انطلاق مهرجان الحرف التراثية السنوى التاسع بدون احتفالات.. غدًا

يفتتح الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، مهرجان الحرف التقليدية والتراثية السنوى التاسع، الذى ينظمه القطاع ممثلاً فى الإدارة المركزية لمراكز الإنتاج الفنى، يوم الأحد 16 أكتوبر 2016 بوكالة الغورى، وذلك فى تمام الساعة السادسة مساء، هذا وقد تم إلغاء أية مظاهر احتفالية حدادًا وحزنًا على أرواح شهدائنا الأبطال فى سيناء الذين اغتالتهم بخسة وجُبن يد الإرهاب.
وقال الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، إن مهرجان الحرف التراثية حدث دورى سنوى يستهدف المحافظة على هذا المجال كأحد العنوانين الأصيلة للهوية المصرية ويحمل فى سماته الفنية والإبداعية ملامح شديدة الخصوصية لميراث ثقافى شعبى وحضارى ينتمى بنقاء للمجتمع المصرى.. وهو حدث مهم ورئيسى على أجندة قطاع الفنون التشكيلية، لأنه يسلط الضوء على فنانى ومجالات وأفرع هذا الفن المتفرد والمتنوع والثرى.. والمرتبط كذلك بوجدان المواطن ويجب دعمه وحمايته.
ومن جانبها قالت سلوى الشربينى –رئيس الإدارة المركزية لمراكز الإنتاج الفنى- إن المهرجان يحمل هذا العام اسم "البُعد الأفريقى" وذلك لما يحمله هذا المعنى فى طياته من تأكيد على الجذور الأفريقية داخل الإنسان المصرى، وسيبدأ الافتتاح بعرض للأزياء المستوحاة من الفنون التراثية من إنتاج مركز الفن والحياة ويخرج العرض الدكتور محمد خفاجة والمصممة ياسمين خفاجة.
وأشارت "الشربينى" إلى أن الفنان عز الدين نجيب سيكون ضيف شرف هذا المعرض، وسيشارك بثلاث لوحات وجميع الأعمال من وحى التراث وعبق التاريخ، ومن بين الجهات المشاركة كذلك فى هذا المهرجان: الهيئة العامة لقصور الثقافة، وزارة الزراعة، صندوق التنمية الثقافية، جمعية أصالة وعدد من الجمعيات الأهلية، وسوف يسلم الدكتور خالد سرور "درع التميز" للهيئات المشاركة فى هذا المهرجان الذى سوف تستمر فعالياته حتى 20 أكتوبر.
كما يقام معرض للمنتجات التقليدية والتراثية من إنتاج (دار النسجيات المرسمة – مركز الفن والحياة – مركز البحوث التراثية) يضم مشغولات جلدية ومعلقات وأعمال شفتشي، هذا بجانب ورش عمل فنية، ومعرضاً لكبار فنانى وكالة الغورى يشارك به 15 فنانًا.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا