أطعمة ونصائح لتحسين الحالة المزاجية ومقاومة الاكتئاب

يعانى كثير من الأشخاص من الضغط النفسى والاكتئاب،وهناك أطعمة تستطيع تحسين الحالة المزاجية والنفسية.

يقدم الدكتور أحمد صبري استشاري السمنة والتغذية العلاجية، بعض النصائح لتحسين الحالة المزاجية عن طريقة تناول الفواكه والخضروات.

الإفطار:

عندما نستيقظ من النوم فان المخ يكون خاليا من الطاقة ونشعر بالاضطراب لذلك يجب ان تتكون وجبة الافطار من (بروتينات + نشويات) مثلا خبز القمح + جبنة + عصير برتقال او خبز بلدى + فول + ثمرة فاكهة.

استبدال الحلويات بالفاكهة:

الفاكهة تعطى للجسم طاقة ببطء دون تغير مستوى السكر فى الدم ،وهذا عكس الحلويات التى تعطى للجسم طاقة سريعة ولكن مع تغير وانخفاض مستوى السكر فى الدم.

عدم الإفراط فى الأكل:

عدم الافراط فى الأكل لأن ذلك يؤدى إلى تبلد الذهن لأنه عندما يتناول الانسان وجبة كبيرة من الطعام فان الدم يتجه من المخ الى الجهاز الهضمى،ومن المعروف أن تناول وجبات متعددة خلال اليوم "من أربع الى ست وجبات" أفضل من الوجبات القليلة والدسمة.

تقليل الكافين:

تناول فنجان من القهوة يوميا أثناء النهار لكن لا تكثرى عموما من الكافيين لانه يؤدى الى اضطراب القلب والارق والقلق ،والشيكولاتة والكولا تحتوى على الكافيين.

-الفلفل الأحمر ينشط الجسم لإفراز الهرمونات التى تساعد على الشعور بحالة نفسية جيدة.

-الأطعمة الحارة يمكن أن ترفع من روحك المعنوية عن طريق تنبيه الغدد الخاصة بالتذوق.

أطعمة السعادة:

هنلك بعض انواع الاطعمة التى تساعد الجسم على الشعور بالسعادة والارتياح النفسى وذلك بالاضافة الى التوازن بين "البروتينات والدهون والنشويات"وهي : "الموز، الأناناس، البرقوق، المكسرات، اللبن، الديك الرومى،المأكولات البحرية (خاصة الجندوفلى، المحار، والكالامارى ).

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا