تعرف على حصاد أخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت 15-10-2016

تنوعت أحداث الاقتصاد المصرى اليوم السبت 15-10-2016، وتضمنت أخبارا هامة، جاء فى مقدمتها، "الوزراء" يوافق على تعديل احكام اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال، كما تضمنت الأحداث الاقتصادية اليوم أيضا،"اقتصادية قناة السويس": موانئ بورسعيد تستقبل 24 سفينة اليوم، علاوة على، التعبئة والإحصاء: إنتاج القمح بلغ 9.6 مليون طن وانخفاض الأرز لـ4.8 مليون طن، واشتملت أحداث الاقتصاد المصرى على:
"الوزراء" يوافق على تعديل احكام اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال
من أخبار الاقتصاد المصرى.. وافق مجلس الوزراء على تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال الصادرة بقرار وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية رقم 135 لسنة 1993.
وينص التعديل على إلزام الشركات المقيد لها أسهم بإحدى البورصات المصرية، والشركات التى طرحت أسهمها فى اكتتاب عام، بأن تقوم فى حالة زيادة رأسمالها بإعمال حقوق الأولوية للمساهمين القدامى فى الاكتتاب فى أسهم زيادة رأس المال بأسهم اسمية قيمية، كما ينص على حظر أى شخص طبيعى أو اعتبارى، أن يستحوذ بطريق مباشر أو غير مباشر، على ما يزيد عن ثلث رأس المال المصدر لأى شركة من شركات السمسرة فى الأوراق المالية، أو إدارة صناديق الاستثمار، والتى تمثل أكثر من 10% من حجم السوق لأى من النشاطين، أو أى نسبة تؤدى إلى السيطرة الفعلية عليه، إلا بعد الحصول على موافقة مجلس إدارة الهيئة طبقاً للضوابط التى يحددها. كما نص التعديل على أنه إذا تملك شخص بالميراث أو الوصية ما يزيد عن النسب المذكورة فى المادة السابقة أو ما يؤدى إلى سيطرته الفعلية على الشركة فإنه يتعين عليه أن يوفق أوضاعه طبقاً للقواعد التى يحددها مجلس إدارة الهيئة خلال مدة لا تجاوز سنتين من تاريخ أيلولة هذه الزيادة إليه، ويترتب على عدم توفيق أوضاعه خلال هذه المدة ألا تكون له حقوق فى التصويت فى الجمعية العامة أو فى مجلس الإدارة.
"اقتصادية قناة السويس": موانئ بورسعيد تستقبل 24 سفينة اليوم
ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. أعلن المركز الإعلامى للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن موانئ بورسعيد استقبلت، اليوم السبت، 24 سفينة، حيث سجل ميناء شرق بورسعيد دخول 7 سفن حاويات وخروج 3 سفن بعد الانتهاء من عملية الشحن والتفريغ، ويتواجد على الأرصفة 4 سفن ومن المنتظر دخول سفينتين.
وفى الوقت نفسه سجل ميناء غرب بورسعيد دخول سفينة، وخروج سفينة حاويات، ومن المنتظر دخول اليوم 4 سفن، كما يتواجد بالميناء سفينتى بضائع عامة.
التعبئة والإحصاء: إنتاج القمح بلغ 9.6 مليون طن وانخفاض الأرز لـ4.8 مليون طن
ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى تقرير بمناسبة اليوم العالمى للغذاءات، أن إنتـاج الحبـوب بلغ 21.3 مليون طن عام 2014/ 2015 مقابل 21.9 مليون طن عام 2013/2014 بانخفاض نسبته 2.7٪، فى حين بلغ إنتاج القمح 9,6 مليون طـن عام 2014/2015 مقابـل 9,3 مليـون طــن عام 2013/2014 بزيادة بلغت نسبتها 3.5 ٪، وذلك لزيادة المساحة المزروعــة مــن القمح، وتصل نسبة الاكتفاء الذاتى الأولية هذا العام 44%، وتعتبر مصر أكبر مستورد للقمح فى العالم، حيث وصل الاستهلاك حوالى 17 مليون طن سنويا.
الثلاثاء.. البنك المركزى يضخ 120 مليون دولار للبنوك
ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. يضخ البنك المركزى المصرى فى العطاء الدولارى الدورى يوم الثلاثاء المقبل نحو 120 مليون دولار للبنوك العاملة فى السوق المحلية، بعد دمج الـ3 عطاءات الأسبوعية فى عطاء واحد فقط كل يوم ثلاثاء، وسط توقعات بخفض فى قيمة العملة المحلية، وإغلاق نحو 55 شركة صرافة.
ويكثف البنك المركزى المصرى حملاته التفتيشية عن طريق مفتشيه الميدانيين، على شركات الصرافة المخالفة لتعليمات بيع العملة الصعبة ويتدرج فى العقوبات للمخالفين من الإغلاق لمدة تتراوح بين شهر و3 أشهر، وتصل إلى شطب الشركة نهائيًا حال تكرار المخالفات.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا