسن قانون استثنائى من أجل مواجهتهم لن نتردد فى إصداره».

وعن الآليات التى قد يتضمنها القانون لمواجهة المحتكرين، قال عمر :«إن شاء الله توصل للاعتقال.. أصل دى مصر.. والمحتكرون يساعدون الراغبين فى إن مصر توقع.. دول بيوقعوا مصر كده».

وزاد: «لا مفر من مواجهة المحتكرين حتى إن وصل الأمر لعودة الاعتقالات لفترات محددة عشان الناس تتلم شوية».

وتابع عمر، عضو لجنة تقصى الحقائق فى فساد القمح: «لدى معلومات مؤكدة بأن وزارة الداخلية وجهت القيادات الأمنية بكل محافظات الجمهورية لضبط مخازن الأرز والسكر، والنيابة العامة تصدر فور ضبط تلك المخازن قرارات فورية ببيع تلك السلع بالأسعار الرسمية».

وقال عمر إن السكر والأرز أصبحا مثل «السلاح حاليا»، ورأى أن تفعيل دور الأجهزة الرقابية فى ضبط الأسواق، مهمة أولى من أجل توفير السلع الغذائية للمواطنين، وأضاف: «الأسواق اليوم تواجه حالة من انفلات الأسعار فى كل شىء، والناس مش هتقدر تستحمل ده كله».

الوطن

رئيس لجنة الدفاع بـ النواب :العمليات الإرهابية تراجعت

عامر : جلسات استماع لـ الجيش والشرطة لدعمهما بالتشريعات

كشف اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب وعضو مجلس الدفاع الوطنى الذى يترأسه الرئيس عبد الفتاح السيسي أن اللجنة ستعقد جلسات استماع لممثلى القوات المسلحة والشرطة للاتفاق على وضع حزمة من التشريعات لدعم جهودهم فى حربهم ضد الإرهاب وذلك بعد الحادث الارهابى الذى استهدف احدى نقاط التأمين بسيناء .

وأشار عامر فى حوار لـ الوطن إلى أن هذه الهجمة الإرهابية مدفوعة الأجر من جانب قوى كارهة لمصر هدفها التأثير على استقرار مصر .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا