بالأسماء.."دعم مصر" يحسم مرشحيه على 20 لجنة نوعية بالبرلمان.. يستقر بشأن "النقل" و"التعليم" غداً.. يترك لجان الصناعة والإسكان والصحة للانتخابات.. ورئيس لجنة التوافق: لم نسع للتكويش والكفاءة هى المعيار

تكشف "اليوم السابع" الموقف النهائى لائتلاف "دعم مصر" حول المرشحين لرئاسة اللجان النوعية بالبرلمان، المُقرر إجراء الانتخابات عليها يوم الاثنين المقبل، حيث انتهى منذ قليل الاجتماع المغلق للجنة التوافق حول اللجان النوعية بالائتلاف، برئاسة طاهر أبو زيد الأمين العام للائتلاف، وذلك بمقره الرئيسى، بمنطقة جاردن سيتى.
الائتلاف يحسم مرشحيه حول رئاسة 20 لجنة نوعية.. ويحسم مرشحيه لرئاسة "النقل" و"التعليم" غداً
وكشفت مصادر من داخل اللجنة، لـ "اليوم السابع" أن اللجنة قد حسمت أسماء مرشحيها على رئاسة 20 لجنة نوعية، على أن تعقد اجتماعا مصغرا غداً الأحد على هامش الجلسة العامة، لحسم مرشحيها على لجنتى النقل والتعليم، إلى جانب ترك لجان الصناعة والإسكان والصحة للانتخابات، لكون مرشحى الائتلاف على رئاستها يتمتعون بخبرات كبيرة، ما جعل الأمر صعباً للمفاضلة بينهم.
أسامة هيكل للإعلام وأحمد سعيد للعلاقات الخارجية وسحر طلعت للسياحة
وأوضحت المصادر، أن أسماء المرشحين الذين حُسموا بشكل نهائى فى اجتماع اليوم، هم اللواء كمال عامر لرئاسة لجنة الدفاع والأمن القومى، وأسامة هيكل لرئاسة لجنة الثقافة والإعلام والآثار، وسحر طلعت مصطفى لرئاسة لجنة السياحة والطيران المدنى، والنائب أحمد سعيد لرئاسة لجنة العلاقات الخارجية، واللواء سعد الجمال لرئاسة لجنة الشئون العربية.
مصطفى الجندى للشئون الأفريقية ومحمد على يوسف للمشروعات وحسين عيسى للخطة والموازنة
وتابعت المصادر، أنه تم حسم دعم ترشح النائب مصطفى الجندى على رئاسة لجنة الشئون الأفريقية، والنائب محمد على يوسف على رئاسة لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والنائب محمد فرج عامر لرئاسة لجنة الشباب، و النائب حسين عيسى لرئاسة لجنة الخطة والموازنة، والنائب عبد الهادى القصبى لرئاسة لجنة التضامن وذوى الإعاقة.
صلاح أبو هميلة للإدارة المحلية وهمام العادلى للشكاوى وأسامة العبد للشئون الدينية
وأشارت المصادر باللجنة، أنها حسمت دعم ترشح النائب محمد صلاح أبو هميلة لرئاسة لجنة الإدارة المحلية، والنائب أسامة العبد لرئاسة اللجنة الدينية، والنائب جبالى المراغى على رئاسة لجنة القوى العاملة، والنائب همام العادلى على رئاسة لجنة الاقتراحات والشكاوى، مشيرة إلى أن اللجنة لم يقتصر دعمها على مرشحى الإئتلاف فقط، لكنها دعمت عدد من نواب الأحزاب، وعدد من المستقلين.
علاء عابد لحقوق الإنسان ونضال السعيد للإتصالات وعلى مصيلحى للاقتصادية
وبشأن ذلك، أكدت المصادر، أن اللجنة حسمت دعمها للنائب علاء عابد مرشح حزب المصريين الأحرار للجنة حقوق الإنسان، والنائب طلعت السويدى مرشح حزب الوفد لرئاسة لجنة الطاقة والبيئة، والنائب هشام الشعينى مرشح حزب المصريين الأحرار على لجنة الزراعة، والنائب نضال السعيد مرشح حزب مستقبل وطن لرئاسة لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ودعم النائب بهاء أبو شقة مرشح حزب الوفد على رئاسة لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، والنائب المستقل على مصيلحى لرئاسة اللجنة الاقتصادية.
الائتلاف يقرر ترك لجان الصناعة والإسكان والصحة للانتخابات
وأكدت المصادر، إلى أن اجتماع مصغر سينعقد غداً الأحد على هامش الجلسة العامة للبرلمان، لحسم مرشح الائتلاف على رئاسة لجنة التعليم ما بين النائبين ماجدة نصر وسامى هاشم، ولجنة النقل ما بين سعيد طعيمة ومرشح آخر للإئتلاف، إلى جانب ترك لجنة الصناعة للانتخابات، بمنافسة النائبين أحمد سمير ومحمد زكريا محيى الدين، ولجنة الإسكان بمنافسة النائبين علاء والى ومعتز محمود، ولجنة الصحة بمنافسة النائبين مجدى مرشد ومحمد خليل العمارى.
طاهر أبو زيد: لم نسع للتكويش أو السيطرة..والكفاءة كانت المعيار الوحيد
وبدوره، قال طاهر أبو زيد رئيس لجنة التوافق حول اللجان النوعية، أن اللجنة حققت كامل أهدافها، مضيفا: " نجاحنا تمثل فى توفيق كافة وجهات النظر بين أعضاء الائتلاف فيما يتعلق بالترشيحات حول اللجان النوعية، وقد اختارت اللجنة لنفسها مساراً عنوانه الرئيسى (نحن جميعاً شركاء فى هذا الائتلاف، ونحن جميعاً متساوون)".
وأضاف "أبو زيد" فى تصريح لـ" اليوم السابع"، أن إعلاء مصلحة الوطن والحياد كانوا أساسا عمل اللجنة، متابعاً: "شهدت اللجنة تعاوناً من الجميع، كما شهدت تقديم عدد من النماذج المشرفة، كما ظهر فى موقف تراجع النائب علاء عبد المنعم للنائب بهاء أبو شقة فى اللجنة التشريعية، بعد تزكية كلاً منهما للآخر، وهو ما يعكس فهم قيادات الإئتلاف لطبيعة المرحلة".
وشدد عضو مجلس النواب، على أن الائتلاف لم يسع أبداً للتكويش أو السيطرة على مفاصل اللجان النوعية، لكنه يفهم جيداً أنها مطبخ البرلمان، ومصدر تشريعات مصر، وقدم الأصلح ليكون فى المقدمة، دون النظر إلى انتمائه الحزبى أو السياسى.
يجدر الذكر، أن لجنة التوافق تضم 5 أعضاء، هم هشام عمارة، ومعتز السعيد ومحمد مصطفى السلاب و جمال عبد العال وأحمد أبو كريشة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا