للمرة الأولى في تاريخ الفضاء..تصوير كواكب شبيهة بالأرض

يخطط العلماء لإطلاق تلسكوب جديد قادر على تصوير الكواكب الشبيهة بكوكب الأرض الموجودة في المجموعة الشمسية القريبة والتي يمكن أن تكون موطنا للحياة الغريبة.
ويأمل الباحثون المشرفون على مشروع Project Blue الممول من قبل القطاع الخاص، التقاط الصورة الأولى لكوكب يوجد في نظام “habitable zone”، حيث يمكن للحياة أن تجد مكانا لها في المنطقة المتواجدة حول نجم ما.
وسيركز المشروع المُقام من قبل معهد BoldlyGo ومقره الولايات المتحدة (وهو منظمة غير ربحية)، على النظام الشمسي القريب ألفا سينتوري ويهدف إلى تصميم تلسكوب بحلول عام 2020 بتكلفة تتراوح بين 25 و50 مليون دولار، طبقا لما ورد بموقع “روسيا اليوم”.
ووصف جون مورس، الرئيس التنفيذي لمعهد BoldlyGo والذي كان مدير الفيزياء الفلكية في وكالة ناسا سابقا، التلسكوب المُراد إنشاؤه بأنه “نظام البحث المذهل لكوكب من خارج مجموعتنا الشمسية”.
وقال مورس :”سيركز المشروع على ألفا سينتوري بشكل جزئي لأنه قريب من الأرض، كما توجد فرصة كبيرة لتصوير كوكب صالح للسكن”. ويقع نظام ألفا سينتوري على بعد 4.22 سنوات ضوئية وهذا يعني أن الأمر سيستغرق من البشر حوالي 100 سنة للوصول إلى هناك في حال كون السفر بسرعة تصل لحوالي 13 ألف كم في الثانية الواحدة.
وسيستخدم التلسكوب أداة لحجب الضوء المنبعث من النجوم البعيدة من أجل السماح للعدسة بالتقاط صور واضحة للكواكب. كما يأمل المشروع إمكانية الحصول على الدعم المالي من الشركاء مثل معهد SETI، بالإضافة إلى الاعتماد على التمويل الجماعي لدفع تكاليف الأعمال الأولية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا