مستشار وزير الزراعة: خطة عاجلة لمنع حرق قش الأزر خلال 3 سنوات بالغربية

أكد الدكتور السيد خليفة مستشار وزير الزراعة اليوم السبت، أن الوزارة وضعت خطوات عاجلة لأوائل المحافظات التى تعاني من ظاهرة حرق قش الأرز والسحابة السوداء، فى مقدمتها محافظات الدلتا، وعلى رأسهم محافظة الغربية، مشيرا إلى أن مزارعيها يقومون بتجميع قش الأرز وتدويره كسماد عضوي وأعلاف غير تقليدية لتغذية الحيوان.

جاء ذلك خلال جولته لتفقد أليات تنفيذ بروتوكول المشترك بين وزارة البيئة والزراعة للاستفاده من قش الأرز والقضاء على السحابة السوداء بمشاركة الدكتورة أميمة الصوان مستشار وزير البيئة والمهندس عادل العتال وكيل وزارة الزراعة بالغربية والمهندس نجلاء الدويك مدير إدارة الإرشاد الحيوانى بالإدارة المركزية والمهندس سعيد إسماعيل مدير عام الإرشاد الزراعى.

وأوضح "خليفة"، أن المحاضر والمخالفات التى وقعت ذلك العام أقل بكثير عن الأعوام السابقة، نظرا لتعاون المزارعين ومنعهم حرق قش الأزر، مشيرا الى أنه يجب أن يستفيد الفلاح الاستفادة القصوى من قش الأرز كسماد.

وأشار مستشار وزير الزراعة، إلى أن الوزارة وضعت خطة عاجلة لمنع حرق قش الأرز خلال ثلاث سنوات القادمة من خلال زيادة وعى الفلاح بموجب السعي فى استخدامات عديدة لقش الأزر عديدة لتغطية المحاصيل الشتوية البصل والبطاطس علاوة على وضعة أسفل المواشى فى التدفئة.

ولفت إلى وجود اختلاف بين العام الماضى والحالى، حيث إن عدد الندوات العام الحالى 324 ندوة والعام الماضى 238 وتجميع قش الأرز 7135 طنا والعام الماضى 12155 طنا.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا