بالصور.. أملاك طرح النيل بالمنوفية تؤخذ بوضع اليد.. أصحابها يدفعون قيمة فدانين والمساحة 8 أفدنة ويحرمون الصيادين من الصيد.. أحد الصيادين: اضربت أنا وأسرتى واتحرق مركبى لمنع قوت يومى

فى سيناريو جديد لوضع اليد وامتلاك مياه النيل بفرع رشيد، وضع مجموعة من المواطنين أيديهم على قطعة أرض ملاصقة للنهر بفرع رصيد، ليتملكوا من خلالها الماء واليابس، ويتحكمون فى أرزاق الصيادين، ويمنعونهم من الصيد بجوار أرضهم على الرغم من العديد من الشبهات التى تحوم حولهم وحول وضع يدهم على الأرض .

الأرض الملاصقة لطرح النيل
ففى مدينة أشمون بمحافظة المنوفية، وبامتداد فرع رشيد، على العديد من القرى، وبالأخص بقرية منشاة جريس التابعة للمركز، التى تطل على النيل بفرع رشيد، وتقابل تلك المنطقة قطع أرض ملاصقة للنهر ويطلق عليها أراضى طرح النهر ، والتى يقوم القائمون عليها بزراعتها مقابل دفع رسوم لتلك الأراضى سنويا لإدارة الأملاك .
وفى واقعة تؤكد تحكم مجموعة من واضعى اليد على تلك الأراضى، حرموا عددا من الصيادين من الصيد بالقرب من تلك الأرضى، وسط حالة من السخط بين جميع الصايدين ، مطالبين بحمايتهم وحماية أرزاقهم من الضياع، على أيدى هؤلاء المتحكمين فى أقواتهم .

الأرض الملاصقة لطرح النيل
وروى " محمد ع م " 56 عاما، صياد بمنشاة جريس، التابعة لمركز أشمون، حكايته قائلا: "أعمل صيادا منذ عام 1992 ورخصتى أقدم رخصة فى المنطقة ، وقام " شكرى ف" وأولادة بالتعدى علينا أنا ونجلى الوحيد وبناتى ومنعنا من الصيد بالقرب من أرضهم .
وأضاف: قام " شكرى " وأولاده بوضع يدهم على ما يقرب من 8 أفدنة طرح نهر النيل، ولم يدفعوا إلا قيمة فدانين فقط، دون باقى المساحة، بالتعاون مع مسئول الأملاك .

الأرض الملاصقة لطرح النيل
وتابع" محمد": حرقوا الخص الذى أستعمله لجمع محتويات الصيد، وحرقوه بكل محتوياته من الغزل والصنار، وحررت المحاضر اللازمة التى تثبت كل تلك الوقائع، ولم يكتفوا بذلك فقط، بل قاموا بحرق القارب الذى كان يأوينا ويساعدنا على الحصول على لقمة العيش .
واستطرد " محمد ": انتهى بهم الأمر بعد أن انتهوا من تدمير كل ما يمكنهم من معدات، إلى تعديهم علينا أنا ونجلى أثناء صيدنا فى أحد الأيام ، وقاموا بالتعدى علينا وإحداث العديد من الإصابات ، وعلى إثرها انتقلت إلى مستشفى شبين الكوم، للحصول على العلاج والرعاية .
وأوضح أن مخبر المنطقة يتواطئ مع المالكين للأرض، ولا يريد أن يحدث لهم أى ضرر، وهو ما يجعله ينهى كل التحريات لصالحهم، وسط تهدادات لى ولأولادى بالتعدى على قائلا: " أنا هحبسك أنت وابنك لو مغيرتش المحضر واتنازلت عنه " ، لافتا إلى أنه تحرر شكوى رسمية ضد المخبر فى التفتيش القضائى، مطالبا بالتحقيق فى الواقعة ومحاسبة المقصرين .
وطالب محمد ونجله بضرورة محاسبة المتورطين، وتطبيق القانون فيمن تعدى عليه وإحداث العديد من الإصابات التى تعرض لها.

محضر رسمى يثبت التعدى على الصياد

التقرير الطبى بالإصابات

محضر يؤكد التقرير الطبى

أقوال المجنى عليه فى محضر الشرطة

التقرير الطبى من المستشفى

الأرض الملاصقة لطرح النيل

الأرض الملاصقة لطرح النيل

الأرض الملاصقة لطرح النيل

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا